إيران تتواصل مع قطر للانضمام لمناورات حزام الأمن البحري

الأحد 29 ديسمبر 2019 11:25 م

تتواصل القوات البحرية الإيرانية حاليا مع نظيرتها القطرية للانضمام إلى فعاليات العام المقبل من مناورات "حزام الأمن البحري"، التي تجريها إيران بالاشتراك مع روسيا والصين، شمالي المحيط الهندي.

وقال قائد القوات البحرية الإيرانية، الأدميرال "حسين خانزادي": "نحن إلی جانب البحرية العمانية نقوم بهذا التمرين سنويًا، لقد أجرينا محادثات مع قائد البحرية القطرية للانضمام إلى مناورات حزام الأمن البحري العام المقبل".

وأضاف: "نرحب ليس فقط بالبحرية القطرية والعمانية، ولكن أيضًا بکل بلد مطل على بحر عمان، ونعتقد أن دول المنطقة يجب أن توفر الأمن".

وحول المناورة المشترکة قال: "أرسل الصينيون أكبر سفينة عسكرية يمكنهم إرسالها إلى المنطقة، إن هذه السفينة كانت موجودة منذ فترة، وقد أرسلت روسيا أحدث السفن وأكثرها تطوراً بقدرات كبيرة".

وتابع الأدميرال "خانزادي" قائلاً: "الهدف الأول من المناورات هو مواجهة أي نوع من التهديد الذي يعرض السلامة في البحر للخطر".

وأردف: "الرسالة الأولى هي أننا نجري هذا التمرين في شمال المحيط الهندي، وليس في الخليج الفارسي، ولا في مضيق هرمز، ولا حتى في شمال بحر عمان، لأن هذه المناطق آمنة تمامًا ولا تحتاج إلى تدريب عسکري فيها".

واستطرد: "کل من إيران، والصين، وروسيا، والتي تعد من القوى البحرية الكبرى، تتعرض لتهديدات وأعداء مشتركة، وهذه المناورات نوع من توحيد الصفوف تجاه التهديدات، وبالتأكيد الأمريكان هم علی رأس هذه التهديدات حيث يتدخلون في کل منطقة، وسوف يتم إنهاء تهديداتهم بالتأكيد في مختلف المناطق البحرية في العالم".

وانطلقت مناورات "حزام الأمن البحري"، الجمعة الماضي، بمبادرة إيرانية في مساحة تبلغ 17 ألف كم مربع، تشارك فيها روسيا بثلاث قطع بحرية عسكرية، والصين بطراد قاذف للصواريخ، وإيران بخمسة طرادات بالإضافة إلى سفينة وطائرتين عموديتين.

وتنتهي المناورات، الإثنين، وسط تأكيدات إيرانية أنها ستُستأنف لاحقا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مناورات عسكرية القوات البحرية الإيرانية

مسؤول إيراني: مناوراتنا مع روسيا والصين لا تستهدف واشنطن

إيران تعلن تأسيس مركز تنسيق للتعاون الدولي للأمن البحري