قرقاش يهاجم تركيا ويتهمها بالتوسع على حساب العرب

الأحد 22 ديسمبر 2019 11:41 ص

رد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، الأحد، على تصريحات تركية انتقدت دعم أبوظبي للواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر".

وقال الوزير الإماراتي في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "ابتليت المنطقة بخطاب متطرف متأجج محسوب على حكومات همّها توسيع نفوذها على حساب العالم العربي، جهود مهدورة ليتها استثمرت في التشييد الاقتصادي والبناء الاجتماعي".

وأضاف "قرقاش": "خطاب التهديد من دول لا تزال تجتر أحلامها الإمبراطورية والخاوي من الرسائل الإيجابية مرفوض جملة وتفصيلا".

وجاء حديث "قرقاش" فيما بدا ردا على الرسالة التي نشرها رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية "فخر الدين ألطون" السبت، انتقد فيها الدعم الذي تقدمه "مصر وروسيا والإمارات" لـ"حفتر"، وقال: "لا يجب أن ننسى أن (هذه الدول) تتجاهل قرارات الأمم المتحدة من خلال دعمها حفتر في ليبيا".

ولم يشر "قرقاش" للدعم العسكري الذي تقدمه بلاده لـ"حفتر" رغم التحذيرات الدولية وحظر بيع السلاح في البلاد.

وكان المسؤول التركي قد شدد في منصة التدوين "مِديوم"، على أنه "رغم كل هذا فإن تركيا لن تتخلى عن الدفاع عن السلام الإقليمي".

كما أكد أن ردود الفعل الواردة بخصوص مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا حول تحديد مناطق الصلاحية البحرية، "لن تمنع أنقرة من تنفيذ سياستها في شرق المتوسط".

وصادق البرلمان التركي على مذكرة تفاهم وقعت الشهر الماضي وتتعلق بتحديد مناطق الصلاحية البحرية مع ليبيا، في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قبل أن يصادق، السبت (21 ديسمبر/كانون الأول) على مذكرة للتعاون الأمني مع حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنور قرقاش الاتفاق الليبي التركي العلاقات الإماراتية التركية العلاقات التركية الإماراتية

قوات حفتر تعترض سفينة تركية وتسحبها لميناء ليبي

أردوغان: سندعم ليبيا برا وبحرا وجوا إذا اقتضت الحاجة

قرقاش لتركيا: أين مبدأ تصفير المشاكل مع دول الجوار؟

تركيا ترفض إدعاءات الجامعة العربية المعادية لها