احتفاء إسرائيلي بإشعال شمعدان اليهود أمام برج خليفة

الاثنين 30 ديسمبر 2019 08:30 ص

احتفت (إسرائيل) باحتفال الجالية اليهودية في إمارة دبي، بعيد حانوكا اليهودي، بالقرب من برج خليفة، وإشعال الشمعة الثامنة والأخيرة.

ونشر حساب "(إسرائيل) بالعربية"، التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، على "تويتر"، الأحد، صورة للشمعدان اليهودي، ومن ورائه برج خليفة، وعلقت عليه بالقول: "أشعل ابناء الجالية اليهودية في إمارة دبي بالامارات اليوم الشمعة الثامنة والأخيرة لعيد حانوكا اليهودي".

يأتي ذلك، بعد أيام من تهنئة الإمارات، لـ(إسرائيل)، بمناسبة حلول عيد "حانوكا" اليهودي، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية علنية بين أبوظبي و(تل أبيب)، حسبما كشف مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية "يوفال روتيم".

قبل أن يعلق بالقول: "نحن نثمن هذه الرسائل الدافئة، ونأمل أن تشهد العلاقات بين (إسرائيل) والإمارات المزيد من النمو في عام 2020".

ولا تعتبر الغالبية العظمى من المؤرخين "حانوكا"، أو "عيد النوار"، احتفالاً دينياً يهوديا، إنما طقس استعماري، واحتفال لإحياء لذكرى تدشين وبناء الهيكل الثاني المزعوم في مدينة القدس المحتلة، حيث تترجم كلمة "حانوكا" العبرية إلى "تدشين".

ويحتفل اليهود بعيد "حانوكا" لمدة 8 أيام ابتداءً من 25 من شهر كيسليف حسب التقويم العبري، ويتراوح موعده حسب التقويم الميلادي بين الأسبوع الأخير من نوفمبر/تشرين الثاني والأسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الأول، ويمتنع فيه اليهود عن الحداد والتعبير عن الحزن.

وزادت وتيرة التطبيع، خلال الفترة الأخيرة، بأشكال متعددة بين الإسرائيليين والعرب، عبر مشاركات إسرائيلية في أنشطة رياضية وثقافية واقتصادية تقيمها دول عربية، بينها الإمارات.

وقبل أيام، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بتغريدة لوزير خارجية الإمارات الشيخ "عبدالله بن زايد"، على "تويتر"، أشار بها إلى مقال تحدث عن التقارب العربي الإسرائيلي في الآونة الأخيرة.

وفي مارس/آذار الماضي، دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" إلى تسريع وتيرة التطبيع بين الدول العربية و(إسرائيل).

والعام الماضي، برزت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لوزيرة الثقافة الإسرائيلية "ميري ريغيف" وهي تتجول برفقة مسؤولين إماراتيين في مسجد الشيخ زايد في أبوظبي.

واعترفت الإمارات رسميا، العام الماضي، بالجالية اليهودية الصغيرة في دبي، كما كشفت عن موعد إنشاء أول معبد يهودي رسمي في البلاد، سيكتمل في غضون 3 سنوات ويفتتح عام 2022.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي عيد حانوكا اليهودي

يديعوت أحرونوت تحتفي بمشاركة إماراتيين لمنشورات الخارجية الإسرائيلية

الجالية اليهودية في الإمارات تنشط بـ3 آلاف حساب على تويتر