جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة.. 8 فائزين معظمهم من شمال أفريقيا

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 08:52 ص

أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، الثلاثاء، أسماء الفائزين بدورتها الثامنة عشرة، وهم: مصري، وعراقي، وتونسي، وسوري، و4 مغاربة.

ويقدم الجائزة سنويا "المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق" في أبوظبي ولندن "لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة".

وفاز بالجائزة في فرع النصوص الرحلية المحققة الباحث المصري "محمد فتحي الأعصر" عن كتاب (النحلة النصرية في الرحلة المصرية) للشيخ "مصطفى البكري الصديقي" المتوفي في 1749 ميلادية، مناصفة مع الباحث التونسي "محمد الزاهي" عن كتاب (رحلة محمد أفندي إلى فرنسا) لمؤلفه "محمد جلبي" أفندي "يكرمي سكز" المتوفى في 1732.

وفي فرع الرحلة المعاصرة، فاز بالجائزة الروائي المغربي "أحمد المديني"، بينما فاز في فرع اليوميات الشاعر والناقد العراقي "فاروق يوسف".

وفي فرع الترجمة، فاز السوري "أمارجي" عن ترجمته كتاب (رسائل من الهند) للإيطالي "جويدو جوزانو".

وفي فرع الدراسات تقاسم الجائزة 3 باحثين من المغرب، هم: "زهير سوكاح" عن (تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني)، و"بن مسعود أيوب" عن (تداخل الأجناس في أدب الرحلة)، و"محمد حاتمي" عن (المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية).

ونقلت "رويترز" عن الشاعر "نوري الجراح"، المدير العام للمركز العربي للأدب الجغرافي والمشرف على الجائزة، قوله: "هذه الدورة تميزت باتساع المشاركات في حقل دراسات أدب الرحلة، على العكس مما حدث في الدورة السابقة حيث حجبت جائزة الدراسات لعدم كفاءة النصوص المشاركة".

وأضاف: "الجائزة عبرت هذا العام، كما في أعوامها السابقة، عن استمرارها في الكشف عن الجديد في باب اليوميات والرحلة المعاصرة، لتضيف النصوص الفائزة إلى كوكبة الرحالة المعاصرين مغامرين جددا، وإلى أدباء هذا اللون الأدبي الممتع أسماء جديدة".

ومن المقرر تسليم الجائزة للفائزين خلال احتفال يقام في المغرب، في فبراير/شباط 2020 على هامش معرض الدار البيضاء للكتاب.

وتصدر الأعمال الفائزة عن دار السويدي في سلاسل "ارتياد الآفاق" للرحلة المحققة والرحلة المعاصرة واليوميات، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، أما الرحلة المترجمة والأعمال المنوه بها من قبل لجنة التحكيم فتنشر بالتعاون مع دار المتوسط في ميلانو.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

جائزة ابن بطوطة أدب الرحلة