الأزهر يحذر من الاستجابة لمسابقة هولندية تسيء للرسول

الاثنين 30 ديسمبر 2019 10:21 م

حذر الأزهر من الاستجابة للدعوة التي أطلقها البرلماني الهولندي "خيرت فيلدرز" (يميني متطرف)، لتنظيم مسابقة دولية لرسومات كاريكاتورية حول النبي محمد (ص) في وقت لاحق من هذا العام، مؤكدا أنها "تعد تطاولا يستوجب العقاب والمساءلة".

جاء ذلك في بيان صادر عن "مرصد الأزهر لمكافحة الإرهاب والتطرف"، الإثنين.

واعتبر البيان أن مثل هذه الدعوات "تُنافي ما دعت إليه الشرائع السماوية، وما نصَّت عليه الأعراف والمواثيق الدولية من احترام مقدسات الآخرين".

وأكد أن الإساءة للأديان "لا تندرج ضمن حرية التعبير المكفولة بضوابط وقيود، وإنما تعد تطاولا يستوجب العقاب والمساءلة".

وقال "فيلدرز" الذي يتزعم حزب الحريات المتطرف خلال دعوته للمسابقة في وقت سابق: "يجب أن تسود حرية التعبير ضد العنف والفتاوى الإسلامية".

وذكر المرصد أنه تابع بقلق دعواتِ "فيلدرز" لتنظيم المسابقة، "بزعم أن ذلك انتصارا لحرية التعبير عن الرأي المكفولة للجميع".

وشدد على أن "تلك الدعوات غير المسؤولة التي تمس شخص سيد البشرية أو أحد من الأنبياء والمرسلين، من شأنها إثارة نحو ثلث سكان الأرض ممن يدينون بالإسلام، ونسف مبادئ السلم والأمن بين أتباع الديانات".

ولفت إلى أن تلك الممارسات تعمل على تأجيج مشاعر الكراهية وتقويض الجهود التي يبذلها قادة السلام في العالم.

يذكر أنه سبق أن أطلق "فيلدرز" دعوة مماثلة في عام 2018، وأدانتها العديد من المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي من بينها الأزهر ومنظمة التعاون الإسلامي في حينها.

ويعتبر الحزب الذي يرأسه "فيلدرز"، ثاني أكبر حزب سياسي في هولندا، وحصل على 20 من أصل 150 مقعدا بالبرلمان، في الانتخابات العامة التي جرت في مارس/آذار 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خيرت فيلدرز غيرت فيلدرز مشيخة الأزهر رسوم مسيئة رسوم كاريكاتيرية مسيئة للإسلام الرسوم المسيئة رسوم مسيئة للنبي