توقيع اتفاق المقسومة وحوار إيران أبرز عناوين صحف الخليج

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 07:54 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، توقيع السعودية والكويت، اتفاقاً يقضي باستئناف إنتاج النفط من حقلين مشتركين في المنطقة المحايدة، بعد نحو 5 سنوات من التوقف عن الإنتاج.

ونقلت الصحف، عن مصدر رفيع المستوى في مكتب الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، قوله إن وزير الخارجية "محمد جواد ظريف"، حمل إلى مسقط، رسالة تؤكد استعداد بلاده للمشاركة في مؤتمر لفض الخلافات بينها وبين دول مجلس التعاون الخليجي. (الجريدة)

وكشفت الصحف، عن عقد السعودية والكويت وإيران، مفاوضات ثلاثية، قريبا، حول الحدود البحرية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، العزم على الاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية، والحرص على استكمال تحقيق أهداف "رؤية السعودية 2030". (الشرق الأوسط)

حذرت التركية "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، من إعدام المدانين الخمسة، في اغتياله، لافتا إلى أن "إعدامهم سيخفي الحقيقة بدرجة أكبر". (الوطن)

دعا الاتحاد الأوروبي، إلى ضمان مساءلة ومحاكمة جميع المسؤولين والمتورطين في قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (العرب)

قال "فخر الدين ألطون"، مدير الاتصالات بالرئاسة التركية، إن تركيا ستتابع قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" "لأقصى مدى"، منتقدا الحكم الذي أصدرته الرياض في "محاكمة صورية"، واصفا إياه بالإهانة لذكاء المراقبين. (الشرق)

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، السلطات السعودية إلى إسقاط التهم الموجهة ضد الطبيب السعودي "وليد فتيحي". (الوطن)

حققت السعودية المستهدف بجمع 120 مليار ريال (32 مليار دولار)، من أسواق الدين خلال العام الجاري، شكلت الاستدانة بالعملة المحلية 58.2% منها. (الاقتصادية)

وافق مجلس الشورى السعودي، على مشروع الاستراتيجية الوطنية للادخار. (الرياض)

أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية "هدف"، بوابة التثقيف والإرشاد المهني الإلكترونية "سبل"، الهادفة إلى تثقيف وتمكين الكوادر الوطنية مهنيا، وتوفير معلومات ومحتوى تفاعلي ومرئي عن سوق العمل، ومدعمة باختبارات قياس الميول الوظيفي. (عكاظ)

طالب مجلس الشورى السعودي، الهيئة العامة للرياضة، بدراسة أفضل الآليات لتأسيس وتنظيم ودعم الأندية النسائية في المملكة. (الرياضية)

  • الإمارات

هنأت الإمارات، (إسرائيل)، بمناسبة حلول عيد "حانوكا" اليهودي، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية علنية بين أبوظبي و(تل أبيب). (الوطن)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، سياسة البلاد للصناعات المتقدمة الخاصة بالصناعات التي تواكب تطوّرات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها، وذلك بهدف الارتقاء بمستوى التصنيع، ونشر الثورة الصناعية الرابعة في مختلف قطاعاتها. (الإمارات اليوم)

تشهد القمة العالمية لطاقة المستقبل 2020، التي تستضيفها أبوظبي، خلال الفترة من 13 إلى 16 يناير/كانون الثاني المقبل، مشاركة أبرز الشركات العالمية العاملة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والموردين لتلك المشاريع مبدية اهتماماً كبيراً بسوق الشرق الأوسط. (البيان)

كشفت بيانات لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، عن أن عدد العقارات السكنية، التي تم بيعها خلال العام الجاري، بلغ 39 ألفاً و765 عقاراً، بقيمة إجمالية وصلت إلى 80.6 مليار درهم. (الاتحاد)

نفت شركة "إعمار" العقارية، في بيان، لسوق دبي المالي، بيعها نشاط قمة برج خليفة في ردّ للسوق على تداول أخبار إعلامية حول بيع الشركة "منصة المراقبة لبرج خليفة". (الخليج)

  • قطر

تبادل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس الكوبي "ميغيل دياز كانيل"، التهاني بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي تصادف ديسمبر/كانون الأول من هذا العام. (العرب)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطري الفريق الركن طيار "غانم بن شاهين الغانم"، مع رئيس أركان القوات الجوية الفرنسية الجنرال "فيليب لافين"، العلاقات الثنائية القائمة، لا سيما في مجال التعاون العسكري بين الجانبين، وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

بدأت قطر، صرف مساعدات مالية على نحو 75 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة. (الشرق)

توقع سفير المملكة المتحدة في قطر "إيجاي شارما"، أن تزداد العلاقات القطرية البريطانية قوة، مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، العام المقبل، مشيرًا إلى قيام مسؤولين بريطانيين رفيعي المستوى بزيارة الدوحة قريبا. (الراية)

أعلنت "قطر للبترول"، أنها ستغير منهجية تسعير نفطي قطر البري، وقطر البحري، اللذين تسوقهما، وتبيعهما الشركة، من تسعير بأثر رجعي إلى تسعير مسبق، اعتباراً من فبراير/شباط 2020. (العرب)

دعت قطر الشركات المحلية لتشكيل تحالفات عالمية، لتنفيذ مشروع "معبر شرق"، وهو عبارة عن ثلاثة جسور، مرتبطة ببعضها، عبر 8 كيلومترات من الأنفاق المائية المغمورة. (الوطن)

  • الكويت

أدى رئيس ووزراء الحكومة الكويتية الجديدة، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، متعهدين بمحاربة الفساد وتطوير الأجهزة الحكومية. (الجريدة)

تعهد رئيس الوزراء الكويتي "صباح الخالد"، غداة أداء حكومته القسم أمام مجلس الأمة (البرلمان)، بتقديم برنامج عمل في مدة أقصاها 3 أسابيع. (الأنباء)

رفض مجلس الأمة الكويتي، تشكيل لجنة تحقيق في "تزوير الجناسي"، كما رفض تكليف وزارتي الداخلية والدفاع، بالتحقيق في الجناسي المزورة. (السياسة)

كشفت إحصائية رسمية، تراجع قيمة إصدارات بنك الكويت المركزي، من سندات وتورق، خلال 2019، بنسبة 4.70% على أساس سنوي، ليسجل 8.71 مليار دينار، مقابل 9.14 مليار دينار في عام 2018. (الراي)

زار البرلماني الكوتي السابق "وليد الطبطبائي" والناشط "محمد نايف الدوسري"، أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، لتقديم الشكر له على إصداره مرسوما بالعفو عنهما. (الأنباء)

  • البحرين

كشفت إحصائيات رسمية، عن ارتفاع معدل نمو الصادرات السلعية بين البحرين ودول الاتحاد الأوروبي، بنسبة 16.2% بين عامي 2017-2018، في حين ارتفعت الواردات من أوروبا إلى البحرين بنسبة 18.4% خلال نفس الفترة. (أخبار الخليج)

صادق الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، على قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بعد إقراره من مجلس الشورى ومجلس النواب، والتي تشدد عقوبة استخدام المتفجرات إلى الإعدام. (البلاد)

قالت وزارة الخارجية البحرينية، إنه بتوجب على المسافرين إلى تركيا دفع رسوم التأشيرة التركية، والبالغ نحو 60 دولارا. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (64) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية، بقيمة هذا الإصدار 100 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 12 شهرًا. (البلاد)

  • عمان

تصدر وسم "قابوس بخير"، موقع "تويتر" في سلطنة عمان، بعد شائعات حول وفاة السلطان "قابوس بن سعيد"، حيث اعتبر مغردون عمانيون أن تلك الحملة تعكس ملحمة شعبية توحدت فيها القلوب للدعاء للسلطان "قابوس". (الشبيبة)

استقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان "فهد بن محمود آل سعيد"، وزير الشؤون الخارجية الهندي "أس جيشانكر"، وتسلم منه رسالة خطية من رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، للسلطان "قابوس بن سعيد"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الرؤية)

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن سلطنة عمان وإيران تربطهما علاقات ودية، وذك في ختام زيارة قام بها إلى مسقط للتباحث والتشاور مع كبار المسؤولين، حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية. (الوطن)

تمكن ميناء صلالة العماني، من تحقيق رقم قياسي على مستوى مسيرة عملياته التشغيلية من خلال مناولتة 4 مليون حاوية نمطية. (عمان)

كشف مسؤول عماني، أن عمليات التشغيل التجاري لميناء الدقم ستنطلق في النصف الأول من عام 2020، أو الربع الثالث منه. (الرؤية)

توقع تقرير للشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب"، أن يرتفع إنتاج السلطنة من الغاز، بعد فترة تقنين محدود بالنسبة للصناعات، وتطبيق إصلاحات في قطاع الكهرباء، وبذلك بنحو 47 مليار قدم مكعب عن مستواه الحالي البالغ 40 مليار قدم مكعب، على مدى السنوات الخمس المقبلة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

وقّعت السعودية والكويت، مذكرة تفاهم تقضي باستئناف إنتاج النفط من حقلين مشتركين في المنطقة الحدودية، بعد نحو 5 سنوات من التوقف عن الإنتاج. (الراي)

يتحضر حقلا "الوفرة" و"الخفجي"، الواقعان في المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت، للتشغيل مجددا للمرة الأولى منذ 5 سنوات، وفق شركة "شيفرون" النفطية الأمريكية التي تتولى تشغيل حقل الوفرة نيابة عن المملكة. (الحياة)

تعقد السعودية والكويت وإيران، مفاوضات ثلاثية، قريبا، حول الحدود البحرية. (القبس)

قال مصدر رفيع المستوى في مكتب الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، إن وزير الخارجية "محمد جواد ظريف"، حمل إلى مسقط، رسالة تؤكد استعداد بلاده للمشاركة في مؤتمر لفض الخلافات بينها وبين دول مجلس التعاون الخليجي. (الجريدة)

التقى وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، المتحدث باسم ميليشيات "الحوثيين" اليمنية "محمد عبدالسلام"، في العاصمة العمانية مسقط، لمناقشة آخر التطورات في اليمن. (الرؤية)

شؤون عربية

نددت وزارة الخارجية الفلسطينية، بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بشأن الاستيطان، وعدتها "معادية للسامية". (الحياة)

أوقفت (إسرائيل) خططها التي كانت تعدها لضم مناطق غور ​الأردن لسيادتها، خشية من تحرك جديد للمدعية الجنائية الدولية، بعد إعلانها الأخير بوجود أساس لإمكانية فتح تحقيق ضد (إسرائيل) بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين​. (الشرق الأوسط)

شن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان "سعد الحريري"، هجوما على وزير الخارجية "جبران باسيل"، وقال إنه لن يترأس حكومة تضم الأخير. (الحياة)

تسببت غارة روسية، استهدفت قرية في شمال غربي سوريا تؤوي نازحين، بمحافظة إدلب السورية (شمال غربي البلاد)، في مقتل 8 مدنيين على الأقل، بينهم 5 أطفال. (الشرق الأوسط)

أقر البرلمان العراقي، قانونا جديدا للانتخابات النيابية بعد خلافات دامت 3 أسابيع بين القوى السياسية حول بعض بنوده. (الحياة)

تتجه جماعات في الحراك العراقي إلى التركيز على زيادة زخم الاحتجاجات في بغداد، وعدم تشتيت الجهود في المحافظات البعيدة، لاستعجال التغيير الذي تطالب به. (الشرق الأوسط)

حصلت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، على موافقة رئيس الوزراء العراقي، لإعادة فتح منفذ مندلي الحدودي مع إيران، وذلك بعد يومين من قرار إيران إعفاء العراقيين من تأشيرة الدخول. (الحياة)

هددت تركيا باستخدام القوة من أجل "حماية مصالحها" في منطقة شرق البحر المتوسط، معتبرة أن مذكرة التفاهم الموقعة مع حكومة الوفاق الليبية برئاسة "فائز السراج"، هدمت الجدار الذي سعى البعض لإقامته أمامها، كما لوحت بإصدار قانون يجيز إرسال قوات إلى ليبيا. (الشرق الأوسط)

دعت الولايات المتحدة، أطراف الأزمة الليبية إلى وقف التصعيد واتخاذ خطوات جادة نحو حل الصراع. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعرف على بنود الاتفاقية الموقعة بين السعودية والكويت

أرامكو: الوقت الحالي مناسب لاستئناف انتاج النفط من المقسومة مع الكويت