مصر.. إخلاء سبيل متهم بأحداث الأزبكية بعد حبسه 6 سنوات

الاثنين 30 ديسمبر 2019 11:38 م

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، إخلاء سبيل المتهم فيما يعرف بـ"أحداث الأزبكية"، "عبدالرحمن محمد مصطفى الجندي"، بعد قرار النائب العام بإيقاف تنفيذ الحكم الصادر ضده بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، بحسب مركز "بلادي" للحقوق والحريات.

وعاقبت المحكمة، "الجندي"، بالسجن المشدد 15 عاما والمراقبة لمدة 5 أعوام، في جلسة 30 سبتمبر/أيلول 2014، ثم أصدرت محكمة النقض قرارها في 9 مارس/آذار 2016 بتعديل الحكم على جميع الأطفال في القضية ليخفف إلى 3 سنوات وفقا لقانون الطفل.

لكن "الجندي" لم يستفد من القرار نظرا لإهمال دفاعه تقديم الأوراق الثبوتية لكونه كان دون الثامنة عشر وقت الواقعة، بحسب مركز "بلادي".

وأضاف المركز، أن محاميه تقدم بالتماس إعادة النظر للقضية، كما تقدمت أسرته بتقديم تظلم للنائب العام، ليصدر قرارا بوقف تنفيذ الحكم مع إيداع "عبدالرحمن" بإحدى دور الملاحظة على أن يعرض أمام المحكمة المختصة خلال أسبوع، لتقرر "الدائرة 41 جنايات"، الإثنين، إخلاء سبيله بضمان محل إقامته.

وأوضح المركز أن قوات الأمن ألقت القبض على "الجندي"، الطالب بالجامعة الألمانية، والبالغ عمره وقتها 17 عاما و10 أشهر، عشوائيا من محيط "ميدان رمسيس" برفقة والده، يوم 6 أكتوبر/تشرين أول 2013؛ فيما يعرف بـ"أحداث الأزبكية".

وخضع "عبدالرحمن" ووالده للتحقيق على ذمة القضية رقم 10325 لسنة 2013، وواجه اتهامات الشروع في القتل العمد، والتجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين واللوائح، ومحاولة اقتحام ميدان التحرير، والتعدي على المواطنين به، والتأثير على سلطات الدولة، وإتلاف الممتلكات العامة، ومقاومة السلطات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزبكية حقوق الأطفال انتهاك حقوق الأطفال سجون مصر السجون المصرية

إخلاء سبيل 13 من معتقلي مظاهرات سبتمبر في مصر