السعودية توقع اتفاقية لتوطين صيانة وتجديد منظومة باتريوت

السبت 28 ديسمبر 2019 06:20 م

وقعت السعودية أول اتفاق مع شركة "ريثيون" العربية السعودية، (الوحدة المحلية التابعة لشركة ريثيون الأمريكية لصناعة الأسلحة)، السبت؛ لتوطين صيانة وتجديد نظام "باتريوت" المضاد للصواريخ.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس " عن الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية.

ويأتي الاتفاق في إطار جهود لتعزيز قطاع الصناعات الدفاعية السعودي واقتصاد المملكة الأوسع نطاقا.

ويسعى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن الاعتماد على صادرات النفط وتريد الرياض إنتاج أو تجميع نصف احتياجاتها الدفاعية محليا بهدف خلق 40 ألف فرصة عمل للسعوديين بحلول 2030.

وفى هذا الصدد، قالت الهيئة إن اتفاقية التوطين الجديدة تأتي في إطار التوجه نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في جانب تطوير القطاع العسكري والأمني، عبر دعم الاستثمار في المحتوى المحلي وتوسيع الفرص أمام الكوادر الوطنية المؤهلة؛ للوصول إلى نسبة توطين 50% من إنفاق المملكة على المعدات والخدمات العسكرية.

وأوضح محافظ الهيئة، "أحمد العوهلي"، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في ظل سعي الهيئة لتطوير قطاع الصناعات العسكرية والبحث والتقنيات ودعمه محليا والترويج له.

وأكد أن الهيئة عملت على إعادة هيكلة وتحسين الشق العسكري من برنامج التوازن الاقتصادي ليصبح برنامج المشاركة الصناعية، الذي يهدف إلى استثمار القدرات المحلية القائمة وتطويرها، إضافة إلى بناء قدرات جديدة في المجالات الصناعية المستهدفة.

لكنه لم يذكر عدد الوظائف التي يشملها المشروع أو قيمة الاتفاقية أو موقع أي عمل جرى نقله أو توطينه.

وذكر الموقع الإلكتروني لـ"ريثيون" العربية السعودية أن الشركة تدعم رؤية 2030 الاقتصادية للمملكة عبر خلق فرص عمل لأصحاب المهارات من السعوديين في قطاعات الدفاع والطيران والأمن الإلكتروني عبر شراكات مع القطاع الخاص السعودي والجامعات المحلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ريثيون خطة توطين توطين صناعة السلاح

السعودية تشترط على المستثمرين الأمريكيين توطين الصناعة والتوظيف

توطين مهنتين جديدتين في السعودية بالربع الأول من 2020

اليونان تعتزم إرسال صواريخ باتريوت إلى السعودية