صحف الخليج تبرز الخلاف الإيراني الكويتي وتجارة قطر والإمارات

الأحد 29 ديسمبر 2019 08:18 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، إعلان الخارجية الإيرانية، استدعاء القائم بأعمال السفارة الكويتية، وتسليمه مذكرة احتجاج شديد اللهجة، على خلفية استضافة الكويت مؤتمرا لجماعات معارضة لإيران، وتصنفها طهران كمنظمات "إرهابية".

وأبرزت الصحف، تسجيل الميزان التجاري لقطر، فائضا مقداره 12.5 مليار ريال، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في وقت حققت تجارة دبي الخارجية غير النفطية، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، نمواً بنسبة 6%، بإجمالي 1.02 تريليون درهم (277 مليار دولار).

واهتمت الصحف، بإعلان الهيئة العامة للصناعات العسكرية في السعودية، عن توقيع أول اتفاقية مشاركة صناعية مع شركة "ريثيون العربية السعودية"، بهدف توطين صيانة وتجديد منظومة الدفاع الجوي "باتريوت".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أعلنت الحكومة السعودية، السبت، تعيين "نايف بن بندر السديري" سفيرا جديدا لها في الأردن، خلفا للسفير السابق الأمير "خالد بن فيصل بن تركي آل سعود". (الرياض)

أعلنت الهيئة العامة للصناعات العسكرية في السعودية، عن توقيع أول اتفاقية مشاركة صناعية مع شركة "ريثيون العربية السعودية"، بهدف توطين صيانة وتجديد منظومة الدفاع الجوي "باتريوت". (الشرق الأوسط)

انتقد مجلس الشورى السعودي، استمرار الصعوبات التي لا تزال تواجه المواطنين للحصول على تأشيرة بعض الدول، داعية الحكومة البحث مع نظيراتها لتسهيل حصول المواطنين السعوديين على تأشيرات الدخول. (عكاظ)

وافقت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى السعودي، على مقترح من نظام العمل والعمال، لتنص على "ألا تقل نسب العمال السعوديين الذين يستخدمهم صاحب العمل عن 75% من مجموع عماله، وكذلك في الوظائف القيادية". (الرياض)

أقر وزير المالية السعودي رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والدخل "محمد الجدعان"، أن تتحمل الدولة الزكاة وضريبة الدخل المترتبة على الاستثمار في الصكوك والسندات التي تصدرها وزارة المالية محليا بالريال السعودي، حتى تاريخ استحقاقها. (الشرق الأوسط)

وعد وزير الثقافة السعودي "بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود"، مواطنيه بـ"مفاجأة سارة" الأسبوع المقبل، تتعلق بقطاع التعليم في البلاد. (الحياة)

  • الإمارات

وجه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، سؤالا إلى تركيا حول مدى تطبيقها "مبدأ تصفير المشاكل" مع دول الجوار. (الخليج)

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية (حكومي)، دعم الأردن، بنحو 300 مليون دولار، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. (الإمارات اليوم)

قالت دبي إن تجارتها الخارجية غير النفطية، حققت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، نمواً قوياً بنسبة 6%، بإجمالي 1.02 تريليون درهم (277 مليار دولار). (البيان)

نفت الإمارات، استخدامها تطبيق "توتوك - ToTok" في أغراض تجسس. (الاتحاد)

  • قطر

سجل الميزان التجاري لدولة قطر فائضا مقداره 12.5 مليار ريال، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حسبما أفاد بيان صادر عن جهاز التخطيط والإحصاء في الدوحة. (الراية)

وقعت مجموعة "دوغوش هولدنج"، أحد أكبر شركات القطاع الخاص في تركيا، اتفاقية للتوسع بأنشطتها في العديد من القطاعات الحيوية في قطر، وتشمل الأغذية والمشروبات والضيافة وقطاع البناء. (العرب)

أفرد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA"، تقريرا موسعا عن الكرة القطرية واحتضان الدوحة للعديد من البطولات بالعام الحالي، تحت عنوان "عام لا يُنسى لمنتخب قطر". (الراية)

  • الكويت

أعلنت الخارجية الإيرانية، استدعاء القائم بأعمال السفارة الكويتية، وسلمته مذكرة احتجاج شديد اللهجة، على خلفية استضافة الكويت مؤتمرا لجماعات معارضة لإيران، وتصنفها طهران كمنظمات "إرهابية". (السياسة)

كشفت مصادر حكومية كويتية مطلعة، أن برنامج عمل الحكومة يتضمن 13 مرتكزا على الأقل، 3 منها أساسية وواضحة، بـ8 مشاريع قوانين جاهزة مبدئيا، بما فيها آليات متابعة وتقويم تشمل المسؤولين الحكوميين بمن فيهم الوزراء. (الأنباء)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن الحكومة ستحيل قريباً نحو 12 ملفاً تتعلق بالفساد إلى النيابة. (القبس)

فاقت المنح غير المسترجعة التي قدمتها الكويت خارجيا، عدا ما يقدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، مليار دينار، في آخر 3 سنوات، وهي سنوات شهدت عجوزات مليارية في الموازنة العامة للدولة. (الراي)

تراجعت وزارة التربية عن توجهها الذي أطلقته العام الدراسي الفائت في شأن تكويت أعضاء المطبعة السرية للاختبارات. (السياسة)

  • البحرين

قال وزير الإسكان البحريني "باسم بن يعقوب الحمر"، إن عدد المستفيدين من برنامج تمويل السكن الاجتماعي "مزايا" خلال العام الجاري، بلغ 1321 مستفيداً. (البلاد)

انتقد تجار بحرينيون، مشروع القانون الذي أحالته الحكومة إلى مجلس النواب، بتعديل بعض أحكام المرسوم بشأن قانون غرفة تجارة وصناعة البحرين. (أخبار الخليج)

  • عمان

تشير البيانات الأولية للحسابات القومية لسلطنة عمان، إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي الإسمي بنسبة 1.9% خلال النصف الأول من العام الجاري 2019، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018. (عمان)

انخفضت القيمة المضافة للأنشطة غير النفطية في سلطنة عمان، بنسبة 3.4% بالتزامن مع نمو الأنشطة النفطية بالأسعار الجارية بنسبة 2.1%. (الرؤية)

تبدأ سلطنة عمان، الخميس المقبل، العمل بقانون استثمار رأس المال الأجنبي في البلاد. (الشبيبة)

انخفض إنتاج المصافي والصناعات البترولية من وقود السيارات بسلطنة عمان، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 18.8% مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول السابق له. (الوطن)

شؤون خليجية

حذر القائم بأعمال وزير البحرية الأمريكي، "توماس مودلي"، من أن إيران قد تقوم "بأعمال استفزازية"، في مضيق هرمز، وأماكن أخرى بالمنطقة، في المستقبل رغم فترة هدوء نسبي. (الشرق الأوسط)

قال نائب رئيس لجنة الحدود بوزارة الخارجية الكويتية "غانم صقر الغانم"، أن مفاوضات المنطقة المقسومة مع السعودية، لم تستهدف مكسب أو خسارة، لافتا إلى أن الاتفاقية حسمت كل الأمور وأرضت جميع الأطراف، ونظمت علاقة الشركات بالمنطقة المقسومة حسب الجوانب الفنية. (الأنباء)

شؤون عربية

اتخذت حكومة الاحتلال الإسرائيلية برئاسة "بنيامين نتنياهو" قرارا بعدم الرد طلب من سلطة رام الله بالسماح لأهالي القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات الفلسطينية. (العرب)

أصدرت "حماس" بيانا إعلاميا رسميا، تطالب فيه السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال، وإطلاق يد الشعب في الدفاع عن أرضه، وإسناده بكل الأشكال للتصدي لسياسات التهويد. (الشرق الأوسط)

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي وصادرت 617 مبنى في الضفة الغربية المحتلة خلال عام 2019، حسبما ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا". (الخليج)

تظاهر عشرات اللبنانيين، أمام منزل رئيس الحكومة المكلف "حسان دياب" في بيروت، لمطالبته بالاستقالة بعد مرور 10 أيام على اختياره لهذا المنصب. (الحياة)

وقعت الحكومة السودانية وحركات مسلحة، على اتفاق إطاري خاص بمسار إقليم دارفور (غرب) في مفاوضات السلام، يتضمن المشاركة في هياكل السلطة الانتقالية. (الحياة)

أقر مجلس الوزراء السوداني، مشروع موازنة الدولة للعام 2020، والتي تضمنت رفع الدعم عن البنزين والجازولين بشكل تدريجي، والإبقاء على استمرار دعم دقيق الخبز. (الشرق الأوسط)

كلف الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، الوزير أول "عبدالعزيز جراد" بتشكيل الحكومة المقبلة، وسط توقعات أن تكون بفريق من التكنوقراط (كفاءات غير حزبية). (الحياة)

أمضى الصومال يوماً دامياً، بعد الإعلان عن مقتل 100 شخص على الأقل، بينهم مجموعة من الطلاب، ومهندسان تركيان، بالإضافة إلى عشرات المصابين، في تفجير "مدمر" بواسطة شاحنة ملغومة في تقاطع مكتظ بالمواطنين بالعاصمة مقديشو. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية