إغلاق جامعات ومدارس وموانئ لسوء الأحوال الجوية في مصر

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 07:26 م

أعلنت جامعات ومدارس مصرية تعطيل الدراسة فيها إثر موجة من الطقس السيئ مع انخفاض في درجات الحرارة وتزايد سرعة الرياح شمالي البلاد.

وتعطلت الدراسة في جامعات الأسكندرية والمنصورة (شمال) وقناة السويس (شمال شرق)، كما أغلقت مدارس في محافظة مطروح (شمال غرب) أبوابها.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من تعرض البلاد إلى حالة من عدم استقرار الطقس في كل الأنحاء، مع نشاط كبير للرياح المثيرة للرمال والأتربة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

كما سادت توقعات بأن تستمر حالة عدم الاستقرار إلى الجمعة، وتوقع سقوط أمطار غزيرة تمتد إلى العاصمة القاهرة.

كما حذرت الأرصاد الجوية من سرعة القيادة على الطرق خلال سقوط الأمطار وبعدها، المتوقع أن تكون غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري وشمال سيناء، ومتوسطة الشدة على مدن القناة ومناطق من شمال الصعيد والقاهرة.

وتوقفت حركة الصيد، الأربعاء، على طول السواحل البحرية، نتيجة سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح وارتفاع الأمواج، وأغلق ميناء الأتكة للصيد في محافظة السويس (شرق)، كما توقفت حركة الصيد في مدينة الإسماعيلية.

وجرى إغلاق بوغاز رشيد في محافظة البحيرة (شمال)، بسبب الطقس السيئ وانخفاض درجات الحرارة، وتوقف حركة الصيد في بحيرة المنزلة نظرا لارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية، وفي محافظة كفر الشيخ (شمال)، تقرر غلق بحيرة "البرلس" نظرا لارتفاع الأمواج وسرعة الرياح التي تشكل خطرا على حياة الصيادين، وتكرر الأمر نفسه بإغلاق ميناء عزبة البرج في محافظة دمياط.

وتسببت الرياح الشديدة في تهشيم مرافق عدد من موانئ الصيد المصرية خلال الساعات الماضية بعدما تصادمت المراكب ببعضها البعض نتيجة قوة الرياح، كما تسببت سرعة الرياح في جنوح عدد من مراكب الصيد، وتدمير المزارع السمكية.

وأغلقت هيئة موانئ البحر الأحمر ميناء شرم الشيخ البحري بمحافظة جنوب سيناء، وأعلنت اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة للتأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج بقية الموانئ، وتفعيل غرف العمليات بالموانئ لمواجهة المخاطر المحتملة، ومنع الأنشطة البحرية حفاظًا على سلامة الأرواح والممتلكات.

وشهدت محافظات القاهرة الكبرى ارتباكا في حركة المرور على الطرق السريعة، وزحاما شديدا بالطرق الداخلية، وظهرت كثافات مرورية على طريق بنها الزراعي الذي يربط محافظات الوجه البحري بالقاهرة، كما شهد الطريق الدائري الذي يربط محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة – الجيزة – القليوبية) حالة من التكدس المروري، وكان الحال نفسه قائما على طريق كورنيش النيل، والطرق الرئيسية داخل العاصمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمطار مصر

6 محافظات مصرية تؤجل الدراسة بسبب الأمطار