تركيا: مصر سعيدة باتفاقنا مع حكومة الوفاق الليبية

الاثنين 30 ديسمبر 2019 12:11 ص

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، "إبراهيم قالن"، إن مصر سعيدة بالاتفاق الذي وقعته بلاده مع حكومة الوفاق الوطني الليبية.

وأوضح "قالن" أنه تلقى "معلومات من مصادر مختلفة، ومن قنوات رسمية وغير رسمية حول كون مصر "سعيدة جدا بتلك الاتفاقية".

وأشار إلى أن المسؤولين في مصر قالوا: "لقد اتسعت منطقتهم البحرية"، بحسب ما نقلته عنه "الأناضول".

لكن المتحدث باسم الرئاسة التركية استدرك بأنه لا يوجد اتصال بين تركيا والحكومة المصرية بخصوص التطورات الجارية في ليبيا وشرق المتوسط.

وقال "قالن": "لكنهم يدركون أيضا، أنه لا يمكنهم وضع خطة لشرق المتوسط بمعزل عن تركيا، عند مقاربة الموضوع من منظور بعيد الأمد ومن حيث ثراء المنطقة".

وتطرق المسؤول التركي إلى اجتماع برلين الذي تنظمه ألمانيا لجمع الفرقاء اللبنانيين في يناير/كانون الثاني المقبل، معتبرا أنه "لا معنى له في حال واصل خليفة حفتر هجماته على طرابلس والحكومة الليبية".

ووقع الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، مذكرتي تفاهم مع رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية "فائز السراج"، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وأعلن "أردوغان" عن إمكانية إرسال الجيش التركي إلى ليبيا، إذا توجهت سلطاتها إلى أنقرة بمثل هذا الطلب، قبل أن تتقدم حكومة الوفاق رسميا، قبل أيام، بطلب تدخل تركي برا وبحرا وجوا، لمواجهة قوات "حفتر"، التي يحارب ضمن صفوفها مرتزقة روس وأوكران وسودانيين وتشاديين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتفاق الليبي التركي إبراهيم قالن العلاقات المصرية التركية

حزب الحركة القومية التركي يؤيد إرسال قوات إلى ليبيا

تركيا تتهم أطرافا بالسعي لتكرار السيناريو السوري في ليبيا

تركيا تؤكد: سنواصل تقديم الاستشارات العسكرية للحكومة الليبية