أزمة الكويت وطهران وموازنة دبي واحتياطي الرياض أبرز عناوين صحف الخليج

الاثنين 30 ديسمبر 2019 08:14 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، احتواء الكويت أزمة سياسية مع إيران، التي احتجت على استضافتها مؤتمراً لحركة أحوازية واستقبال رئيس البرلمان أحد قادة الحركة، وشددت على "احترام سيادة الدول"، مؤكدة أن الاجتماع أقيم "بصفة شخصية" من دون موافقة الحكومة.

ولفتت الصحف، إلى إعلان إمارة دبي، موازنتها الفصلية لمدة 3 سنوات (2020-2022)، بإجمالي نفقات بلغت 196 مليار درهم (53.4 مليارات دولار).

واشارت الصحف، إلى صعود الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) في السعودية، بنسبة 2.2% على أساس شهري، حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى 1875.6 مليارات ريال (500.1 مليار دولار).

وكشفت الصحف، عن تواصل القوات البحرية الإيرانية حاليا، مع نظيرتها القطرية، للانضمام إلى فعاليات العام المقبل، من مناورات "حزام الأمن البحري"، التي تجريها إيران بالاشتراك مع روسيا والصين، شمالي المحيط الهندي وبحر عمان.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

صعدت الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) في السعودية، بنسبة 2.2% على أساس شهري، حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى 1875.6 مليارات ريال (500.1 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

بلغ إجمالي تحويلات الأجانب في السعودية، خلال الـ11 شهرا الأولى من العام الجاري، نحو 113.9 مليارات ريال، مسجلة تراجعا بنسبة 8.9% (نحو 11.15 مليار ريال)، مقارنة بـ125.1 مليار ريال للفترة ذاتها من العام الماضي. (الاقتصادية)

كشف رئيس بعثة الحج الإيرانية "عبدالفتاح نواب"، أن طهران تجري مفاوضات مع السلطات السعودية لاستئناف العمرة المفردة، وزيادة حصة إيران في مواسم الحج المقبلة. (الوطن)

قتلت قوات الأمن السعودية، مطلوبين أمنيين، لغما سيارة، لتنفيذ "عملية إرهابية"، قبل أن تضبط ثالثا، على علاقة بهما. (عكاظ)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، حكماً ابتدائياً بالحكم بالقتل على مرتكب الهجوم الإرهابي المسلح بآلة حادة (سكين) على إحدى الفرق الاستعراضية المشاركة في "موسم الرياض"، أثناء العرض في حديقة الملك عبد الله بمدينة الرياض. (الرياض)

وجهت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، باعتبار جوازات السفر الخاصة بالسعوديين والأمريكيين، سارية المفعول، لمدة 6 أشهر، بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها. (الشرق الأوسط)

تبدأ السعودية، الأربعاء المقبل، بتطبيق قرار مجلس الوزراء، الذي يسمح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24، ساعة بمقابل مالي لبعضها. (الحياة)

ألقت شرطة منطقة الرياض، القبض على 38 متحرشا خلال الـ3 أيام الماضية. (الرياض)

  • الإمارات

أعلنت إمارة دبي، موازنتها الفصلية لمدة 3 سنوات (2020-2022)، بإجمالي نفقات بلغت 196 مليار درهم (53.4 مليارات دولار). (الإمارات اليوم)

باتت موازنة العام المالي 2020، الأكبر في تاريخ دبي، بإجمالي نفقات 66.4 مليارات درهم (18.1 مليار دولار). (الاتحاد)

سجلت أصول مصرف الإمارات المركزي من الذهب، أعلى زيادة لها على الإطلاق، منذ بدء العودة إلى اقتنائه نهاية عام 2015، إذ سجل الرصيد التراكمي نمواً نسبته 220%، خلال الـ11 شهراً الأولى من عام 2019. (الخليج)

أعلنت شركة "دانة غاز"، قيامها بشراء 5.9 ملايين سهم من أسهمها، وذلك وفق برنامج الشراء الموافق عليه من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع. (الإمارات اليوم)

فازت شركة "مبادلة" الإماراتية، مع نظيراتها "شيفرون" الأمريكية، و"شل" الهولندية، بحق التنقيب عن النفط والغاز، في البحر الأحمر، لصالح مصر. (البيان)

حققت "موانئ دبي العالمية - السخنة"، تقدماً إضافياً في مشروع التوسعة الرئيسي للحوض رقم 2، بميناء السخنة في مصر، من خلال شراء أربع رافعات رصيف جديدة، تعتبر الأحدث من نوعها في السوق العالمية. (الاتحاد)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، سياسة حماية أصحاب الهمم من الإساءة، بهدف تمكين أصحاب الهمم وحمايتهم في المجتمع، وتحقيق المشاركة الفاعلة لهم ومنحهم الفرص في مجتمع آمن، يضمن الحياة الكريمة لهم. (الإمارات اليوم)

  • قطر

كشف سفير جمهورية الأرجنتين في قطر "كارلوس هيرنانديز" ، أن العام المقبل سيشهد مزيدا من تطور العلاقات بين البلدين، وسيكون عاما واعدا وإيجابيا، حيث سيتم إنشاء مجلس أعمال ثنائيا لتعزيز التجارة والأعمال بين البلدين. (الراية)

أظهرت بيانات رسمية، تراجع فائض الميزان التجاري السلعي لدولة قطر، في الـ11 شهرا الماضية من 2019 بنسبة 16.8% على أساس سنوي. (الشرق)

وقعت وكالة "ترويج الاستثمار" القطرية، اتفاقية مع مجموعة مجموعة "دوجاس هولدنج"، أحد من أكبر شركات القطاع الخاص في تركيا، والناشطة في سبع قطاعات، بهدف توسيع أنشطتها في الدوحة ضمن العديد من القطاعات الحيوية والشاملة للأغذية والمشروبات، والضيافة والبناء. (الوطن)

حافظت مجموعةُ "QNB" القطرية، على مركزها في المرتبة الأولى، ضمن قائمة أكبر 100 بنك عربي في الموجودات. (الراية)

أعلنت هيئة الأشغال العامة القطرية (أشغال) افتتاح الطريق الرئيسي لامتداد شارع الصناعية الشرقي في الدوحة بطول 2.5 كم، قبل موعده المحدد بنحو شهرين، وذلك في إطار استكمال الاستعدادات لمونديال قطر 2022. (العرب)

  • الكويت

احتوت الكويت أزمة سياسية مع إيران، التي احتجت على استضافتها مؤتمراً لحركة أحوازية واستقبال رئيس البرلمان أحد قادة الحركة، وشددت على "احترام سيادة الدول"، مؤكدة أن الاجتماع أقيم "بصفة شخصية" من دون موافقة الحكومة. (الجريدة)

كشف وزير التجارة والصناعة في الكويت رئيس مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر "خالد الروضان"، ثبات النمو في تدفقات الاستثمارات المباشرة الواردة إلى الكويت، كاشفاً أن حجمها التراكمي بلغ أكثر من 960 مليون دينار (3.2 مليار دولار). (الراي)

قوبل استجواب النائب الكويتي "عادل الدمخي"، لوزيرة الشؤون الاجتماعية "غدير أسيري"، بردود فعل غالبها رفض الخطوة واستهجنها، فيما وصفها النائب "خالد الشطي" بأنها "الاستجواب المهزلة". (السياسة)

كشف مدير إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات في وزارة الصحة الكويتية "محمد المشعان"، أن إجمالي عدد المواليد في العام الجاري حتى منتصف ديسمبر/كانون الأول بلغ 57 ألفا و754 مولودا، موزعين على 32 ألفا و335 كويتيا و23 ألفا و636 وافدا، فضلا عن 1783 من فئة غير محددي الجنسية. (الأنباء)

  • البحرين

طرحت وزارة الإسكان البحرينية، أول مناقصة من نوعها، في إطار مشروع جديد للشراكة مع القطاع الخاص، والذي سيتم بموجبه توفير أراض حكومية للشركات من أجل تشييد وحدات إسكانية. (الأيام)

توقع عاملون في قطاع السياحة بالبحرين، تراجع أعداد البحرينيين الراغبين بالذهاب إلى تركيا، بنسبة تتراوح ما بين 10% و15%، جراء فرض رسوم تأشيرة الدخول عليهم. (البلاد)

أعلنت بورصة البحرين، إدراج 6 إصدارات في سوق أذونات الخزينة، وصكوك التأجير الإسلامية، بقيمة إجمالية قدرها 371 مليون دينار بحريني، صادرة عن مصرف البحرين المركزي بأسعار فائدة تتراوح بين 2.56% و2.61%، ولفترات تتراوح بين 3 إلى 12 شهرًا. (أخبار الخليج)

  • عمان

سجلت إيرادات المالية العامة لسلطنة عمان، تراجعا نسبته 1.1% بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما قيمته 8 مليارات و602 مليون و200 ألف ريال عماني، مقارنة بـ 8 مليارات و694 مليونا و300 ألف ريال عماني بنهاية الشهر ذاته من العام الماضي. (عمان)

ارتفع عدد النساء اللائي حصلن على رخص القيادة في سلطنة عمان، خلال العام الماضي، بينما انخفض عدد الرجال الذين حصلوا على رخص خلال نفس الفترة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

تتواصل القوات البحرية الإيرانية حاليا، مع نظيرتها القطرية، للانضمام إلى فعاليات العام المقبل، من مناورات "حزام الأمن البحري"، التي تجريها إيران بالاشتراك مع روسيا والصين، شمالي المحيط الهندي وبحر عمان. (الوطن)

شؤون عربية

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، الأحد، توقيف خلية مخابراتية، جمعت معلومات حول الشهيد الفلسطيني القيادي بسرايا القدس "بهاء أبو العطا"، قبل اغتياله، الشهر الماضي. (الوطن)

بعد ساعات من البحث في قضية التهدئة مع "حماس" في قطاع غزة، خرج وزير الدفاع الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، معلناً قراراً بخصم 150 مليون شيقل (42 مليون دولار) من الأموال الفلسطينية التي تجبيها (إسرائيل) من الجمارك. (الشرق الأوسط)

نفذ الجيش الأمريكي، ضربات دفاعية في العراق وسوريا، ضد جماعة كتائب "حزب الله"، ما أسفر عن مقتل 25 شخصاً. (الشرق الأوسط)

استنكرت حكومة تصريف الأعمال العراقية، الهجمات الجوية الأمريكية على كتائب "حزب الله" العراقي، واعتبرتها "انتهاكا للسيادة العراقية وتصعيدا خطيرا". (الحياة)

قالت وزارة النفط العراقية، إن إيقاف الإنتاج من حقل "الناصرية"، في جنوب البلاد، بصفة مؤقتة، بسبب الاحتجاجات "لن يؤثر على صادرات العراق من النفط وإنتاجه". (الشرق الأوسط)

أكد وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، أن بلاده لن تُخلي بأي شكل من الأشكال نقاط المراقبة الـ12 في منطقة خفض التصعيد بإدلب. (الشرق)

طالبت نيابة الثراء الحرام والمشبوه بالسودان، مدير المخابرات السابق، "صلاح عبدالله قوش" (الرجل القوي في المخابرات والأمن في عهد عمر البشير) بتسليم نفسه. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية