تكلفة جولتي الانتخابات في إسرائيل تتجاوز ملياري دولار

الأربعاء 1 يناير 2020 02:42 ص

بلغت التكلفة الكلية للانتخابات التي جرت في سبتمبر/أيلول الماضي، وتلك التي ستجري مطلع مارس/آذار المقبل، في (إسرائيل)، نحو ملياري دولار.

كشفت ذلك، لجنة المالية بالكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، الثلاثاء، حسب القناة "12" الإسرائيلية.

ووفق معطيات اللجنة، فإن التكلفة المباشرة للانتخابات الماضية والمقبلة، تقدر بنحو مليار و263 مليون شيكل (نحو 365 مليون دولار).

إلا أن هذا الرقم لا يشمل التكلفة غير المباشرة والخسارة الشاملة للاقتصاد الإسرائيلي، خلال عطلة الانتخابات، والتي تقدر بنحو 6 مليارات شيكل (مليار و732 مليون دولار)، ما يرفع التكلفة الكلية المباشرة وغير المباشرة، إلى أكثر من ملياري دولار.

من جانبه، قال عضو الكنيست "موشيه غافني"، خلال اجتماع للجنة المالية إنه "أمر فظيع وتهديد أن تنفق دولة متحضرة مليارات الدولارات على أمر غير ضروري ومهدر للمال".

واتهم "غافني" رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" (يمين) "أفيغدور ليبرمان"، بالمسؤولية على الذهاب للانتخابات للمرة الثالثة، خلال عام واحد.

وكان بالإمكان أن يرجح "ليبرمان"، الذي حصل حزبه على 7 مقاعد (من أصل 120 بالكنيست)، في الانتخابات الأخيرة، كفة تحالف اليمين الذي يقوده "بنيامين نتنياهو"، زعيم حزب "الليكود"، أو كفة "الوسط- يسار" بقيادة "بيني جانتس"، زعيم حزب "أزرق أبيض"، لكنه لم يفعل.

وطالب "ليبرمان"، بعد جولتي الانتخابات السابقتين، "نتنياهو" و"جانتس"، بتشكيل حكومة وحدة، لكن الخلافات العميقة بينهما حالت دون ذلك، ما دفع "ليبرمان" إلى عدم الانضمام إلى أي منهما، وصولا إلى حل الكنيست.

وقرر الكنيست في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، حل نفسه والذهاب لانتخابات هي الثالثة خلال أقل من عام، في 2 مارس/آذار 2020، بعد فشل "نتنياهو" و"جانتس"، للمرة الثانية في الحصول على أغلبية 61 عضواً لتشكيل الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبرمان: معجزة فقط ستمنع جولة الانتخابات الثالثة في إسرائيل

نتنياهو يقرر الذهاب إلى انتخابات ثالثة في إسرائيل

ليبرمان.. من حارس "ملهى ليلي" إلى "صانع ملوك"

نتنياهو: صفقتا الغاز مع مصر والأردن أبرز إنجازاتي

للمرة الثالثة خلال سنة.. انتخابات عامة في إسرائيل