السعودية تدين الهجمات التي تتعرض لها القوات الأمريكية في العراق

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 08:45 ص

أعربت السعودية عن إدانتها للعمليات التي تستهدف القوات الأمريكية في العراق، واتهمت إيران بالوقوف وراء الميليشيات التي تنفذ تلك الهجمات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مصدر مسؤول، أن "المملكة تابعت بقلق بالغ ازدياد الهجمات الإرهابية داخل العراق الشقيق التي تهدف إلى تقويض أمنه واستقراره، وكان آخرها الهجمات التي شنتها ميليشيات إرهابية مدعومة من النظام الإيراني ضد القوات الأمريكية المتواجدة في العراق".

وتابع: "كان آخرها (العمليات) الهجوم الذي استهدف قاعدة عراقية بالقرب من كركوك بأكثر من 30 صاروخ كاتيوشا بتاريخ 27 ديسمبر/كانون الأول 2019، ونتج عنه مقتل مواطن أمريكي وإصابة اثنين من القوات العراقية و4 من القوات الأمريكية، ما أدى إلى اتخاذ إجراءات دفاعية ضد التنظيمات الإرهابية التي شنت ذلك الهجوم".

واعتبر أن "هذه الهجمات التي شنتها ميليشيات إرهابية تنتهك سيادة العراق وتمس أمنه واستقراره وتؤثر بصورة مباشرة على جهود مكافحة الإرهاب".

وأردف: "يستلزم ذلك دعم جهود التعاون بين الحكومة العراقية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية من خلال التحقيق في حادثة 27 ديسمبر/كانون الأول، واتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع تكرار الأعمال العدائية المدعومة من النظام الإيراني".

والأحد، استهدفت وزارة الدفاع الأمريكية 5 مواقع لكتائب "حزب الله" العراقية، 3 في العراق، و2 في سوريا، وذلك ردا على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في كركوك.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العراقية قوات أمريكية قاعدة أمريكية

بومبيو يهاتف بن سلمان بعد قصف أمريكي في العراق