صحف الخليج تبرز عودة التوتر والمباحثات الأمريكية مع السعودية والإمارات

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 08:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إعلان "الحرس الثوري" الإيراني، عن احتجاز سفينة في الخليج، للاشتباه في تهريبها الوقود قرب جزيرة أبوموسى، في وقت نقلت فيه عن وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، قوله إن بلاده تشعر بالقلق إزاء التوتر المتزايد في منطقة الخليج.

واهتمت الصحف، بتلقي ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، اتصالين هاتفيين من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ناقش خلاله معهما "تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الرامية لتعزيز الأمن والاستقرار".

ونقلت الصحف، عن الحكومة الكويتية، تأكيدها أن الاتفاقية التي أبرمتها مع السعودية، لعودة إنتاج النفط من المنطقة المقسومة على الحدود بين البلدين، تمثل "لحظة تاريخية".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ناقشا خلاله "تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الرامية لتعزيز الأمن والاستقرار، إلى جانب استعراض المستجدات الإقليمية والدولية". (الرياض)

قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، "فخر الدين ألطون"، إن القضاء السعودي "برأ الأشخاص الذين أمروا بقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018". (الوطن)

عاد الأمير السعودي "الوليد بن طلال" إلى تصدر قائمة المليارديرات العرب، بحسب مؤشر شبكة "بلومبرج" الأمريكية السنوي لعام 2019. (الحياة)

ارتفعت قيمة الاستثمارات الأجنبية في السعودية، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 13.7% (210.13 مليار ريال) إلى نحو 1.74 تريليون ريال، مقارنة بنهاية الفترة المماثلة من 2018 البالغة 1.53 تريليون ريال. (الاقتصادية)

هبط مؤشر البورصة السعودية 0.8%، بعد تراجع سهم "مصرف الراجحي" 1.1%، وخسارة "بنك الرياض" بنسبة 3.5%، بعد أن ارتفع في وقت سابق عقب الإعلان عن توزيعات أعلى في النصف الثاني من السنة. (الرياض)

تراجعت تحويلات الأجانب في السعودية، خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة 8.9%. (الحياة)

أوقفت السلطات السعودية، مؤخراً، مجموعة متهمين في قضايا فساد إداري واستغلال نفوذ وظيفي بينهم وكيل وزارة وموظفون ورجال أعمال. (عكاظ)

تبدأ السلطات السعودية، الأربعاء، فرض رسوم استخدام مرافق المطارات بقيمة تقدر بـ10 ريالات على المسافرين عبر الرحلات الداخلية. (الرياض)

أعلنت إدارة مشروع قطار الحرمين السريع، عن "جدول رحلاتها الجديد متعدد الخيارات"، تزامنًا مع إجازة منتصف العام الدراسي، من خلال رفع سقف عدد الرحلات اليومية إلى 16 رحلة. (الحياة)

أعلن وزير الثقافة السعودي الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان"، إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي للدراسة في أبرز الجامعات العالمية، في مجالات علم الآثار، والتصميم، والمتاحف، والموسيقى، والمسرح، وصناعة الأفلام، والآداب، والفنون البصرية، وفنون الطهي. (الشرق الأوسط)

يدرس الاتحاد السعودي لكرة القدم، بشكل جدي استضافة كأس أمم آسيا عام 2027. (الرياضية)

  • الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ناقشا خلاله "تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الرامية لتعزيز الأمن والاستقرار، إلى جانب استعراض المستجدات الإقليمية والدولية". (الإمارات اليوم)

احتفت (إسرائيل) باحتفال الجالية اليهودية في إمارة دبي، بعيد حانوكا اليهودي، بالقرب من برج خليفة، وإشعال الشمعة الثامنة والأخيرة. (الوطن)

ارتفع مؤشر البورصة في أبوظبي 0.4%، بفضل مكاسب سهم بنك "أبوظبي الأول"، الذي صعد 0.7%، والبنك التجاري الدولي بمكاسب بلغت 14.3%، بينما هبط المؤشر في دبي 0.2%، بعدما هوى سهم بنك "المشرق" 9.9%، وخسر سهم "بنك الإمارات دبي الوطني" 0.8%. (الإمارات اليوم)

أظهرت نتائج مسح ميداني رسمي، أن الغاز الطبيعي، أصبح يشكل 89%، من مصادر الطاقة، التي تعتمد عليها القطاعات الاقتصادية في أبوظبي. (الاتحاد)

قررت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، تمديد فترة عمل "مترو دبي"، ليواصل خدمة الجمهور لمدة 43 ساعة من دون توقف، يوم وليلة رأس السنة. (البيان)

  • قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية، إلى رئيس النمسا "ألكسندر فان دير بيلين"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

نشرت الجريدةُ الرسميّة في قطر، المرسوم رقْم (45) بشأن التعرفة الجمركيّة الموحدة، الذي أصدره أمير البلاد الشّيخ "تميم بن حمد آل ثاني". (الراية)

كشفت الميزانية المجمعة للبنوك لمصرف قطر المركزي، ارتفاع إجمالي الموجودات (ومثلها المطلوبات) في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنحو 23.8 مليار ريال، وبنسبة 1.6% إلى مستوى 1508 مليار ريال. (الشرق)

أرسلت قطر، طائرة مساعدات طبية إلى الصومال، دعما للمصابين جراء التفجير الذي وقع في العاصمة مقديشو، السبت. (العرب)

انتعش مؤشر بورصة قطر، ليرتفع 0.3%، بعد هبوطه في الجلستين السابقتين، وذلك بفضل صعود سهم البنك التجاري القطري 3%، وارتفاع بنك قطر الوطني 1.4%. (الراية)

  • الكويت

قالت الحكومة الكويتية، إن الاستجواب حق دستوري كفله الدستور للنائب، مشددة على التزامها وإيمانها المطلق بالديمقراطية التي تصب في مصلحة الوطن، وتجسد التلاحم والوحدة الوطنية قولاً وفعلاً. (الراي)

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية "غدير أسيري"، إنها ملتزمة "بمواد الدستور واللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وبالقسم الذي أديته أمام سمو الأمير وأمام مجلس الأمة والشعب الكويتي". (الأنباء)

رجح مصدر حكومي كويتي مسؤول، إمكانية طلب الحكومة إحالة استجواب وزيرة الشؤون الاجتماعية "غدير أسيري"، المقدم من النائب "عادل الدمخي"، إلى اللجنة التشريعية في مجلس الأمة. (الجريدة)

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي "خالد الروضان"، إن حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للكويت بلغ 960 مليون دينار (3.2 مليار دولار)، خلال 4 سنوات. (السياسة)

توقعت المجموعة المالية "إي أف جي هيرميس"، أن تشهد الشركات الكويتية التي تغطيها، نمواً قوياً في الأرباح بواقع 3.1%، على أساس سنوي. (الراي)

أعلنت النيابة العامة بالكويت، أنها انتهت من التحقيق في وفاة المواطن "أحمد الظفيري" أثناء توقيفه بمركز أمني، وخلصت إلى أنها "ليست نتيجة تعذيب". (الأنباء)

ألقت السلطات الكويتية القبض على عسكري في وزارة الداخلية وزوجته للاشتباه بقتلهما خادمتهما الفلبينية. (القبس)

  • البحرين

أمر ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، بوضع الآليات لتسهيل إجراءات صرف الدعم الحكومي المباشر للمواطنين وفق الضوابط المعتمدة، مع الإبقاء على المعايير المعمول بها حالياً، للتسهيل والتيسير على المواطنين المستفيدين من برامج الدعم النقدي. (البلاد)

قرر مجلس الوزراء البحريني، إلغاء رسوم 200 خدمة حكومية أخرى في 11 جهة حكومية، لترتفع بذلك قائمة الخدمات الحكومية التي ألغيت رسومها خلال العام الجاري، لتصل إلى ما مجموعه 400 خدمة حكومية. (الأيام)

أسقطت المنامة الجنسية عن قرابة ألف مواطن بحريني، في محاولة من السلطات لـ"قمع أي محاولة للالتحاق بركب الربيع، وتهديد أصحاب الرأي". (الوطن)

انخفضت قيمة الصادرات بحرينية المنشأ، بنسبة 9%، حيث بلغت 177 مليون دينار خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2019، مقابل 195 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق. (أخبار الخليج)

  • عمان

تراجعت إيرادات سلطنة عمان، بنسبة 1.1% خلال الأشهر العشرة الأولى من 2019، بعدما بلغت بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي 8.6 مليار ريال (22.4 مليار دولار) مقارنة بـ8.7 مليار ريال (22.6 مليار دولار) بنهاية ذات الفترة من العام الماضي. (عمان)

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة المدني في سلطنة عمان "محمد بن ناصر الزعابي"، إن أنظمة المجال الجوي في مسقط، من أكثر المجالات الجوية كثافةً وتعقيداُ، خاصة في الجانب الشمالي من السلطنة. (الشبيبة)

تستعد العاصمة العمانية، مسقط، لاستضافة النسخة الحادية عشرة، من مهرجان مسقط السينمائي الدولي، في 24 مارس/آذار 2020. (الرؤية)

شؤون خليجية

أكدت الحكومة الكويتية، أن الاتفاقية التي أبرمتها مع السعودية، لعودة إنتاج النفط من المنطقة المقسومة على الحدود بين البلدين، تمثل "لحظة تاريخية". (السياسة)

أعلن "الحرس الثوري" الإيراني، عن احتجاز سفينة في الخليج، للاشتباه في تهريبها الوقود قرب جزيرة أبوموسى، والتحفظ على طاقمها المؤلف من 16 فرداً من ماليزيا. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، الإثنين، إن بلاده تشعر بالقلق إزاء التوتر المتزايد في منطقة الخليج، متهما الغرب بالعمل على تصعيد الوضع هناك بشكل مصطنع. (الحياة)

وقع رئيس الجمارك البحرينية الشيخ "أحمد بن حمد آل خليفة"، مع محافظ هيئة الجمارك السعودية "أحمد الحقباني"، اتفاقية التعاون الجمركي المشترك للاعتراف المتبادل ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد لدى الجانبين. (الأيام)

شؤون عربية

نفت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، عقد أي محادثات للهدنة مع (إسرائيل). (الشرق)

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أكثر من 5500 فلسطيني خلال عام 2019، بينهم 889 طفلا، و128 سيدة. (الخليج)

حذر رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد أشتية"، من تصاعد أزمة السلطة الفلسطينية، بفعل حسم (إسرائيل) من أموال الضرائب المستحقة لها. (الشرق الأوسط)

نقلت وكالة "رويترز"، عن 4 مصادر تركية، تأكيدها أن أنقرة تدرس إرسال مقاتلين سوريين متحالفين معها إلى ليبيا؛ في إطار دعمها العسكري المزمع لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، في طرابلس. (الحياة)

قال العراق، إن الضربات الجوية الأمريكية على فصيل عراقي مسلح، سيدفعه إلى مراجعة العلاقة، وسياقات العمل مع التحالف الدولي المناهض لتنظيم "الدولة الإسلامية" بقيادة الولايات المتحدة. (الشرق الأوسط)

أكد مسؤول أمريكي بارز، أن واشطن لا تسعى إلى تصعيد النزاع مع إيران، وذلك بعد أن شنت القوات الأمريكية غارات جوية على قواعد فصيل موال لإيران على الحدود العراقية - السورية؛ أوقعت 25 قتيلا على الأقل. (الحياة)

يعقد مجلس جامعة الدول العربية، الثلاثاء، دورة غير عادية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة العراق، لاتخاذ موقف عربي موحد "إزاء التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي، والتي تهدد استقرار ليبيا والمنطقة". (البيان)

أقر السودان ميزانية 2020، التي تتضمن عجزا كليا يبلغ حجمه 73 مليار جنيه سوداني (1.62 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

أعلنت وكالة الاستخبارات والأمن القومي الصومالية، أن "بلدا أجنبيا" (لم تسمه)، خطط لتفجير مقديشو الذي أودى بحياة قرابة 90 شخصا، بينهم مواطنان تركيان. (الشرق)

أعلنت حركة "مجتمع السلم"، أبرز حزب إسلامي في الجزائر، موافقتها على عرض الرئيس الجديد "عبدالمجيد تبون"، إجراء حوار لإصلاح الدولة. (الشرق الأوسط)

في أول تصريح له منذ تعيينه، تحدث قائد الجيش الجزائري الجديد اللواء "سعيد شنقريحة"، عن إحباط "مؤامرة خطيرة تعرضت لها بلادنا بهدف ضرب استقرارها، وتقويض أركان الدولة". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية