إيران تكشف عن مفاوضات الحج: على  السعودية قبول شروطنا

الاثنين 30 ديسمبر 2019 12:25 ص

كشف رئيس بعثة الحج الإيرانية، "عبدالفتاح نواب" أن طهران تجري مفاوضات مع السلطات السعودية لاستئناف العمرة المفردة وزيادة حصة إيران في مواسم الحج المقبلة.

وشدد "نواب" أثناء اجتماع لطلبة العلوم الدينية في مدينة قم، الأحد، على "ضرورة أن تقبل السعودية الشروط الإيرانية كي يتم استئناف إيفاد المواطنين لأداء العمرة المفردة"، حسب ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الرسمية.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن قرارا اتخذ لإيفاد 100 ألف إيراني لأداء فريضة الحج العام المقبل، بعد المفاوضات مع مسؤولي الحج في السعودية.

وشدد "نواب" على ضرورة "تسقيف الطريق بين خيام الحجاج الإيرانيين في منى إلى رمي الجمرات، مع تحديد ساعة تحركهم إلى الجمرات من الساعة العاشرة صباحا إلى الثامنة".

 

وفي وقت سابق الشهر الجاري، وقعت طهران مذكرة تفاهم جديدة مع الرياض حول موسم الحج المقبل، يتم بموجبها إيفاد 87 ألفا و550 زائرا إيرانيا إلى السعودية.

وتغيب الحجاج الإيرانيون، عن الحج عام 2016، بسبب تدهور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وقطع العلاقات الدبلوماسية إثر اقتحام متظاهرين إيرانيين سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجا على إعدام السعودية رجل الدين الشيعي "نمر باقر النمر".

بيد أنهم عادوا لاحقا في 2017 بنحو 70 ألف حاج، قبل أن يزيد هذا العدد إلى نحو 85 ألف حاج إيراني، في 2018، ثم 86 ألفا في 2019.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحجاج الإيرانيين حجاج إيران بعثة الحج الإيرانية حجاج إيرانيين منظمة الحج الإيرانية

8 آلاف كويتي يؤدون الحج هذا العام وخدمات إضافية لهم بالمزدلفة

خامنئي يدعو لاستغلال الحج لإيصال صوت إيران الجديد للعالم