الرياض تتبرأ من صحفي سعودي بسبب رئيس الحكومة اللبنانية الجديد

الاثنين 23 ديسمبر 2019 08:00 م

تبرأت السفارة السعودية في لبنان من صحفي سعودي، بعد ما قال الأخير إن الرياض غير راضية عن طريقة تكليف "حسان دياب" بتشكيل الحكومة اللبنانية.

وأوضحت السفارة، عبر حسابها بـ"تويتر"، أن "فهد الركف، الذي أجرى مداخلة هاتفية عبر قناة LBC يوم الأحد 22 ديسمبر/كانون الأول 2019، وقدم نفسه كمختص في الملف اللبناني ووصفته وسائل إعلامية بأنه مسؤول حكومي، هو في الحقيقة شخص لا يحمل أي صفة رسمية، وآراؤه تمثله شخصيا ولا تعكس موقف المملكة".

وتابعت: "تهيب السفارة بوسائل الإعلام تحري الدقة في المعلومات التي يتم تداولها، والاعتماد على المصادر الرسمية، والتثبت عند تقديم الصفة الوظيفية للأشخاص الذين تتم استضافتهم في البرامج التليفزيونية".

 

وكان الإعلامي السعودي قال في حديث تليفزيوني، إن "المملكة العربية السعودية لديها امتعاض كبير من الطريقة التي وصل بها الرئيس المكلف حسان دياب"، لافتا إلى أن "السعودية لن تتصل بدياب إذا قام بتكليف الحكومة المقبلة، إلا إذا حصل على المباركة من دار الإفتاء".

وأثار كلام "الركف"، جدلا في الأوساط اللبنانية، لاسيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر البعض أن كلام الصحفي السعودي هو مؤشر على شكل علاقة الرياض المستقبلية مع بيروت في ضوء المرحلة السياسية الجديدة، فيما أكد البعض الآخر أن "الركف" لا يمثل السياسة السعودية الرسمية.

وفي 19 من الشهر الجاري، أعلنت الرئاسة اللبنانية تكليف الوزير السابق "حسان دياب" بتشكيل حكومة جديدة.

وجاء تكليف "دياب"، الذي يحظى بدعم "حزب الله" وحلفائه، بعد حصوله على ما يكفي من أصوات النواب لتكليفه بتشكيل حكومة لبنانية جديدة، بعد مشاورات أجراها "عون" معهم لاختيار رئيس وزراء جديد.

ووفقًا لنظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان، فإن هذا المنصب يعود إلى المسلمين السنة.

ومنذ أن استقالت حكومة "الحريري"، في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية، يطالب المحتجون بتشكيل حكومة تكنوقراط قادرة على التعامل مع الوضعين السياسي والاقتصادي، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية  (1975 – 1990).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية اللبنانية السفارة السعودية في بيروت حسان دياب

رسميا.. رئيس لبنان يكلف حسان دياب بتشكيل حكومة جديدة

عبدالخالق عبدالله يؤكد رفض دول الخليج دعم لبنان