تداعيات اتفاق المقسومة وصناديق الاستثمار أبرز عناوين صحف الخليج

الخميس 26 ديسمبر 2019 07:59 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تداعيات توقيع السعودية والكويت، لاتفاق المنطقة المقسومة، متوقعة استئناف إنتاج النفط خلال 60 يوما، وأن يكون إنتاج حقل "الخفجي"، نحو 320 ألف برميل يوميا بنهاية 2020.

وكشفت الصحف، أن قيمة صناديق الاستثمار الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي، بلغت حوالي 2.49 تريليون دولار، بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، قوله إن مشروعا جديدا في حقل الدرة البحري للغاز، المشترك مع الكويت، سيبدأ تنفيذه قريبا.

وأبرزت الصحف، إعلان المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، الذي يربط البحرين والسعودية، إتاحة العبور التجريبي للدراجات النارية وإنهاء إجراءات سائقيها، مع مطلع العام المقبل.

وأشارت الصحف، إلى أن مؤسسة البترول الكويتية، سوف تعتزم اعتماد العقد الآجل لخام عُمان، من بورصة دبي للطاقة، مؤشراً لتسعير صادرات النفط الخام الكويتي، المتجهة إلى القارة الآسيوية ابتداء من 1 فبراير/شباط 2020.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تلقى ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفياً من وزير الدفاع الياباني "تارو كونو"، واستعرض معه أوجه التعاون الثنائي في الشؤون الدفاعية، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية والدولية. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر حكومية باكستانية، إن وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، توجه إلى باكستان، "في زيارة ذات أهمية قصوى تستغرق يوما واحدا". (الحياة)

كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، عن تراجع حاد بنسبة 21.5% في عائدات النفط خلال الربع الثالث من العام الجاري، بعد 3 أشهر من هجمات استهدفت منشأتين لشركة "أرامكو". (الاقتصادية)

أعلنت الشركة السعودية للتقنيات المتقدمة "وهج"، أنها أسست شركة "بورتسموث العربية للطيران" بالتعاون مع شركة "بورتسموث للطيران المحدودة" ومقرها بريطانيا. (الرياض)

بلغت واردات الصين، من النفط الخام من السعودية، أكبر مورد لها، مستوى قياسيا مرتفعا في نوفمبر/تشرين الثاني، وزادت أكثر من 25% مقارنة بها قبل عام. (الحياة)

قتل مطلوبان اثنان، خلال عملية أمنية، بحي العنود بالدمام، شرقي المملكة. (الشرق الأوسط)

تسلمت السعودية، طائرة جديدة من طراز "بوينغ B787-10 - دريملاينر"، عندما وصلت إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، قادمة من مطار شارلستون بالولايات المتحدة. (الوطن)

طالب مجلس الشورى السعودي، بتأسيس مركز للمعلومات الخاصة بالاستثمار التعديني والصناعات التعدينية، لتوفير معلومات تفصيلية عن الأحزمة والرواسب المعدنية في مختلف المناطق وتقديم الدعم والمشورة للمستثمرين وتشجيعهم. (عكاظ)

كشفت منظومة "هدف" السعودية، عن توظيف 48 ألفا و822 باحثاً وباحثة عن العمل، منذ بداية العام الحالي. (الرياض)

  • الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، إصدار قانون اتحادي بشأن حماية المستهلك، وذلك بهدف استقرار الأسعار وفق أفضل الممارسات، وفق بيان حكومي. (الإمارات اليوم)

كشف موقع أمريكي، أن الإمارات سارعت إلى مطالبة شركات ضغط أمريكية بـ"تصحيح الموقف"، إزاء ما كشفته سجلات بريد إلكترونية من محاولات قامت بها تلك الشركات، نيابة عن أبوظبي، لممارسة ضغوط بهدف فرض عقوبات على تركيا. (العرب)

توقع المصرف الإماراتي المركزي، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2% خلال الربع الأخير من العام الجاري، وهي نسبة أعلى من تلك المسجلة في الربع الثاني من العام ذاته، البالغة 1.7%. (البيان)

  • قطر

وافق مجلس الوزراء القطري، على الانضمام إلى اتفاقية قمع الأفعال غير المشروعة المتعلقة بالطيران المدني الدولي، والبروتوكول المكمل لاتفاقية قمع الاستيلاء غير المشروع على الطائرات. (الشرق)

توقع جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، تسارع زخم النمو الاقتصادي خلال العام المقبل، ليصل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالأسعار الثابتة، إلى نحو 3.1%، على أن يرتفع الناتج المحلي الاجمالي الهيدروكربوني (الناتج المحلي لقطاع الطاقة) بنسبة 0.8%. (الوطن)

كشف تقرير لجهاز التخطيط والإحصاء في قطر، عن ارتفاع إجمالي عدد الزوار الذين استقبلتهم البلاد، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، إلى 1.66 مليون زائر من الخارج، وذلك بنمو سنوي اقترب من 13% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي. (العرب)

قبل نحو 3 سنوات كاملة على انطلاق كأس العالم 2022 لكرة القدم، يقترب المُنظّمون من افتتاح استاد "البيت"، بعد اكتمال العمل فيه، وذلك في الموعد المحدد لذلك قبل نهاية عام 2019. (الراية)

  • الكويت

دعا برلمانيون كويتيون، حكومة بلادهم إلى التحرك دبلوماسيا ودوليا، لنجدة الإيجور في إقليم شينجيانج (تركستان الشرقية)، والمسلمين في الهند. (السياسة)

بدأت الحكومة الكويتية، اتخاذ خطوات فعلية لتعزيز المنظومة الأمنية الوقائية، في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات إقليمية متصاعدة، حيث أعدت وزارة الداخلية مشروعاً لردع الطائرات من دون طيار "درون"، تصل تكلفته إلى 10 ملايين دينار. (الراي)

تراجعت قيمة إصدارات بنك الكويت المركزي، من سندات وتورق مقابل خلال العام الجاري، بنسبة 4.7% على أساس سنوي. (الجريدة)

أفادت مصادر كويتية، بتسلم النيابة العامة، محتوى الكاميرات الموجودة في إدارة مكافحة المخدرات؛ لكشف ملابسات مقتل مواطن يدعى "أحمد الظفيري"، أثناء توقيفه داخل مركز أمني. (الراي)

  • البحرين

تسلم الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، رسالة خطية من رئيس الفلبين "رودريغو روا دوتيرتي"، تتعلق بعلاقات التعاون بين البلدين. (الأيام)

فوجئ البحرينيون الراغبون في السفر إلى تركيا، بقرار إلغاء استثنائهم من تسديد تأشيرة الزيارة، ما سبب إرباكًا لبعض مكاتب السفر والسياحة التي كانت تعد مجموعاتها للرحلات. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1788) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية، بقيمة 35 مليون دينار لفترة استحقاق 182 يوما. (أخبار الخليج)

  • عمان

كشفت سلطنة عمان أن أعمال بناء مصفاة تكرير النفط في الدقم (جنوب شرق)، من المتوقع أن تكتمل بنهاية عام 2021، أو بداية عام 2022. (الشبيبة)

تم بالمنطقة الحرة بصحار، وضع حجر الأساس لمصنع "سانفيرا للكربون" كأول مصنع من نوعه في السلطنة، لتحويل الفحم البترولي إلى منتج ذي قيمة صناعية، والمتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي في يونيو/حزيران 2021. (عمان)

دعت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات في سلطنة عمان "إثراء"، شركات ومستثمري روسيا للمشاركة في أكبر مشروع لتخزين النفط الخام في العالم، بولاية الدقم. (الرؤية)

قالت وزارة الصحة العمانية، إن تحصيل جميع الرسوم المالية بجميع المؤسسات سيكون إلكترونياً اعتباراً من مطلع العام المقبل، ولن يتم التحصيل بأي طرق أخرى. (عمان)

شؤون خليجية

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، وبحث معه "العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها خصوصا في الجوانب البترولية، لما فيه مصلحة البلدين". (الجريدة)

قال وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن حقل "الخفجي" النفطي المشترك بين السعودية والكويت، سينتج 320 ألف برميل يوميا بنهاية 2020. (الراي)

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن مشروعا جديدا في حقل الدرة البحري للغاز، المشترك مع الكويت، سيبدأ تنفيذه قريبا. (الاقتصادية)

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، أن الاتفاق حول المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت أظهر توصل الطرفين إلى توافق بأن الوقت الحالي هو المناسب لاستئناف الإنتاج بالمنطقة. (الرياض)

بدأ العد التنازلي لإعادة بدء الإنتاج من المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت، والذي يستمر 60 يوماً لبدء أول مراحل الإنتاج، في وقت يتوقع فيه أن تكون نهاية العام المقبل، عودة الإنتاج الكامل إلى مستوياته الطبيعية. (الشرق الأوسط)

قالت بورصة دبي للطاقة، إن مؤسسة البترول الكويتية، تعتزم اعتماد العقد الآجل لخام عُمان، من بورصة دبي للطاقة، مؤشراً لتسعير صادرات النفط الخام الكويتي، المتجهة إلى القارة الآسيوية ابتداء من 1 فبراير/شباط 2020. (الاتحاد)

بلغت صناديق الاستثمار الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي، حوالي 2.49 تريليون دولار، بنهاية النصف الأول من العام الجاري. (الجريدة)

أعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، الذي يربط البحرين والسعودية، إتاحة العبور التجريبي للدراجات النارية وإنهاء إجراءات سائقيها، مع مطلع العام المقبل. (البلاد)

أعلنت الخارجية العمانية، تلقي اتصلات سعودية وقطرية، للاطمئنان على صحة السلطان "قابوس بن سعيد". (الشبيبة)

شؤون عربية

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، عدة غارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة، من بينها محيط الميناء الجديد شمال غرب مدينة خانيونس، بعدة صواريخ. (الحياة)

قال الجيش الإسرائيلي، إن غارة على هدف في قطاع غزة، أدت إلى مقتل 9 أشخاص من عائلة واحدة في دير البلح، جاءت نتيجة تقدير خاطئ للخطر الذي يمكن أن تشكله على المدنيين. (الخليج)

طالبت حركة "حماس" الفلسطينية، الرئيس "محمود عباس"، بإصدار المرسوم الخاص بتحديد موعد الانتخابات العامة، دون انتظار موافقة (إسرائيل) على إجرائها في شرق القدس. (الشرق الأوسط)

أعرب رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، "حسان دياب"، عن التزامه الكامل بمطالب المحتجين. (الحياة)

رشحت كتلة "تحالف البناء"، التي تضم "دولة القانون" بزعامة "نوري المالكي"، و"الفتح" بزعامة "هادي العامري"، وتطرح نفسها كأكبر كتلة في البرلمان العراقي، محافظ البصرة "أسعد العيداني"، لرئاسة الحكومة العراقية، وذلك بعد اعتذار "قصي السهيل"، المرفوض من قبل الحراك الشعبي. (الشرق الأوسط)

أعلنت المفوضية العراقية لحقوق الإنسان، وصول عدد ضحايا قمع الاحتجاجات الشعبية المستمرة في البلاد منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 489 قتيلا. (الشرق الأوسط)

أعلنت الرئاسة التونسية، أن الرئيس "قيس سعيد" طرح أثناء لقائه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مبادرة للسلام في ليبيا. (العرب)

تعهد رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، بتحقيق العدالة لقتلى الاحتجاجات التي أدت إلى إطاحة الجيش بالرئيس السابق "عمر البشير"، وذلك خلال احتفال لمئات السودانيين الذين تجمعوا في ذكرى مرور عام على بدء انتفاضتهم. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية