استطلاع فلسطيني: فتح ستفوز بالانتخابات وعباس سيخسر

السبت 21 ديسمبر 2019 09:28 ص

كشف استطلاع رأي أجراه "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية" في رام الله أن حركة "فتح" ستفوز بالانتخابات التشريعية المقبلة إذا جرت الآن، لكن نسبة كبيرة من المستطلع آراؤهم شككت في إمكانية إجراء انتخابات حرة ولا نزيهة.

وأجرى المركز (وهو غير حكومي) الاستطلاع في الفترة ما بين 11 و14 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وتناول التطورات المهمة في الشأن الفلسطيني الداخلي وعلى رأسه إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأشار الاستطلاع إلى أن ما نسبته 44% من الفلسطينيين مع إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في آن واحد، فيما تقول نسبة 23% أنها مع إجراء انتخابات تشريعية تتبعها بعدة أشهر انتخابات رئاسية.

ويؤكد أغلبية المستطلعة آراؤهم بما نسبته 64% أنه لن يكون ممكنا لكافة القوائم الانتخابية، وخاصة قائمة "حماس"، أن تجري حملتها الانتخابية في الضفة الغربية، التي تسيطر عليها حركة "فتح"، بدون قيود من الأجهزة الأمنية الفلسطينية، فيما يشكك 42% من الفلسطينيين بنزاهة الانتخابات التشريعية المقبلة.

وتشير النتائج، أيضا، إلى أنه لو جرت هذه الانتخابات اليوم فإن حركة "فتح" ستحصل على النسبة الأكبر من الأصوات، تليها "حماس"، ثم الحركات والأحزاب الثالثة، ثم قائمة انتخابية لمؤيدي "محمد دحلان". وتقول نسبة ليست كبيرة أنها لم تقرر بعد لمن ستصوت.

وفي الإجابة على سؤال لمن ستصوت في الانتخابات التشريعية القادمة، قال 68% إنهم سيشاركون فيها. ومن بين هؤلاء المشاركين، تحصل قائمة "التغيير والإصلاح" التابعة لـ"حماس" على 32% (41% في القطاع و24% في الضفة) وفتح على 40% (32% في القطاع و46% في الضفة)، وتحصل كافة القوائم الأخرى التي شاركت في انتخابات عام 2006 مجتمعة على 10%. وتقول نسبة من 20% أنها لم تقرر بعد لمن ستصوت.

ومن الضروري الإشارة الى ان مصوتي قائمة فتح في هذا السؤال يشملون مصوتين يقولون (في سؤال لاحق) أنهم سيصوتون لـ"محمد دحلان". عند خصم هذه الأصوات من أصوات قائمة "فتح" تنخفض نسبة التأييد لها إلى 35%.

وفي ملف الانتخابات الرئاسية، أظهرت النتائج ارتفاع نسبة التصويت لـ"إسماعيل هنية" في قطاع غزة لـ56%، مقابل حصول الرئيس الحالي "محمود عباس" على 37% في القطاع.

 وعبر معظم المستطلعة آراؤهم عن رفضهم استمرار الرئيس "عباس" في منصبه وطلب ما نسبته 61% منه الاستقالة، وتوزعت هذه النسبة بين 73% في غزة و52% في الضفة الغربية.

وحول نسبة الرضا عن أداء الرئيس قال 59% من الفلسطينيين أنهم غير راضين عن أدائه، واعتبر 41% من عينة الاستطلاع أن الرئيس "عباس" ليس مرشح "فتح" المفضل، وهناك مرشحون داخل الحركة أفضل منه.

كما يرى الجمهور الفلسطيني أنه لا يمكن لأي حكومة تفرزها الانتخابات القادمة أن تحل المجموعات المسلحة في قطاع غزة وجمع سلاحها؛ لأن الحفاظ على هذا السلاح أهم من الشرعية الانتخابية من وجهة نظر الجمهور.

وعبرت النسبة الأكبر عن رأيها بأن السلطة الفلسطينية أصبحت عبئا على الشعب الفلسطيني، فيما اعتقد 82% من الفلسطينيين بوجود فساد داخل مؤسسات هذه السلطة.

وحول المحطة الفضائية الأكثر مشاهدة فلسطينيا، حصلت قناة "الأقصى" على المرتبة الأولى، فيما حصلت قناة "الجزيرة" على أعلى نسبة مشاهدة في القنوات الخارجية.

وعند السؤال عن الطريقة الأمثل لإنهاء الاحتلال اعتبر 67% أنهم يؤيدون المقاومة المسلحة والشعبية كخيار لإنهاء الاحتلال، فيما اعتبر 26% أنهم مع المفاوضات.

يشار إلى أنه تم إجراء المقابلات وجها لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين بلغ عددها 1200 شخصا، وذلك في 120 موقعا سكنيا، وكانت نسبة الخطأ 3%.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

استطلاع رأي الانتخابات الفلسطينية

حماس تعلن مشاركتها في الانتخابات الفلسطينية

آلاف الغزاوين يشاركون في احتفال فتح بذكرى تأسيسها الـ55

وزير: الانتخابات المحلية في فلسطين سبتمبر 2021