السعودية والكويت توقعان اتفاقية بخصوص المنطقة المقسومة

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 02:19 م

وقعت السعودية والكويت، الثلاثاء، اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة، واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما.

وتغطي المنطقة المقسومة، مساحة 5770 كيلومتراً مربعاً على الحدود بين البلدين.

وصرح وزير النفط الكويتي "خالد الفاضل"، الأحد الماضي، بأنه يأمل أن تسوي الكويت والسعودية قضية المنطقة المقسومة بحلول نهاية 2019.

وفي السياق، توقع وزير الطاقة السعودي "عبدالعزير بن سلمان"، في 7 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، استئناف الإنتاج بحقول النفط المشتركة مع الكويت "قريباً جداً".

وذكر مصدر مطلع على عمليات المنطقة المقسومة أن استئناف الإنتاج من الحقول المشتركة سيجرى على مراحل بعد التوصل لاتفاق نهائي وأن بلوغ طاقة الإنتاج الكاملة سيستغرق أشهرا.

وأوقفت السعودية والكويت إنتاج النفط من حقلي الخفجي والوفرة، المدارين على نحو مشترك والواقعين في المنطقة المقسومة، قبل أكثر من 3 سنوات، ما قلص نحو 500 ألف برميل يوميا من إمدادات النفط العالمية.

وجاء التوقف بعد توترات اندلعت بين البلدين، حيث ثار غضب الكويت جراء قرار سعودي، دون تشاور، بتمديد امتياز شركة "شيفرون" بحقل الوفرة حتى 2039.

وبررت السعودية إغلاق "الخفجي" في 2014 بما قالت إنها مشكلات بيئية، بينما بررت "شيفرون" إغلاق "الوفرة" في 2015 بصعوبات في استخراج تصاريح العمل وتدبير المواد.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الكويتية المنطقة المقسومة المنطقة المحايدة

السعودية والكويت توقعان استئناف إنتاج المنطقة المقسومة الثلاثاء

وزير النفط الكويتي يشيد بتوقيع اتفاقية المنطقة المقسومة مع السعودية

مفاوضات سعودية كويتية إيرانية حول الحدود البحرية قريبا

اتفاق المنطقة المحايدة يعيد 13 كم مربعا للكويت