رئيس الأركان الجزائري: اجتزنا مؤامرة خطيرة لضرب الاستقرار

الاثنين 30 ديسمبر 2019 06:51 م

قال القائد الجديد لأركان الجيش الجزائري، اللواء "سعيد شنقريحة" إن بلاده اجتازت مؤامرة خطيرة، استهدفت ضرب استقرارها وتقويض أركان الدولة، مشيدا بالدور الذي لعبه الجيش والشعب في مواجهتها.

جاء ذلك وفق بيان لوزارة الدفاع، الاثنين، عقب أول اجتماع لقيادة الجيش منذ وفاة الفريق "أحمد قايد صالح" قبل أسبوع، وتولي "شنقريحة" للمنصب.

وبحسب البيان، قال "شنقريحة" في كلمته خلال الاجتماع: "لقد اجتزنا جنبا إلى جنب مع شعبنا في الفترة الأخيرة من تاريخنا المعاصر، مرحلة حساسة تعرضت بلادنا خلالها لمؤامرة خطيرة، بهدف ضرب استقرار الجزائر وتقويض أركان الدولة وتحييد مؤسساتها الدستورية والدفع بها إلى مستنقع الفوضى والعنف".

وبيّن "أن القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، تفطنت لخطورة هذه المؤامرة وسيرت هذه المرحلة بحكمة وتبصر، من خلال السهر على مرافقة المسيرات السلمية وحمايتها دون أن تراق قطرة دم واحدة، علاوة على مرافقة مؤسسات الدولة وتمكينها من أداء مهامها في أحسن الظروف، والإصرار على البقاء في ظل الشرعية الدستورية والتصدي لكل من يحاول المساس بالوحدة الوطنية".

وزاد: "لقد ساهم الجيش الوطني الشعبي، إلى جانب مصالح الأمن، في إنجاح تنظيم انتخابات رئاسية حرة ونزيهة وشفافة، وتأمين العملية الانتخابية وضمان جو من الهدوء والطمأنينة".

ومضى قائلا: "وفي هذا السياق، فإننا نؤكد أننا سنبقى مجندين في خدمة الوطن، ولن نتخلى عن التزاماتنا الدستورية، مهما كانت الظروف والأحوال، وسنظل بالمرصاد في مواجهة أعداء الوطن، وكل من يحاول المساس بسيادتنا الوطنية".

وبحسب البيان، فقد حضر الاجتماع كل من الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، قادة القوات، رؤساء دوائر وزارة الدفاع الوطني وأركان الجيش الوطني الشعبي، المديرون ورؤساء المصالح المركزية ورؤساء المكاتب.

والإثنين الماضي، أعلنت الرئاسة الجزائرية وفاة قائد الأركان الفريق "أحمد قايد صالح" عن عمر ناهز 79 سنة إثر سكتة قلبية.

وأكدت أن الرئيس "عبدالمجيد تبون" عيّن قائد القوات البرية اللواء "شنقريحة" قائدا للأركان بالنيابة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الجزائري رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة عبدالمجيد تبون

رئيس أركان الجزائر الجديد يتفقد وحدات عسكرية محاذية لليبيا

مقتل جندي في هجوم انتحاري على وحدة حدودية للجيش الجزائري

رئيس الأركان الجزائري: مواقع التواصل ملاذ آمن للشبكات الإجرامية