تقرير: إسرائيل تراهن على 2020 لتعزيز تجارتها مع المغرب

الأحد 29 ديسمبر 2019 12:41 ص

قال تقرير لموقع إسرائيلي، إن دولة الاحتلال تراهن على سنة 2020 لتعزيز علاقاتها التجارية مع المغرب.

وذكر موقع "إسرائيل فالي"، المختص في العلاقات التجارية الفرنسية الإسرائيلية، السبت، أن المغرب يوجد ضمن أهم 5 زبائن لـ(إسرائيل* في إفريقيا، لافتا إلى أن المملكة المغربية تأتي بعد مصر، وتليها موريتانيا وإثيوبيا وأوغندا وغانا.

ونقل عن المسؤول بشبكة رجال الأعمال في تل أبيب، "دان كاتاريفاس"، قوله إن "العلاقات بين المغرب وإسرائيل ظلت سرية، ويستحيل معرفة الأرقام والمعطيات الحقيقية بخصوص المبادلات التجارية بين البلدين".

وبيّن - نقلا عن المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي - أن حجم التبادل التجاري بين المغرب و(إسرائيل)، بلغ أكثر من 4 ملايين دولار شهريا، مع وجود تحسن طفيف في العلاقات التجارية بين البلدين.

وبحسب بيانات الموقع، فإن الصادرات المغربية إلى (إسرائيل)، بلغت 30 مليون دولار في عام 2018، كاشفة أن واردات المنتجات من تل أبيب إلى المغرب في تزايد.

واستطرد قائلا: "العديد من الشركات المغربية والإسرائيلية تستخدم قنوات تجارية بالغة التعقيد، ما يصعب تعقب هويتها أو مصدرها".

لكن الحكومة المغربية أكدت على لسان الناطق باسمها، "الحسن عبيابة"، "عدم وجود علاقات تجارية مع إسرائيل"، مشددا على أن "هذا موقف رسمي، ونحن نؤكد غياب أي علاقة تجارية مع إسرائيل، وحاليا العلاقات المغربية الإسرائيلية منقطعة رسميا على جميع المستويات".

ولا يوجد إحصاء رسمي لعدد اليهود في المغرب، ولكن وفق جمعيات يهودية مغربية، يعيش نحو 3 آلاف منهم في مدينة الدار البيضاء وحدها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الإسرائيلية العلاقات الإسرائيلية المغربية

إسرائيل تحتفي باحتفال عيد حانوكا اليهودي في المغرب