وزير المياه الإثيوبي وورئيس السيادي السوداني يبحثان قضايا مشتركة

الاثنين 23 ديسمبر 2019 09:01 م

بحث وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي "سيليشي بيكيلي"، مع رئيس المجلس السيادي السوداني "عبدالفتاح البرهان"، الإثنين، قضايا مشتركة.

جاء ذلك خلال لقائهما في الخرطوم، على هامش الاجتماع الوزاري الثلاثي لإثيوبيا والسودان ومصر حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وفق وكالة الأنباء الإثيوبية.

وناقش الجانبان "القضايا ذات الاهتمام المشترك" دون تفاصيل أكثر.

والأحد، اختتم ثالث الاجتماعات الأربعة في الخرطوم، وعقد على مدى يومين، بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي بصفة مراقب.

واتفق ممثلو مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بالخرطوم على عقد الاجتماع الرابع والأخير في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 9 و10 يناير/كانون الثاني المقبل.

ومنتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عقد الاجتماع الأول في أديس أبابا، والثاني بالقاهرة في 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري، والثالث بالخرطوم، والرابع سيعقد في أديس أبابا.

ويتخلل هذه الاجتماعات اجتماعان تقييمان عقد بواشنطن أحدهما في 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري، والآخر سيعقد في 13 يناير/كانون الثاني 2020.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليارا.

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان وزير المياه والري الإثيوبي

إسرائيل تبدي استعدادها لتقاسم تجربتها في إدارة المياه مع إثيوبيا