الفساد بالسعودية والاستثمار بقطر أبرز عناوين صحف الخليج

السبت 28 ديسمبر 2019 08:08 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تقدير تقرير رقابي إجمالي المبالغ المطلوب استردادها الناتجة عن جرائم فساد في السعودية بنحو 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار)، والتي صدرت فيها أحكام نهائية.

واهتمت الصحف، بارتفاع أصول جهاز قطر للاستثمار، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 2.5% على أساس سنوي، مسجلا 328 مليار دولار، مقارنة بـ320 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

ونقلت عن مصدر نفطي كويتي قوله إن الاتفاق بشأن المنطقة المحايدة ينص على عودة الأراضي المخصصة لشركة "شيفرون" السعودية كاملة إلى الكويت.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- قدَّر تقرير رقابي إجمالي المبالغ المطلوب استردادها الناتجة عن جرائم فساد في السعودية بنحو 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار)، والتي صدرت فيها أحكام نهائية. (الحياة)

- أعلنت الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية السعودية للشؤون العسكرية نتائج القبول المبدئي للمديرية العامة للجوازات للكادر النسائي على رتبة "جندي". (الرياض)

- بدأت السلطات السعودية المرحلة الأولى من توطين عدد من الإدارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع الإيواء السياحي. (الاقتصادية)

- تسعى السعودية لإنشاء سدود جديدة يصل عددها إلى 1000؛ باعتبارها أحد أهم مصادر الحفاظ على  المياه، حسبما أعلن وزير البيئة والمياه والزراعة "عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي". (عكاظ)

- بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في مناطق السعودية كافة نحو 4.4 ملايين مخالف، منهم 3.4 ملايين مخالف لنظام الإقامة. (الشرق الأوسط)

- كشفت إحصائية سعودية رسمية أن أكثر من 36% من المواطنين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 عاما. (الرياض)

- نفت هيئة الترفية السعودية موافقتها على الترخيص لفعالية احتفال برأس السنة الميلادية في العاصمة الرياض. (الحياة)

  • الإمارات

- توقع التقرير السنوي لاقتصادية دبي نمو قطاع السياحة في الإمارة بـ6.6% خلال العام 2020، مشيرة إلى أن هذا النمو سيكون بسبب الزيادة الكبيرة المنتظرة في عدد زوار معرض "إكسبو 2020 دبي". (الإمارات اليوم)

- تلقت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عطاءات من شركات دولية لتقديم خدمات استشارية لإدارة المشروعات ضمن مرحلة الأعمال الهندسية والتوريدات والتشييد لمشروع توسعة "حقل زاكوم العلوي" البحري. (البيان)

  • قطر

- ارتفعت أصول جهاز قطر للاستثمار، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 2.5% على أساس سنوي، مسجلا 328 مليار دولار، مقارنة بـ320 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي. (الشرق)

- توقع البنك الدولي أن يصل معدل نمو الاقتصاد القطري إلى 3% في 2020، لافتا إلى أن اقتصاد الدوحة يواصل نموه بمعدلات تعتبر الأعلى في المنطقة. (الراية)

- وقعت حكومتا قطر وروسيا على مذكرة تفاهم بشأن الإعفاء المتبادل لمواطني البلدين من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر العادية. (العرب)

  • الكويت

تفقد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي "خالد الفاضل" محطة التحويل الرئيسيّة "العمرية Aw" للاطلاع على حجم الأضرار التي لحقت بها بعد اندلاع الحريق في أجزاء كبيرة منها. (الراي)

  • البحرين

- بحث ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" مع عاهل الأردن "عبدالله الثاني" العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية الراهنة، وناقشا مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الأيام)

- قالت وزارة المالية والاقتصاد الوطني في البحرين إن متوسّط الراتب الشهري للموظف الحكومي ارتفع بنسبة 40% خلال العشر سنوات السابقة من 643 دينارًا إلى 902 دينار. (أخبار الخليج)

- توقع أصحاب وإداريون بمكاتب سفريات في البحرين انخفاض الإقبال على الرحلات السياحية إلى تركيا بعد الإعلان عن إلغاء استثناء المملكة من تأشيرة تركيا. (البلاد)

  • عمان

- وجّه المفتي العام لسلطنة عمان "أحمد بن حمد الخليلي" رسالة للشعب العماني، حذره فيها من أن يتأثر بدعايات المغرضين أو يستجيب لأصوات المضللين. (الرؤية)

- هبط المؤشر الأسبوعي لسوق مسقط للأوراق المالية 50 نقطة، نهاية الأسبوع الماضي، بما يعادل 1.3%. (الشبيبة)

شؤون خليجية

- كشف مصدر نفطي كويتي أن الاتفاق بشأن المنطقة المحايدة ينص على عودة الأراضي المخصصة لشركة "شيفرون" السعودية كاملة إلى الكويت. (القبس)

شؤون عربية

- حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من تداعيات أوامر وزير الدفاع الإسرائيلي "نفتالي بينيت" نقل صلاحية متابعة تسجيل الأراضي داخل مستوطنات الضفة الغربية المحتلة من الإدارة المدنية إلى وزارة العدل الإسرائيلية. (الخليج)

- رحبت (إسرائيل) بقرار "الهيئة الوطنيّة العليا لمسيرات العودة" في غزة تعليق مسيرات العودة 3 أشهر، واعتبرته "مؤشرا على أن قادة حركة حماس جادون في إعلانهم الاستعداد للتوصل إلى اتفاق على تهدئة طويلة الأمد". (الشرق الأوسط)

- قالت مصادر لبنانية إن رئيس الحكومة المكلف "حسان دياب" يتجه نحو تشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة من 18 وزيرا من غير السياسيين، وأن تلبي مطالب الحراك الشعبي. (الحياة)

- عمق تلويح الرئيس العراقي "برهم صالح" بالاستقالة أزمة تسمية رئيس وزراء جديد، خلفا لـ"عادل عبدالمهدي"، فيما طالبت كتلة "البناء" القريبة من إيران، التي رُفض ثلاثة من مرشحيها، بمحاسبة "صالح". (الشرق الأوسط)

- شددت مصر على تمسكها بمقترحها الخاص بقواعد ملء وتشغيل "سد النهضة" الإثيوبي. (الحياة)

- وقّع رئيس البرلمان التونسي "راشد الغنوشي" على انضمام البرلمان إلى ميثاق تفعيل استراتيجية الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد. (الشرق الأوسط)

- استعرض الرئيس التونسي "قيس سعيد" ورئيس الحكومة المكلف "الحبيب الجملي" آخر المستجدات المتعلقة بمسار تشكيل الحكومة الجديدة، قبل أن يصرح الأخير بأنه يأمل في إعلانها قريبا. (الحياة)

- خرج الجزائريون من جديد بالعاصمة وكبرى المدن في الجمعة الـ45 لحراكهم، مطالبين برحيل جميع رموز النظام السابق. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية