السعودية تعلن إنشاء قيادة عسكرية موحدة لدول الخليج

الأحد 22 ديسمبر 2019 04:06 م

وقعت الحكومة السعودية، الأحد، اتفاقا مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشأن إقامة مقر لقيادة عسكرية موحدة لدول المجلس في الرياض.

وأكد قائد القيادة العسكرية الموحدة، الفريق ركن "عيد الشلوي"، في تصريحات لقناة "العربية" السعودية، أن "طموح دول الخليج إيجاد قوات عسكرية مشتركة جوية وبرية وبحرية، بالإضافة إلى قوات دفاع جوية".

وأوضح أنه كخطوة أولى، تم إنشاء مقر القيادة الموحدة الرئيسي في الرياض، مرتبطة بها قوات "درع الجزيرة" وكذلك المركز الجوي والدفاع الجوي، ومركز القيادة البحري.

تأتي هذه الخطوة فيما تواصل السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، فرض حصار على قطر منذ يونيو/حزيران 2017، فيما بات يعرف بـ"الأزمة الخليجية".

وتزايدت حدة التوتر في الخليج هذا العام، مع إرسال الولايات المتحدة لمزيد من القطع البحرية إلى هناك لمواجهة ما تعتقد أنه تهديد من إيران.

ووقعت عدة هجمات في مايو/أيار، ويونيو/حزيران الماضيين، على سفن تجارية دولية، بما شمل ناقلات سعودية في الخليج، وألقت الولايات المتحدة بمسؤوليتها على إيران التي تنفي بدورها الاتهامات.

وكانت عدة دول، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، اتهمت إيران بالوقوف وراء الهجوم على منشآت تابعة لشركة "أرامكو" السعودية، في سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قيادة عسكرية موحدة مجلس التعاون الخليجي الأزمة الخليجية

قائد البحرية البريطانية: التهديد الإيراني للملاحة في الخليج مستمر