واشنطن تسمح لباكستان بالانضمام مجددا إلى برنامج تدريب عسكري

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 11:35 ص

أعلنت الولايات المتحدة انها ستسمح لباكستان بالانضمام مجددا إلى برنامج تدريب عسكري تم تعليقه منذ عامين، وذلك عندما أمر الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب" بتجميد المساعدات الأمنية لإسلام آباد.

وعلى الرغم من أن استئناف برنامج التدريب يمثل جزءا بسيطا فقط من المساعدات المجمدة لباكستان، لكنه يشير إلى عودة الدفء إلى العلاقة بين البلدين.

وكان "ترامب" قد استقبل رئيس الوزراء الباكستاني، "عمران خان" في البيت الأبيض في يوليو/تموز الماضي، وأيضا أشادت إدارته عدة مرات بالمساعدة التي تقدمها باكستان في المفاوضات مع "طالبان" الأفغانية.

وفي يناير/كانون الثاني 2018، أعلن "ترامب" تجميد المساعدات الأمريكية، بحجة أن باكستان لا تفعل ما يكفي لاستهداف قواعد حركة "طالبان" الأفغانية وجماعة "حقاني" التابعة لها.

ووفقا لمتحدث رسمي باسم الخارجية الأمريكية، فإن قرار التجميد "سمح باستثناءات ضيقة لبرامج تدعم المصالح الحيوية للأمن القومي الأمريكي".

وقال المتحدث إن الإدارة الأمريكية "وافقت على استئناف البرنامج الدولي للتعليم والتدريب العسكري لباكستان كواحد من هذه الاستثناءات، لكن القرار يخضع لموافقة الكونجرس".

وطالما اتهم مسؤولون أمريكيون الأجهزة الأمنية الباكستانية بالتعاون مع الإسلاميين المتطرفين بما في ذلك "طالبان"، لكنهم أشاروا إلى تقدم على هذا الصعيد خلال الأشهر القليلة الماضية.

ونفت إسلام آباد حينذاك هذه الاتهامات، واعتبرت أن "نتائج عكسية" ستنجم عن التهديد بوقف المساعدات الأمنية، التي جمّدها "ترامب" قبل انتخاب خان في أغسطس/آب 2018.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

برنامج التدريب الأمريكي برنامج تدريبي مساعدات عسكرية أمريكية الرئيس الأمريكي عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني