نيوزيلندا تحظر دخول المتهمين باغتيال خاشقجي لأراضيها

الخميس 26 ديسمبر 2019 10:38 م

قررت الحكومة النيوزيلندية، الخميس، فرض حظر دخول لأراضيها على الأشخاص المتورطين بجريمة اغتيال الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، استنادا لما أعلنته النيابة السعودية، دون تحديد للمسميات التي سيسري عليها منع الدخول .

جاء ذلك بعدما أثارت الأحكام الابتدائية الصادرة في القضية بالسعودية، العديد من ردود الفعل الدولية والحقوقية المنددة بافتقار المحاكمة لمعايير العدالة، وفقا لما أوردته الإذاعة الرسمية النيوزيلندية  RNZ.

وذكرت الإذاعة أنه لم ترد أسماء الأشخاص الذين حظرتهم الحكومة في التعليمات المرسلة إلى موظفي الهجرة في نيوزيلندا، لكن هناك قائمة بتلك الأسماء، يعتقد أنها ذات القائمة التي حظرتها الولايات المتحدة بعد الجريمة .

ويأتي حظر السفر هذا في أعقاب خطوة مشابهة من جانب الولايات المتحدة في أبريل/نيسان حين أصدرت قيودا ضد 16 سعوديا، من بينهم مساعد سابق لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

وكانت المقررة الأممية الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء "أجنيس كالامارد" قد أفادت، في وقت سابق، بأن هناك أدلة موثوقة على أن "بن سلمان" وغيره من المسؤولين رفيعي المستوى يتحملون المسؤولية عن قتل "جمال خاشقجي".

وتصر السلطات السعودية على أن القتلة لم يتحركوا بأوامرٍ من "بن سلمان"، وقدمت الرياض شخصاً مجهولا إلى المحاكمة خلف الأبواب المغلقة، بتهمة قتل "خاشقجي".

والإثنين الماضي، أصدر القضاء السعودي أحكاما ابتدائية بإعدام 5 ممن قالت الرياض إنهم قتلوا "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، وبالسجن لمدد إجمالها 24 عاما لـ3 متهمين آخرين، فيما برأت 13 آخرين.

ولم يورد البيان أسماء المحكوم عليهم بالقتل والسجن أو البراءة، لكن ممثل النيابة السعودية، قال في مؤتمر صحفي عقده بالرياض، إنه تم التحقيق مع المستشار السابق بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، ونائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق "أحمد عسيري"، المقربين من "بن سلمان"، دون توجيه تهم لهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي نيوزيلندا محمد بن سلمان