إنجاز مشاريع الطرق الحيوية بقطر استعدادا لمونديال 2022

الأحد 29 ديسمبر 2019 07:32 م

أعلنت هيئة الأشغال العامة القطرية (أشغال) افتتاح الطريق الرئيسي لامتداد شارع الصناعية الشرقي في الدوحة بطول 2.5 كم، قبل موعده المحدد بنحو شهرين، وذلك في إطار استكمال الاستعدادات لمونديال قطر 2022.

يشمل ذلك المحور ثاني أطول جسر في البلاد بطول 1.7 كم، وتجاوزت تكلفته الإجمالية 730 مليون ريالا (200 مليون دولار).

وقال مدير شؤون المشروعات في "أشغال"، "يوسف العمادي"، إن المشروع "يتكامل مع مشاريع أخرى مهمة، مثل الطريق الدائري السابع وطريق ميناء حمد، وكذلك طريق المنطقة الصناعية، وصولاً إلى طريق سلوى وشارع الفروسية".

ويربط المحور جنوب البلاد بغرب الدوحة بشكل مباشر، دون الحاجة إلى المرور من قلب الدوحة، ليختصر زمن الرحلة بنحو أكثر من 80%.

وأشار مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة في "أشغال"، "بدر درويش"، إلى أن "افتتاح الطريق الرئيسي سيسهل حركة السلع والبضائع بين ميناء حمد أو مطار حمد الدولي والمنطقة الصناعية، فضلاً عن العديد من المرافق الاقتصادية المحيطة؛ مثل المدينة الآسيوية والمراكز التجارية والمنطقة الحرة وغيرها".

وأضاف أن "العنصر القطري كان واضحا في المشروع سواء مهندسين، أو مواد بناء إذ استخدمت مواد محلية بنسبة 70%".

كما ذكر بيان صادر عن الهيئة، السبت، أنه أنجز 87% من مشروع امتداد شارع الصناعية الشرقي، على أن تفتتح باقي الأجزاء في الربع الثاني من العام المقبل، وتشمل ثلاثة تقاطعات ضوئية وطرق الخدمات، ونفق المشاة ومسارات المشاة والدراجات الهوائية.

ويتضمن المشروع إنشاء أعمال التشجير والتخضير، إذ تبلغ مساحة المسطحات الخضراء باستخدام مواد صلبة، مثل الحصى، 116 ألف متر مربع، بينما تشمل مساحة المسطحات الخضراء للأشجار والشجيرات والزهور والأعشاب مساحة 77 ألف متر مربع، ويشتمل المشروع أيضاً على أعمال تنسيق الحدائق، وإنشاء شبكة ري لجميع المناطق الخضراء.

وتنفذ هيئة الأشغال العامة "أشغال"، العديد من المشاريع التي تخدم ملاعب كأس العالم 2022 من خلال إنجاز الطرق المحيطة بها، والبنية التحتية في المناطق الموجودة بها، بهدف تسهيل الوصول إليها.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر 2022 كأس العالم قطر 2022

مونديال الأندية في قطر.. تجربة ناجحة قابلة للتحسين بحلول 2022

قطر تسجل رقمين قياسيين بموسوعة جينيس.. تعرف عليهما