دراسة: الملابس الغالية تعطي انطباعا لأرباب العمل بأنك أفضل

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 09:28 ص

ربما نظن أننا نقيّم الناس بموضوعية بالغة، لكن العلم يُظهر مجموعة من العوامل الأخرى، مثل الطول والثقة، وحتى الطريقة التي يمشي بها الشخص أو رائحته يمكن أن يكون لها تأثيرات غير واعية على كيفية التقييم.

الآن، تضيف أبحاث جديدة من جامعة برينستون عنصرًا آخر إلى القائمة الطويلة من التحيزات الغريبة التي تحتاج إلى أخذها في اعتبارك عند البحث عن وظيفة، حيث كشفوا أن التفاصيل الدقيقة في الملابس تؤثر على تقييم الآخرين لكفاءتك.

عندما وضع الفريق نفس الوجوه فوق ملابس مختلفة بشكل طفيف، وجدوا أن تقييمات المشاركين في الدراسة اختلفت كثيرًا.

على وجه التحديد، عندما بدت الملابس المعنية أكثر تكلفة، سواء كانت بدلة أو قميصًا، فإن تصور الناس لثقة مرتديها يرتفع.

كان هذا صحيحًا حتى لو كان الباحثون قد أصدروا تعليمات صريحة إلى المشاركين بتجاهل الملابس، وحتى عندما قام المشاركون بمشاهدة الصور لـ130 مللي ثانية فقط.

وعلّق أحد الباحثين المشاركين: "الفقر مليء بالتحديات. وبدلاً من احترام الكفاح، يواجه الأشخاص الذين يعيشون في فقر تجاهلًا مستمرًا وعدم احترام من قبل بقية المجتمع. وجدنا أن قلة الاحترام هذه -والتي لا أساس لها من الصحة، لأنه في هذه الدراسات كان ينظر إلى نفس الوجه على أنه أقل كفاءة عندما ظهر بملابس أكثر فقرا- يمكن أن يكون له بداياتها في أول عُشر من الثانية من اللقاء".

بالنسبة للباحثين عن عمل في العالم الواقعي القاسي، تشير هذه النتائج إلى أنه من الأفضل أن ترتدي أغلى ملابس للمقابلة يمكنك جلبها (حتى بالنسبة إلى أماكن العمل غير الرسمية)، وأن الزيادة الكبيرة في النفقات الأولية ستحدث فرقًا في الواقع، وفق نتائج الدراسة.

لكن هناك أيضًا رسالة هنا لمديري التوظيف، حيث قال الباحث: "المعرفة بالتحيز غالباً ما تكون خطوة أولى جيدة"، مقترحًا التقييم دون رؤية المرشح، بناء على مؤهلاته فقط.

في حين أن العديد من أرباب العمل قد يرفضون فكرة التوظيف دون رؤية، يلاحظ الباحث إن تجارب التوظيف دون رؤية المرشحين قد أسفرت بالفعل عن نتائج أفضل.

المصدر | بيزنس إنسايدر - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تحذير طبي من عدم تغيير الملابس الداخلية لأكثر من يوم