أحكام قضية خاشقجي تتصدر اهتمامات صحف الخليج

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 07:54 ص

تصدرت الأحكام الابتدائية الصادرة في السعودية بقضية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، عناوين الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء.

واهتمت الصحف، بإعلان النائب العام السعودي، عن صدور أحكام ابتدائية بحق 11 متهمًا بقتل الصحفي "جمال خاشقجي" وتقطيع جثته وإخفائها، وقضت بإعدام 5 أشخاص، بالسجن لمدد إجمالها 24 عاما لـ3 متهمين آخرين، وتبرئة 3 آخرين.

وأشارت الصحف، إلى رفض تركيا ومنظمات حقوقية دولية للأحكام الصادرة بحق اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" وتقطيع جثته وإخفائها، مطالبين بتحقيق دولي مستقل ومحايد، يكشف عمن أصدر الأوامر بتنفيذ الجريمة.

وترقبت الصحف، توقيع السعودية والكويت، الثلاثاء، اتفاقاً يقضي باستئناف إنتاج النفط من حقلين مشتركين في المنطقة المحايدة، بعد نحو 5 سنوات من التوقف عن الإنتاج.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، قوله إن الأزمة الخليجية تخطو نصف خطوة للأمام وخطوتين للوراء.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في الرياض، رئيس المجلس الاستشاري الشعبي في إندونيسيا "بامبانغ سوساتيو"، واستعرض معه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، خصوصاً آفاق التعاون والتنسيق البرلماني. (الشرق الأوسط)

أعلن النائب العام السعودي "سعود المعجب"، عن صدور أحكام ابتدائية بحق 11 متهمًا بقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، وتقطيع جثته وإخفائها، وقضت بإعدام 5 أشخاص، بالسجن لمدد إجمالها 24 عاما لـ3 متهمين آخرين. (الرياض)

قال ممثل النيابة السعودية، إنه تم التحقيق مع المستشار السابق بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، المقرب من ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان"، ونائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق "أحمد عسيري"، في قضية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، دون توجيه تهم لهما، لافتا إلى أن القنصل السعودي بإسطنبول "محمد العتيبي" أثبت تواجده في مكان آخر وقت مقتل "خاشقجي". (الحياة)

اعتبرت تركيا أن قرار المحكمة الجزائية بالرياض، في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده في إسطنبول العام الماضي، "بعيد عن تلبية التطلعات". (العرب)

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، التأكيد على ضرورة إجراء تحقيق مستقل ونزيه في مقتل الصحفي السعويد "جمال خاشقجي". (الوطن)

طالبت منظمة العفو الدولية، الإثنين، بتحقيق "مستقل ونزيه" في جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، معتبرة أنه لا عدالة في تلك القضية بدون هذا التحقيق. (الشرق)

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، أن العدالة ستظل غائبة عن قضية اغتيال الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" طالما لم يتم الإعلان عن من أصدر الأمر بقتله. (الوطن)

قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، إن بلاده تعتبر قرار المحكمة الجزائية بالرياض في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، خطوة مهمة؛ لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة. (الحياة)

أكد "صلاح" نجل الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، على ثقته بالقضاء السعودي، وذلك بعد صدور أحكام ضد عدد من المتهمين بجريمة مقتل والده. (عكاظ)

حث وزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب" السلطات السعودية، على ضمان محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، وذلك بعد إصدار القضاء السعودي الحكم الابتدائي بحق المتهمين. (الشرق)

طرحت وزارة المالية السعودية، صكوكا في السوق المحلية، بقيمة 5.099 مليار ريال (1.36 مليار دولار). (الاقتصادية)

للمرة الأولى منذ نحو 5 أشهر، قفز مؤشر سوق الأسهم السعودية، فوق مستويات 8400 نقطة، مدفوعاً بارتفاع أسعار أسهم معظم الشركات، وارتفاع سعر سهم شركة "أرامكو" بنحو 1%. (الشرق الأوسط)

كشفت بيانات أفصح عنها مسؤولون حكوميون، عن تزايد منح تأشيرة العمل إلى السعودية بواقع 100% خلال العام الحالي إلى 1.2 مليون عامل، في وقت يتواصل فيه نمو أعداد السعوديين في قوة العمل إلى 1.8 ملايين مواطن. (الحياة)

أبرمت السعودية، عقودُ استثمارات من شأنها تطوير أكبر ميناء على البحر الأحمر، بهدف إسناد وتشغيل وتطوير محطات الحاويات، بقيمة 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار)، وتمتد على مدى ثلاثة عقود. (عكاظ)

منعت وزارة العدل السعودية، المحاكم من إجراء أي عقود زواج لمن هم دون 18 عاماً. (الرياض)

أظهرت إحصائية حديثة، ارتفاع أعداد موظفي القطاع الخاص في السعودية، ممن يتقاضون رواتب تزيد على 10 آلاف ريال بنسبة 8.5%، مقابل انخفاض في أعداد من يتقاضون رواتب أقل من 5 آلاف ريال بنسبة 7.2%. (الشرق الأوسط)

يستعد الفيلم السعودي "ارتداد" للمشاركة في مهرجان "كليرمون فيران" الفرنسي للأفلام القصيرة في دورته الـ42، المقررة في الفترة من 31 يناير/كانون الثاني إلى 8 فبراير/شباط 2020. (الحياة)

نشر حساب "كاليندر السعودية"، الخاص بالفعاليات الفنية في المملكة، تصميما تضمن الفعاليات التي ستقام للاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية الجديدة 2020، المعروفة بـ"الكريسماس"، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المملكة.  (عكاظ)

  • الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس إريتريا "أسياس أفورقي"، وبحث معه علاقات الصداقة وإمكانات وفرص التعاون في مختلف المجالات والآفاق المستقبلية لتطويرها، فضلا عن مناقشة التطورات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

توقع تقرير لمعهد المحاسبين القانونيين، تسارع نمو الناتج المحلي غير النفطي للإمارات في 2020 إلى 2.8%، مرجحاً نمو الاقتصاد الكلي بنسبة 2.2% العام المقبل. (الخليج)

قالت 4 مصادر، إن "إعمار" العقارية ستبيع منصة المراقبة في برج خليفة، أعلى ناطحة سحاب في العالم، مما قد يدر مليار دولار على أكبر شركة تطوير عقاري في دبي. (الإمارات اليوم)

  • قطر

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير "محمد العمادي"، أن اللجنة ستبدأ عملية صرف المساعدات النقدية للأسر المتعففة في قطاع غزة، الثلاثاء، موضحاً أن عملية الصرف ستتم عبر فروع مكاتب البريد في محافظات قطاع غزة لـ75 ألف أسرة، من بينها أسماء لأسر معتمدة ضمن كشف جديد، بواقع 100دولار للأسرة الواحدة. (الشرق)

توقع سفير أستراليا لدى قطر "جوناثان موير"، أن تزداد العلاقات بين البلدين عمقاً وقرباً، وأن تشهد تطوراً كبيراً خلال العام المقبل، مشيراً إلى أنّ آفاقاً واعدة تنتظر التعاون المشترك بين البلدين في ظل تنامي الزيارات والتجارة المتبادلة ورغبة شركات أسترالية جديدة في دخول الأسواق القطرية. (الراية)

حلت البنوك القطرية في المرتبة الأولى عربيا، في تصنيف صندوق النقد العربي، لمؤشرات الكفاءة التشغيلية، محققة نسبة بلغت 77% بنهاية العام الماضي، وهي أعلى نسبة عربيا. (الوطن)

كشف تقرير لجهاز التخطيط والإحصاء في قطر، عن ارتفاع إجمالي عدد الزوار الذين استقبلتهم البلاد، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، إلى 1.66 مليون زائر من الخارج، وذلك بنمو سنوي اقترب من 13% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (العرب)

  • الكويت

قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، في اجتماع مجلس الوزراء، إن أولى أولويات الحكومة، هو وضع إجراءات لتلمس وحل مشاكل المواطنين في الوزارات، والدوائر الحكومية، وتبسيط الإجراءات الإدارية، من خلال تطبيقات عملية، وخلال فترة قصيرة. (الأنباء)

يعود مجلس الأمة الكويتي، الثلاثاء، لاستئناف جلساته، بحضور الحكومة الجديدة، التي يترأسها الشيخ "صباح الخالد"، وسط تحفظ عدد من النواب، وعلى رأسهم رئيس المجلس "مرزوق الغانم"، بشأن اختيار بعض الوزراء. (الجريدة)

قدم 10 نواب كويتيين طلبين، لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في ظروف وفاة المواطن "أحمد الظفيري" (من ذوي الاحتياجات الخاصة) أثناء احتجازه في إحدى الإدارات التابعة لقطاع الأمن الجنائي. (القبس)

وقعت هيئة مكافحة الفساد الكويتية (نزاهة)، مذكرة تفاهم مع هيئة الرقابة الإدارية المصرية، بغرض تبادل الخبرات لمنع ومكافحة الفساد. (السياسة)

وقع وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة في الكويت "فريد عمادي"، 4 اتفاقيات، لترتيبات شؤون حجاج الكويت لموسم حج هذا العام. (الراي)

  • البحرين

وافق مجلس الوزراء البحريني، على انضمام المملكة، إلى مشروع رأس المال البشري التابع لمجموعة البنك الدولي. (البلاد)

كشف الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" في البحرين "إبراهيم جناحي"، أن حجم دعم التدريب والأجور بلغ ما يقارب 28 مليون دينار، استفاد منه 15 ألفا و571 موظفاً خلال العام الحالي. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1787) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، بقيمة 70 مليون دينار، لفترة استحقاق 91 يومًا. (أخبار الخليج)

  • عمان

تتجه سلطنة عمان، لتوقيع اتفاقية مع الهند، خلال زيارة وزير خارجية الأخيرة "س. جايشانكار"، للتعاون في مجال النقل البحري، مما يمكّن نيودلهي من توسيع تواجدها في غرب المحيط الهندي والخليج العربي وشرق أفريقيا. (الشبيبة)

بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية، بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عند 324 مليونا و308 آلاف، و200 برميل، بمعدل يومي قدره 971 ألف برميل. (عمان)

شؤون خليجية

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، إن الأزمة الخليجية تخطو نصف خطوة للأمام وخطوتين للوراء. (الخليج)

توقّع السعودية والكويت، الثلاثاء، اتفاقاً يقضي باستئناف إنتاج النفط من حقلين مشتركين في المنطقة المحايدة، بعد نحو خمس سنوات من التوقف عن الإنتاج. (عكاظ)

قالت حكومة دبي، إن موانئ دبي العالمية حصلت على امتياز مدته 30 عاما من الهيئة العامة للموانئ بالسعودية، لإدارة وتطوير محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي. (البيان)

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية ، بدء مباحثات لتعزيز التعاون العسكري مع إيران. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قالت اللجنة الشعبية لرفع الحصار غزة (غير حكومية)، إن عام 2019 هو الأسوأ اقتصاديا على القطاع، بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر على منذ 2006. (العرب)

أخفق البرلمان العراقي، في عقد جلسة كانت مخصصة للتصويت على مشروع قانون الانتخابات النيابية، جراء خلافات بين الكتل السياسية على بعض بنوده. (الحياة)

حجزت السلطات في دمشق أموال رجل الأعمال السوري "رامي مخلوف" وزوجته، وعدد آخر من شركائه وزوجاتهم، وذلك ضماناً لاستعادة أموال مستحقة لخزينة الدولة. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلّف "الحبيب الجملي"، أنه قرر تشكيل حكومة كفاءات مستقلة عن كل الأحزاب السياسية في البلاد. (الحياة)

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، أن السلام في البلاد قادم لا محالة، داعياً الجميع إلى التوحد لعبور المنعطف الذي تمر به البلاد. (الشرق الأوسط)

توفي رئيس أركان الجيش الجزائري ونائب وزير الدفاع الفريق "أحمد قايد صالح"، إثر سكتة قلبية مفاجئة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية