إسرائيل تهدم وتصادر 617 مبنى فلسطينيا في 2019

السبت 28 ديسمبر 2019 07:19 م

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي وصادرت 617 مبنى في الضفة الغربية المحتلة خلال عام 2019.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، في تقرير "حماية المدنيين"، السبت، أن عمليات الهدم هذه أدت إلى تهجير 898 فلسطينيا.

وأشار إلى أن هذه الأرقام تمثل زيادة كبيرة بالمقارنة مع المدة نفسها من عام 2018.

وتابع التقرير: "20% من مجموع المباني التي استُهدفت في العام 2019، ونحو 40% من جميع المباني التي قُدمت مساعدات بتمويل من المانحين، تقع في مناطق إطلاق النار التي تغطي نحو 30% من مساحة المنطقة (ج)".

وخلال إحدى عمليات الهدم في منطقة إطلاق نار شرقي نابلس، اقتلعت قوات الاحتلال أو قطعت نحو 2500 شجرة وشتلة، وفق "أوتشا".

ويضيف التقرير الأممي بحسب ما نقل "المركز الفلسطيني للإعلام": "كانت الأشجار تشكل جزءا من منطقة ترويحية (يصفها الفلسطينيون أيضا كمحمية طبيعية)، وتخدم نحو 14000 مواطن من سكان بلدة بيت فوريك وتجمُّع خربة طانا الرعوي القريبين منها".

وهدمت سلطات الاحتلال 29 مبنى فلسطينيا أو أجبرت أصحابها على هدمها في المنطقة (ج) ومدينة القدس المحتلة خلال الأسبوعين الماضيين، بدعوى افتقارها لرخص البناء، ما أدى إلى تهجير 45 فلسطينيا وإلحاق الأضرار بأكثر من 100 آخرين، بحسب التقرير.

كما أشار إلى أن 12 مبنى من المباني المستهدفة، بما فيها 5 مبان كانت قُدِّمت مساعدات إنسانية في وقت سابق، تقع في 3 تجمعات رعوية بمناطق مصنفة مناطق إطلاق نار لغايات التدريب العسكري في طوباس ونابلس وأريحا.

وفقد نحو 80 مزارعا فلسطينيا من 3 قرى في محافظة "سلفيت"، إمكانية الوصول إلى أراضيهم الواقعة خلف "الجار" بعدما صادرت سلطات الاحتلال تصاريح الدخول الممنوحة لهم.

كما أصابت قوات الاحتلال خلال الأسبوعين الماضيين ما مجموعه 129 فلسطينيا، منهم 44 طفلا، بجراح خلال مظاهرات "مسيرة العودة الكبرى" على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأفاد التقرير بأن قوات الاحتلال أطلقت النار باتجاه فلسطيني يبلغ من العمر 18 عاما وقتلته، يوم 17 ديسمبر/كانون الأول، شرق خان يونس، واحتجزت جثمانه.

وأطلقت قوات الاحتلال النار في المناطق المحاذية للسياج الحدودي وقبالة ساحل غزة، قرابة الـ15 مرة، في سياق فرض القيود على الوصول.

ونفّذت قوات الاحتلال عملية توغل وعملية تجريف قرب السياج، واعتقلت 4 فلسطينيين، منهم 3 أطفال، قرب السياج الحدودي في حادثتين منفصلتين.

وفي الضفة الغربية، أصابت قوات الاحتلال 14 فلسطينيا، منهم 3 أطفال على الأقل، بجراح في حوادث عدة.

وبحسب تقرير "أوتشا"، فإن قوات الاحتلال نفذت ما مجموعه 154 عملية تفتيش واعتقال في مختلف أنحاء الضفة الغربية، واعتقلت 146 فلسطينيا، منهم 17 طفلا على الأقل.

وتم تسجيل أكبر عدد من هذه العمليات في محافظة القدس؛ بـ41 عملية، ولا سيما في بلدة "العيساوية"، تلتها محافظتا رام الله 34، والخليل 27.

وخلال الأسبوعين الماضيين، أصاب المستوطنون 4 فلسطينيين بجراح وألحقوا الأضرار بنحو 330 شجرة زيتون و7 مركبات خلال 8 هجمات بالضفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هدم منازل هدم المنازل الضفة الغربية الضفة الغربية المحتلة الاستيطان في الضفة الغربية