صحف الخليج تبرز تطبيع الإمارات وإشادة ماليزيا بقطر

الأحد 22 ديسمبر 2019 08:06 ص

 اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بنشر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" تغريدة لوزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" يتحدث فيها عن التطبيع مع (إسرائيل)، وعلق عليها بالقول: "أرحب بالتقارب الذي يحدث بين (إسرائيل) والكثير من الدول العربية.. لقد آن الأوان لتحقيق التطبيع والسلام".

ونقلت الصحف، إشادة رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، بقدرة قطر على تجاوز الحصار المفروض عليها، وتحقيق نجاحات مبهرة.

ولفتت الصحف، إلى نفي السفارة السعودية لدى باكستان، ممارسة بلادها ضغوطا على باكستان لثنيها عن المشاركة في القمة الإسلامية بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

نفت السفارة السعودية لدى باكستان، السبت، ممارسة بلادها ضغوطا على باكستان لثنيها عن المشاركة في القمة الإسلامية بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. (الرياض)

للمرة الأولى، يسجل السعوديون النسبة الأعلى بين المقيدين في الهيئة السعودية للمهندسين، متفوقين على جميع الجنسيات العاملة في المملكة. (الاقتصادية)

يترقب المستثمرون في أدوات الدخل الثابت في السعودية، آخر الإصدارات الحكومية لهذا العام خلال الساعات القليلة المقبلة. (الشرق الأوسط)

سجل النشاط الأسبوعي للسوق العقارية في السعودية، انخفاضا للأسبوع الثاني على التوالي 9.2%، مقارنة بانخفاضه خلال الأسبوع الأسبق 12.7%، ليستقر مع نهاية الأسبوع عند مستوى 2.9 مليارات ريال. (الحياة)

يؤدي الأحد، ما يقارب 6 ملايين طالب وطالبة، في جميع مراحل التعليم العام، اختبارات نهاية الفصل الأول للعام الدراسي الجاري، في جميع مناطق المملكة. (الرياض)

زادت أجور "السمسرة"، بنحو 300 إلى 600 دولار للعمالة المنزلية في السعودية، القادمة من الفلبين وكينيا وأنغولا، خلال الأسابيع القليلة الماضية. (سبق)

جدد رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية "تركي آل الشيخ"، تأكيده أن فعاليات الترفيه، تأتي بتوجيه من ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، لافتا إلى أن هذه الفعاليات "تعود بمكتسبات سياسية، واقتصادية، ونفسية، كما توفر وظائف للمواطنين". (عكاظ)

فقد نادي الهلال السعودي، المركز الثالث والميدالية البرونزية من بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، المقامة في قطر، ندما خسر من مونتيري المكسيكي، بضربات الترجيح بنتيجة (4-3)، بعد التعادل في الوقت الأصلي. (الرياضية)

  • الإمارات

نشرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، مقطع فيديو، لزيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، لرئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، دون تقديم المزيد من التفاصيل. (الاتحاد)

نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" تغريدة لوزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" يتحدث فيها عن التطبيع مع (إسرائيل)، وعلق عليها بالقول: "أرحب بالتقارب الذي يحدث بين (إسرائيل) والكثير من الدول العربية.. لقد آن الأوان لتحقيق التطبيع والسلام". (الوطن)

أشاد وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، بتشكل تحالف عربي إسرائيلي في الشرق الأوسط. (الشرق)

اعتمد حاكم عجمان الشيخ "حميد بن راشد النعيمي"، الموازنة العامة لحكومة إمارته للسنة المالية 2020، بقيمة متوازنة ومن دون عجز، قدرها 1.752 مليار درهم، وبنمو 27% مقارنة مع 1.38 مليار درهم في العام 2018. (الخليج)

تدخل الإمارات، العام الجديد، مستكملة منظومتها التشريعية المالية والاقتصادية، بقانوني "الإفلاس" الذي دخل حيز التنفيذ فعلياً، ويختص بالشركات والمستثمرين، و"الإعسار" الذي يبدأ العمل به مطلع 2020، ويتعلق بالأفراد. (الإمارات اليوم)

  • قطر

أشاد رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، بقدرة قطر على تجاوز الحصار المفروض عليها، وتحقيق نجاحات مبهرة. (الراية)

ارتفع استثمار قطر في قطاع الصناعات الغذائية، بحوالي 126%، ليبلغ نحو 5.2 مليار ريال في عام 2019، مقارنة بـ2.3 مليارات ريال في عام 2016. (الوطن)

صححت صحيفة "الجارديان" البريطانية، التصريحات التي نسبتها إلى "حسن الذوادي"، الأمين العام للَّجنة العليا للمشاريع والإرث، ونقلت عنه قوله إنه يريد تعميم الإصلاحات ليس فقط على العاملين في الإنشاءات المتعلقة بملاعب بطولة 2022، لكن على كل العمال في قطر وعلى نطاق أوسع من ذلك. (الشرق)

قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن قطر ظهرت بمظهر جديد وغير مألوف هذا الأسبوع، متذوقة ثقافة جديدة لمشجعي كرة القدم الذين جاءوا لمتابعة مباريات كأس العالم للأندية، في وقت تستعد فيه للتلاقي الثقافي الأكبر لاستضافة كأس العالم في عام 2022. (العرب)

توّج فريق ليفربول الإنجليزي، بلقب بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، وذلك في البطولة التي أقيمت في قطر، إثر تغلبه على نظيره فلامينجو البرازيلي بهدف دون رد. (الرياضية)

  • الكويت

تستعد الحكومة الكويتية، لحضور جلسة مجلس الأمة (البرلمان)، المقررة الثلاثاء، وهي الجلسة الأولي بعد تشكيل الحكومة الجديدة. (الأنباء)

وصل سفير الكويت لدى فلسطين والأردن "عزيز الديحاني"، إلى مدينة أريحا، لتقديم أوراق اعتماده إلى الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" كأول سفير للكويت لدى فلسطين. (السياسة)

فيما تعد ترقية بورصة الكويت، وانضمامها لمؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة، إنجازاً تاريخياً لمنظومة سوق المال، إلا أن هذه الترقية فتحت النقاش حول مدى استعدادات البورصة لاستقبال المليارات المرجح استقطابها في مايو/أيار المقبل، بنحو مليار دينار، حسب توقعات المؤسسات العالمية. (الراي)

وافقت الجمعية العمومية لشركة المشروعات السياحية في الكويت، على زيادة رأسمالها، بأكثر من 500% إلى 299.6 ملايين دينار، حيث تمت تغطية مبلغ الزيادة من قبل الحكومة. (الأنباء)

تحقق السلطات الكويتية في حادثة وفاة مواطن يدعى "أحمد الظفيري" أثناء احتجازه في إحدى الإدارات التابعة لقطاع الأمن الجنائي. (القبس)

  • البحرين

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في البرين، للأشهر الثلاثة (أغسطس/آب، سبتمبر/أيلول، وأكتوبر/تشرين الأول) من العام لجاري، أن عدد حالات اصابات العمل في القطاعين العام والخاص، بلغت 789 حالة، منها 638 إصابة للعاملين في القطاع الخاص، و151 إصابة للقطاع العام لكلا الجنسين. (الأيام)

بلغ معدل الالتحاق الصافي بالمرحلة الابتدائية (عدد الأطفال الملتحقين في السن الرسمية بالتعليم الابتدائي مقسوماً على عدد السكان في نفس السن) نحو 98% في البحرين. (البلاد)

  • عمان

أصدر وزارة السياحة في سلطنة عمان، باعتبار منطقة "رمال الشرقية"، منطقة سياحية. (الشبيبة)

شهدتْ العديد من محافظات السلطنة، سقوطَ أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، قدرت بحوالي مليون متر مكعب، وذلك نتيجة تأثرها بأخدود من منخفض جوي، خلال الأسبوع الماضي. (الرؤية)

شؤون خليجية

قدمت السعودية، ممثلة في شركة "أرامكو"، إمدادات من النفط الخام للبحرين، من حقل أبو سعفة النفطي البحري، المملوك مناصفة بين البلدين، بطاقة نحو 167 مليون برميل للثلاث سنوات الماضية. (الرياض)

تعتزم دول الخليج، تطوير أنظمتها المتعلقة بالتحويلات المالية، لتصبح مباشرة بالعملات المحلية، ودون حاجة إلى بنوك وسيطة أو مراسلة، وذلك خلال العام 2020. (الإمارات اليوم)

أعلنت قوات الجيش اليمني الموالية للرئيس "عبدربه منصور هادي"، مقتل عشرات من مسلحي جماعة "الحوثي"، بينهم قائد ميداني، في محافظة صعدة شمالي البلاد. (الحياة)

شؤون عربية

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، السبت، أن اليابان تبرعت بمبلغ مليار و214 مليون ين ياباني (نحو 11.15 مليون دولار)، ستخصص للاجئين الفلسطينيين. (الحياة)

دعا الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الفلسطينيين المتضررين جراء الاحتلال إلى رفع قضايا ضد (إسرائيل) أمام المحكمة الجنائية الدولية. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر إعلامية غير رسمية، إن (إسرائيل) تحاول بطريقة غير مباشرة تعطيل إعادة إحياء الأردن تنفيذ مشروع مطار شحن زراعي بمنطقة الغور، بالقرب من الحدود الإسرائيلية. (الحياة)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الجيش التركي أرسل رتلا عسكريا، مساء السبت، إلى نقاط المراقبة في منطقة "وقف التصعيد" في ريف حماة الشمالي، ردا على تقدم قوات النظام السوري هناك. (الشرق الأوسط)

وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على قانون "قيصر" لحماية المدنيين في سوريا، لعام 2019، والذي يفرض عقوبات عن جرائم الحرب التي ارتكبت في سوريا، وذلك ضمن إقرار موازنة الدفاع التي تبلغ 738 مليار دولار. (الحياة)

جدد "فؤاد أوقطاي" نائب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، التأكيد على استعداد بلاده لاتخاذ ما يلزم من إجراءات، عند ورود طلب ليبي رسمي، في إشارة إلى إمكانية إرسال جنود إلى ليبيا. (الشرق)

أعلن رئيس الحكومة اللبناني المكلف "حسان دياب"، توجهه لتشكيل حكومة اختصاصيين ومستقلين، مصغّرة، في أسرع وقت، لإخراج البلاد من "العناية الفائقة"، نتيجة الانهيار الاقتصادي المتسارع. (الشرق الأوسط)

أكدت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز تصنيف لبنان عند CCC/C مع توقعات ونظرة سلبية لاقتصاد البلاد. (الحياة)

أعربت حركة "النهضة" التونسية، عن أملها في أن يتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة، مطلع الأسبوع المقبل. (العرب)

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء خطط حكومة الوفاق الوطني، وقوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" للّجوء لطلب الدعم العسكري الخارجي. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية