شروط أوروبية جديدة لتمويل المنظمات الأهلية تلقى رفضا فلسطينيا

السبت 21 ديسمبر 2019 08:54 ص

رفضت مؤسسات أهلية فلسطينية الشروط الأوروبية للتمويل بعد إضافة بنود تحظر تقديم التمويل لأشخاص في منظمات يعتبرها الاتحاد الأوروبي "إرهابية".

وسلمت 135 مؤسسة أهلية من المدن والمخيمات الفلسطينية رسالة إلى القائم بأعمال ممثّل الاتحاد الأوروبي في فلسطين "توماس نكلسون"، توضّح موقفها الرافض لشروط التمويل الأوروبية، لافتة إلى فتح حوار بشأن القضية.

وطالب ممثلون عن هذه المؤسسات ممثل الاتحاد الأوروبي بتسليم الرسالة إلى بروكسل؛ بهدف توضيح بعض النقاط التي تم نقاشها خلال اجتماع عُقد قبل أيام في مقرّ شبكة المنظمات الأهليّة الفلسطينيّة بمدينة رام الله.

وقال مدير عام مؤسسة "الحق"، "شعوان جبارين": "كان هناك حوار مع الاتحاد الأوروبي وقدموا من جانبهم رأيا والمؤسسات قدمت رأيها، وهي مؤسسات محترمة لا تقبل أن تدين نضال شعبها".

واعتبرت المؤسسات والمنظمات الأهلية الفلسطينية، في رسالتها، أنّ بعض البنود المضافة تفضي إلى "تمويلٍ مشروط"، وتُحتّم على مؤسسات المجتمع المدني تبنّي توجيهاتٍ تمييزيّة ومُسيّسة تتجاوز اختصاصها والتفويض الممنوح لها، كما وتتجاهل بالمُطلق السياق الخاص الذي تعمل هذه المؤسّسات ضمنه.

ودعت الاتّحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في المواد التي تفضي إلى تمويلٍ مشروط وإزالتها من الاتّفاقية النهائية.

كما طالبت الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بحماية فضاء الفلسطيني المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحافظة على حقّ الجميع بالوصول إلى فرص التمويل بمساواةٍ وإنصافٍ وشفافيّة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي مؤسسات تمويل المؤسسات الأهلية