أبوالغيط يدعو فرقاء ليبيا للتعاطي مع المبعوث الأممي بـحسن نية

الخميس 26 ديسمبر 2019 09:39 م

عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط"، الخميس، عن انزعاجه من حالة التصعيد التي تشهدها الساحة الليبية ودعا إلى "الانخراط بحسن نية في الجهود التي يرعاها المبعوث الأممي (غسان سلامة) لوضع حد للعمليات العسكرية القائمة".

وبحسب بيان صادر من الجامعة، اعتبر "أبو الغيط" أن حالة التصعيد في ليبيا "من شأنها أن تساهم في إذكاء الأوضاع العسكرية والأمنية على الأرض، خاصة حول العاصمة طرابلس، وتعقيد الجهود العربية والدولية الرامية إلى التوصل إلى تسوية سياسية متكاملة للأزمة".

وجدد "أبو الغيط" دعوته إلى كافة الأطراف الليبية من أجل التوصل إلى ترتيبات متفق عليها لوقف إطلاق النار واستئناف المسار السياسي الذي يفضي إلى توحيد المؤسسات الليبية وإزالة التهديد الذي تمثله الميليشيات المسلحة التي تعمل خارج سلطة الدولة و"تمهيد الأرضية السياسية والقانونية والدستورية لتنظيم الانتخابات التي يتطلع إليها الشعب الليبي".

وأكد الأمين العام للجامعة العربية على رفض الجامعة العربية "لكافة أشكال التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية لهذا البلد العربي المهم"، واعتبر أن "مثل هذه التدخلات لن تفضي سوى إلى إطالة أمد الصراع وزيادة معاناة الشعب الليبي وتعقيد الجهود الدبلوماسية المبذولة للتوصل إلى حل سلمي للأزمة والذي يجب أن يكون ليبيا خالصاً وتحت رعاية الأمم المتحدة" حسب قوله.

وجدد "أبو الغيط" التزام الجامعة العربية بمواصلة جهودها وفق قرارات مجلس الجامعة في سبيل تسوية الأزمة الليبية وكذا توحيد صفوف المجتمع الدولي لمرافقة الأطراف الليبية في هذه المسيرة بما في ذلك عبر استكمال وإنجاح عملية برلين التي تشارك فيها الجامعة، بحسب البيان.

ومنذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشن قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، المدعوم من مصر والإمارات وروسيا، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس (غرب)، مقر حكومة "الوفاق الوطني"، المعترف بها دوليا، والمدعومة من تركيا.

وأجهض الهجوم جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أحمد أبوالغيط جامعة الدول العربية غسان سلامة الأزمة الليبية