الأفلام الأجنبية صاحبة الإيرادات الأكبر في مصر

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 08:11 م

احتلت الأفلام الأجنبية المرتبة الأولى من حيث الإيرادات في مصر، حيث جاء فيلم "الجوكر" في المرتبة الأولى، يليه فيلم "علاء الدين".

الجوكر

واحتل فيلم "الجوكر" المركز الأول عند المصريين برقم ضخم يبلغ 39.8 مليون جنيه مصري (2.5 مليون دولار)، يتجاوز إيرادات 80% من الأفلام المصرية المعروضة هذا العام، خصوصاً مع الأخذ بالاعتبار أنّه الفيلم التاسع في أمريكا.

ويعبر نجاح الفيلم عن ميل المصريين إلى فيلمٍ يتناول مدينة منفجرة بالغضب والفقر، يخرج منها شخص يقوم بردّة فعل. أيّاً تكن الأسباب، فالمؤكّد أن الطوابير الطويلة أمام قاعات السينما عند عرضه "استثنائية" بالنسبة لفيلمٍ غير مصري. 

علاء الدين 

كما حقّق فيلم علاء الدين 36.7 مليون جنيه مصري. ولا يعود سبب احتلاله هذه المرتبة إلى كونه نسخة جديدة من فيلم الكرتون الذي أنتجته "ديزني" بالعنوان نفسه عام 1992، وأخرجه "جون موسكر" و"رون كليمنتس"، الذي عرف شعبية كبيرة في مصر لأكثر من جيل، ولا الفضول الشديد، كالعالم كله، لتنفيذه في نسخة Live Action، بل أيضاً بفضل بطله المصري "مينا مسعود"، الذي أدّى الدور الرئيسي. 

Avengers: Endgame 

غريبٌ أنّ الفيلم الأعلى إيرادات في التاريخ، الذي احتلّ قمة إيرادات الأفلام في الولايات المتحدّة والعالم، ليس الأول في مصر. لكن، ما يفسّر هذا أنّ بداية عرضه تزامنت مع شهر رمضان، وبالتالي يُصبح مبلغ 29.4 مليون جنيه مصري (1.9 مليون دولار) رقماً إعجازياً، نظراً إلى إغلاق غالبية صالات السينما وقت الصيام. يُرجَّح أنّ المبلغ كان يُمكن أنْ يتضاعف، لو عُرض الفيلم في وقتٍ آخر من العام. 

Fast And Furious Presents: Hobbs And Shaw 

لم يدخل أصلاً في لائحة الأفلام الـ10 الأكثر إيرادات في الولايات المتحدّة، ومع ذلك احتلّ المرتبة الرابعة في مصر، بتحقيقه 23.6 مليون جنيه مصري، لأنّ المصريين يُحبّون أفلام الحركة والسيارات المتكسّرة دون شك، ويحبّون الممثل "دواين" "ذو روك" جونسون، و"سريع وغاضب" من أكثر سلاسل الأفلام شعبيةً في الأعوام الفائتة. 

The Lion King 

رقم "الملك الأسد" في مصر 20.5 مليون جنيه (1.3 مليون دولار) أقلّ من المتوقّع، نظراً لأنّ الفيلم أكثر أفلام الرسوم المتحركة شعبية عند المصريين. لكن هناك تفسيرا آخر، يتمثّل بكون النسخة الحيّة معروضة بالتزامن مع أفلام عيد الأضحى، كـ"الفيل الأزرق 2" لمروان حامد، و"أولاد رزق 2" لطارق العريان وغيرهما، ما يجعل الرقم مقبولاً ومفهوماً للغاية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

فيلم الجوكر

إيرادات الجوكر تكسر حاجز المليار دولار عالميا

سونيك القنفذ يتصدر إيرادات السينما بأمريكا الشمالية