إيران ترد على اتهام أمريكا لها بالوقوف وراء أحداث بغداد

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 10:52 م

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، أن اتهامات واشنطن لطهران بشأن أحداث السفارة الأمريكية ببغداد ناتجة عن حسابات خاطئة.

وقالت الوزارة إن الأحداث الأخيرة في العراق "أثبتت أن لدى أمريكا نوعا من الهوس بإهانة الشعب العراقي والحسابات الخاطئة والبلطجة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، في بيان، مساء الثلاثاء إنه "من العجيب قيام المسؤولين الأمريكيين بقول مثل هكذا وقاحات بعد قلتهم 25 شخصا وجرح العشرات من الشعب العراقي وإلحاق الضرر بالبنى التحتية وانتهاك سيادة البلد والشعب العراقي ونسب آثار هذه الأعمال إلى الجمهورية الإسلامية".

وأضاف "ادعاء الولايات المتحدة إهانة للشعب العراقي، كيف وعلى أي أساس تتوقع أن يظل الشعب العراقي صامتا أمام كل هذه الجرائم؟".

كما دعا "موسوي" البيت الأبيض إلى "إعادة النظر في سياساته المدمرة في المنطقة".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، اتهم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ووزير الخارجية "مايك بومبيو" إيران بالوقوف وراء الاحتجاجات أمام السفارة الأمريكية في بغداد.

وكان الرئيس الأمريكي وجه، عبر "تويتر"، رسالة للشعب العراقي، قال فيها: "إلى الملايين في العراق الذين يريدون الحرية ولا يريدون هيمنة وحكم إيران، هذا هو وقتكم".

ووصل، مساء الثلاثاء، عدد من قوات مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" إلى محيط سفارة بلادهم في بغداد، تنفيذا لقرار وزارة الدفاع الأمريكية بإرسالهم لحمايتها، خشية تطور الأمور، بعد إعلان المحتجين التابعين للحشد الشعبي العراقي نيتهم الاعتصام أمامها.

وصباح الثلاثاء، اقتحم آلاف المحتجين محيط العراقيين السفارة الأمريكية في بغداد، ردا على الغارات الجوية التي نفذتها واشنطن نهاية الأسبوع الماضي، ما أوقع عشرات القتلى من مقاتلي ميليشيا عراقية تدعمها إيران.

وأعلن الحشد الشعبي إصابة أكثر من 60 من أفراده بعد تعرضهم لقنابل غاز من داخل السفارة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الأمريكية السفارة الأمريكية

واشنطن تحذر العراق: سنحمي مواطنينا بكل الطرق.. وبغداد ترد