أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، موافقة مجلس الوزراء الياباني، على خطة لإرسال سفينة حربية وطائرة دورية، إلى خليج عمان، لحماية سفنها، في الشرق الأوسط.

ولفتت الصحف، إلى إجراء الصين وإيران وروسيا، مناورات بحرية مشتركة، بدءا من الجمعة، في المحيط الهندي وبحر عُمان، وسط تصاعد للتوترات في المنطقة بين طهران وواشنطن.

واهتمت الصحف، بانتقاد السيناتور في مجلس الشيوخ الإيطالي "روبرتو رامبي"، الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في البحرين، منددا في رسالة إلى الملك البحريني الشيخ "حمد بن عيسى آل خليفة"، بـ"التوقيف واسع النطاق والممنهج لقادة المعارضة السياسية والمدافعين عن حقوق الإنسان".

وأشارت الصحف، إلى أن الاتفاقية الملحقة، باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة، واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، حسمت مسألة الحدود بشكلها النهائي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

استقبل رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، في إسلام آباد، وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان بن عبدالله"، حيث بحث الجانبان العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، إلى جانب استعراض التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. (الشرق الأوسط)

أعربت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء "أجنيس كالامارد"، عن شعورها "بالصدمة مرتين"، إزاء إصدار القضاء السعودي حكما بإعدام 5 متهمين بقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، و"عدم معاقبة مُصدري أمر القتل". (الشرق)

قالت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة النظام السوري "بثينة شعبان" إن فرص استئناف العلاقات بين دمشق والرياض لم تتبلور لتصبح واقعا جديا، وإنما بقيت "في إطار الكلام". (الوطن)

فرضت السلطات التركية، على السياح القادمين إليها من المواطنين السعوديين، المزيد من الإجراءات للحصول على تأشيرة دخول، بدءا من العام الجديد. (الرياض)

هبط فائض ميزان تجارة السعودية الخارجية (النفطية وغير النفطية) بنسبة 25.8% على أساس سنوي، في أول 10 أشهر من 2019. (الاقتصادية)

ألقت شرطة الرياض القبض على 50 متهما في قضايا تحرش، و51 مخالفا للذوق العام، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين. (عكاظ)

  • الإمارات

أعلنت الإمارات، أن قيمة مساعداتها الخارجية، تجاوزت 28.5 مليار درهم (7.79 مليار دولار أمريكي) خلال العام الماضي، حيث تم توزيعها على 42 بلداً حول العالم. (الاتحاد)

ارتفعت أسعار المحروقات في الإمارات، بفئتيها البنزين والديزل، للعام الجاري، بنسب تتراوح بين 12 - 13%، بحسب البيانات الصادرة عن وزارة الطاقة والصناعة. (الوطن)

أعلنت مواقع شركات توزيع الوقود، في الإمارات، عن تسجيل أسعار الجازولين "البنزين" بمشتقاته، استقرارا في مؤشراتها خلال يناير/كانون الثاني المقبل، بشكل مماثل لأسعارها الحالية خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري. (الإمارات اليوم)

  • قطر

صادق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد بن خليفة"، على قرار مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الصادر برقم 20 لسنة 2019. (العرب)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، القانون رقم (27) لسنة 2019 المعني بـ"مكافحة الإرهاب". (الشرق)

كشفت السفيرة سفيرة الإكوادور لدى قطر "إيفون عبدالباقي"، عن توقيع مرتقب على مذكرتي تفاهم بين البلدين، في مجالات الثقافة والموانئ. (الراية)

  • الكويت

تتجه السلطات الكويتية، نحو إعادة هيكلة الجهات الحكومية، لتكون أقل ترهلاً في المرحلة الأولى، ثم أكثر رشاقة في الخطوة اللاحقة، وذلك عن طريق تقليص الهيئات ودمج المتشابه منها. (الراي)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن اللجنة المحايدة التي شكلها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية "أنس الصالح"، للتحقيق في وفاة الشاب "أحمد الظفيري"، ستوجه تهم الاعتداء بالضرب واستعمال القسوة لعدد من رجال الأمن. (الأنباء)

قضت محكمة كويتية، بسجن ثلاثة ضباط لمدة 3 سنوات وأمرت بوقف التنفيذ مقابل كفالة مالية في قضية وفاة طالبين بـ"كلية علي الصباح العسكرية" عام 2018. (السياسة)

تلقت وزارة المالية الكويتية، في الفترة الأخيرة، طلبات من جهات حكومية بزيادة ميزانيتها لمواجهة الزيادة المضطردة في المهمات الرسمية الخارجية، التي تسارعت وتيرتها؛ بحيث استهلكت كامل المبالغ المالية المخصصة لها للسنة المالية 2019-2020 خلال فترة 6 أشهر فقط. (القبس)

نفى رئيس اتحاد مصارف الكويت، "عادل الماجد"، وقوع أي اختراقات بأنظمة البنوك المحلية، أو حدوث اختلاسات فيها. (الراي)

  • البحرين

انتقد سيناتور في مجلس الشيوخ الإيطالي "روبرتو رامبي"، الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في البحرين، منددا في رسالة إلى الملك البحريني الشيخ "حمد بن عيسى آل خليفة"، بـ"التوقيف واسع النطاق والممنهج لقادة المعارضة السياسية والمدافعين عن حقوق الإنسان". (الشرق)

توقع تقرير صادر عن مصرف البحرين المركزي، أن يصل حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، إلى حوالي 11 مليار دينار العام المقبل، فيما رجح أن تصل واردات البحرين إلى نحو 6.8 مليار دينار. (البلاد)

  • عمان

أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط"، الذي بدأ زيارة إلى مسقط، بدور سلطنة عمان في دعم السلم والاستقرار الدوليين في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع، وبمواقفها البناءة ومد جسور التفاهم والتعاون بين مختلف دول العالم. (الرؤية)

ارتفعت صادارت النفط في سلطنة عمان بنسبة 4.6%، خلال الـ11 شهرا الأولى من العام الجاري، نتيجة تضاعف صادراتها لكوريا الجنوبية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

وافق مجلس الوزراء الياباني، على خطة لإرسال سفينة حربية وطائرة دورية، إلى خليج عمان، لحماية سفنها، في الشرق الأوسط. (البيان)

تجري الصين وإيران وروسيا، مناورات بحرية مشتركة، بدءا من الجمعة، في المحيط الهندي وبحر عُمان، وسط تصاعد للتوترات في المنطقة بين طهران وواشنطن. (الحياة)

حسمت الاتفاقية الملحقة، باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة، واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، مسألة الحدود بشكلها النهائي، حيث اعتبر الحد المنصف للمنطقة المحايدة الذي اعتمد في الاتفاق، جزءا من خط الحدود الدولية بين البلدين. (الراي)

كشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن نحو 17.8 مليون في اليمن، يفتقرون إلى المياه الآمنة وخدمات الصرف الصحي الملائمة، جراء استمرار الصراع في البلاد. (الحياة)

شؤون عربية

علقت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في غزة، تنظيم أي مسيرات حتى نهاية 30 مارس/آذار المقبل. (العرب)

حذر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، روسيا وسوريا وإيران، من قتل المدنيين في محافظة إدلب السورية، التي دفعت الآلاف للنزوح في محافظة إدلب السورية، وقال إن "تركيا تعمل جاهدة لمنع حدوث مجزرة". (الشرق الأوسط)

وضع الرئيس العراقي، "برهم صالح" استقالته من منصبه، تحت تصرف أعضاء مجلس النواب، ليقرروا ما يرونه مناسبا في ضوء مسؤولياته عن الشعب، وذلك بعد رفضه تكليف مرشح كتلة البناء "أسعد العيداني" لرئاسة الحكومة المقبلة. (الحياة)

اصطدمت مساعي رئيس الوزراء اللبناني المكلف "حسان دياب"، للانتهاء من تشكيل الحكومة، بعزوف سُنّي عن قبول شغل حقائب فيها، إضافة إلى اعتراض رئيسي الجمهورية والبرلمان "ميشال عون" و"نبيه بري"، على بعض الأسماء، ومطالبته بـ"التروي" في الاختيار. (الشرق الأوسط)

وجهت حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، طلبا رسميا، إلى تركيا لتقديم الدعم الجوي والبري والبحري العسكري، ضد هجمات قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" على العاصمة طرابلس. (الشرق)

عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط"، الخميس، عن انزعاجه من حالة التصعيد التي تشهدها الساحة الليبية ودعا إلى "الانخراط بحسن نية في الجهود التي يرعاها المبعوث الأممي (غسان سلامة) لوضع حد للعمليات العسكرية القائمة". (الشرق الأوسط)

أجرى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" اتصالا هاتفيا، مع نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، تبادلا فيه وجهات النظر حول تطورات بعض الملفات الإقليمية خاصة الوضع في ليبيا وسد النهضة الإثيوبي. (الحياة)

جدد الجيش السوداني، نفيه وجود أي منتسب لقواته على أراضي ليبيا، وذلك بعد تقارير تحدثت في الفترة الأخيرة عن انتشار مرتزقة سودانيين يشاركون الهجوم على الحكومة الشرعية في طرابلس. (الشرق الأوسط)

نفت تونس، انضمامها لأي حلف بشأن ليبيا، وذلك تعقيبا على تصريحات مسؤول بحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، أعلن خلالها عن حلف بين حكومته وتركيا وتونس والجزائر. (الحياة)

أعلن المجلس الأعلى للأمن الجزائري، برئاسة الرئيس "عبدالمجيد تبون"، إجراءات عاجلة لحماية الحدود مع ليبيا. (الشرق الأوسط)

توقع رئيس البرلمان التونسي "راشد الغنوشي"، أن يتم التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة "الحبيب الجملي"، من طرف البرلمان، السبت المقبل. (العرب)

قالت الحكومة المغربية، إن قرارها ترسيم حدود المملكة البحرية الذي يُنتظر أن يصادق عليه البرلمان المغربي قريبا، قرار "سيادي وقانوني وليس له علاقة بمواقف أخرى". (الحياة)

قضت محكمة مغربية، بالسجن النافذ لـ28 شخصا، لمدد تتراوح بين 6 أشهر و6 سنوات، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "تجنيس الإسرائيليين". (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد