صحة قابوس ونووي الإمارات وفائض الكويت أبرز عناوين صحف الخليج

الأربعاء 1 يناير 2020 05:48 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تأكيد ديوان سلطنة عمان، استقرار الحالة الصحية للسلطان "قابوس بن سعيد"، لافتا إلى أنه "يتابع برنامج العلاج المقرر".

واهتمت الصحف، بإعلان الإمارات، أنها ستبدأ في تشغيل أول "مفاعل نووي" عربي، مطلع عام 2020، حيث ستدخل محطة "براكة" النووية، في الخدمة.

ولفتت الصحف، إلى إعلان بنك الكويت المركزي، أن الحساب الجاري حقق فائضاً، خلال الربع الثالث من عام 2019، بلغ نحو 1.324 مليار دينار، مقابل فائض بلغ نحو 2.816 مليار دينار خلال الربع السابق، بانخفاض قيمته 1.492 مليار دينار ونسبته 53%.

وأشارت الصحف، إلى تسجيل الاقتصاد السعودي، نموا بنسبة 0.7%، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، ليبلغ 1.955 تريليون ريال، مقارنة بـ1.941 تريليون ريال في الفترة نفسها من عام 2018، مدعوما من القطاع غير النفطي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالتين من رئيسة إثيوبيا "سهلورق زودي"، ورئيس الوزراء "آبي أحمد علي"، تتعلق بالعلاقات بين المملكة وإثيوبيا، وسبل تنميتها وتطويرها. (عكاظ)

قرر مجلس الوزراء السعودية، الموافقة على اتفاقية مع العراق حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات. (الرياض)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على اتفاقية تأسيس شركة "المدفوعات الخليجية"، كما أقر نقل نشاط التراث الوطني، من حيث المبدأ، من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إلى وزارة الثقافة. (الحياة)

سجل الاقتصاد السعودي "الناتج المحلي الإجمالي السعودي بالأسعار الثابتة"، نموا بنسبة 0.7%، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، ليبلغ 1.955 تريليون ريال، مقارنة بـ1.941 تريليون ريال في الفترة نفسها من عام 2018، مدعوما من القطاع غير النفطي. (الاقتصادية)

تبدأ السعودية، الأربعاء، السماح للمحلات التجارية بالعمل طوال اليوم، بعد الحصول على تصريح رسمي بذلك. (الرياض)

قاد القطاع الخاص السعودي، الناتج غير النفطي في البلاد، للنمو 4.3%، خلال الربع الثالث من العام الماضي. (الشرق الأوسط)

بلغت مكاسب سوق الأسهم السعودية خلال العام 2019، نحو 7%، غير أن أهم ما ميز بورصة المملكة خلال العام الماضي، إدراج شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، وبدء التداول عليها وسط تسابق المتداولين على شراء أسهمها. (الحياة)

وصل عدد القروض العقارية الجديدة المُقدمة للأفراد من جميع المؤسسات التمويلية بالسعودية، خلال 11 شهرا من 2019، إلى نحو 155.893 ألف عقد، بإجمالي تمويل تجاوز 69 مليار ريال (18.4 مليار دولار). (الاقتصادية)

  • الإمارات

أعلنت الإمارات، أنها ستبدأ في تشغيل أول "مفاعل نووي" عربي، مطلع عام 2020، حيث ستدخل محطة "براكة" النووية، في الخدمة. (الاتحاد)

أشادت الإمارات، بالدور الاستراتيجي والبناء للولايات المتحدة، في التصدي للجماعات الإرهابية واستفزازاتها، مثمّنة الجهود الأمريكية في هذا السياق على الصعيدين الإقليمي والدولي. (البيان)

توقعت اقتصادية دبي، أن يتعافى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الإمارة، ليصل إلى 3.2% خلال عام 2020، وأن يبلغ 2.1% في نهاية 2019. (الخليج)

قال الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، "جمال سيف الجروان"، إن بلاده تعتزم رفع استثماراتها في مصر إلى 15 مليار دولار في 5 سنوات. (الإمارات اليوم)

  • قطر

نشر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، فيديو على صفحته عبر "تويتر"، بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد، تضمن عبارة باللغتين العربية والإنجليزية جاء فيها: "نسأل الله أن يجعل 2020 عام خير وبركة وبداية عقد جديد للأمن والسلام والرخاء". (الشرق)

قال مصدر مطلع، إن جهاز "قطر للاستثمار"، ينضم إلى آخرين في تحالف تقوده "تينسنت"، لشراء حصة قدرها 10% في "يونيفرسال ميوزيك جروب" التابعة لـ"فيفندي". (الراية)

كشفت بيانات مصرف قطر المركزي، عن ارتفاع تحويلات العاملين بالبلاد للخارج، خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019، بنسبة 3.65% على أساس سنوي. (العرب)

  • الكويت

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل بالكويت "غدير أسيري"، أنها سترد على استجوابها بمجلس الأمة وفقا لنصوص الدستور ولائحة المجلس. (الجريدة)

قالت النيابة الكويتية، إن التحقيقات أثبتت أن وفاة المواطن "أحمد الظفيري" داخل نظارة الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، جاءت نتيجة تعاطي مادة مؤثرة عقليًا أكبر من النسبة القاتلة. (القبس)

كشف بنك الكويت المركزي، أن الحساب الجاري حقق فائضاً، خلال الربع الثالث من عام 2019، بلغ نحو 1.324 مليار دينار، مقابل فائض بلغ نحو 2.816 مليار دينار خلال الربع السابق، بانخفاض قيمته 1.492 مليار دينار ونسبته 53%. (الراي)

تراجعت تحويلات الوافدين للخارج في الكويت، بنسبة 1.8%، على أساس سنوي خلال التسعة أشهر الأولى من 2019. (الجريدة)

حلت البورصة الكويتية ضمن أفضل أسواق العالم ارتفاعًا في مؤشراتها، بمكاسب سوقية بلغت نحو 7.1 مليار دينار (23 مليار دولار) في 2019. (السياسة)

  • البحرين

أجرى الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، اتصالاً هاتفيًا بالرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بحثا خلاله العلاقات بين البلدين والسُبل الرامية إلى ازدهارها وتطورها في جميع المجالات. (الأيام)

أيدت محكمة التمييز البحرينية، حكم الحبس 6 أشهر، بحق الأمين العام السابق لجمعية "وعد"، ثاني أكبر الجمعيات السياسية المعارضة في البلاد، ووقف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات؛ لإتهامه بإهانة رئيس دولة أجنبية. (البلاد)

أعلن رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في البحرين الشيخ "ناصر بن حمد آل خليفة"، عن تخصيص مليون دينار للأندية الوطنية. (الوطن)

  • عمان

أكد ديوان سلطنة عمان، استقرار الحالة الصحية للسلطان "قابوس بن سعيد"، لافتا إلى أنه "يتابع برنامج العلاج المقرر". (الشبيبة)

حقق ميناء السويق العماني، رقما جديدا في حجم المناولة البحرية خلال العام الماضي, بعد تمكنه من مناولة ما يقارب نصف مليون طن، من البضائع، بما يعادل 10 أضعاف الرقم المستهدف. (عمان)

نشر بنك "العز الإسلامي"، والشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومنفيست" المالكة لبنك "عمان العربي"، إفصاحين عبر الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية، يفيدان بإمكانية اندماج البنكين. (الرؤية)

شؤون خليجية

جدد وزير الدفاع الكويتي "أحمد المنصور"، تمسك بلاده بالاستمرار في العمل عسكريا تحت قيادة السعودية في التحالف العربي باليمن، معتبرا أن "مشاركة منتسبي الجيش الكويتي للقوات المسلحة بالسعودية محل فخر لكل مواطن كويتي". (الجريدة)

شؤون عربية

أعلن وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية "تساحي هنغبي"، عن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة "شامل" و"طويل الأمد" بين (إسرائيل) وحركة "حماس"، يشمل صفقة تبادل أسرى. (الشرق الأوسط)

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن نحو 30 ألف مستوطن إسرائيلي اقتحموا المسجد الأقصى خلال عام 2019. (الخليج)

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، الثلاثاء، إن انسحاب بلاده من نقاط المراقبة العسكرية في منطقة إدلب السورية "غير وارد"، وذلك بعدما كثفت القوات السورية والروسية قصف أهداف في المنطقة الواقعة شمال غربي البلاد. (العرب)

وجّه المحتجون اللبنانيون تحركاتهم باتجاه المصارف التي يقولون إنها "تحتجز أموال صغار المودعين والموظفين". (الحياة)

شدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي المستقيل "عادل عبدالمهدي"، على ضرورة حماية الأمريكيين والمنشآت الأمريكية، وذلك في أعقاب اقتحام أنصار الحشد الشعبي محيط سفارة واشنطن في بغداد. (الشرق الأوسط)

شدد مجلس جامعة الدول العربية، على رفض التدخلات الخارجية في ليبيا، معتبراً أنها "تسهم في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين الإرهابيين الأجانب" إلى البلاد، كما أكد رفضه انتهاك القرارات الدولية المعنية بحظر توريد السلاح إلى ليبيا. (الحياة)

انتقدت الخارجية التركية، موقف الجامعة العربية إزاء هجوم قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" على العاصمة الليبية طرابلس بدعم عسكري خارجي. (الوطن)

اعتبر الرئيس التونسي "قيس سعيّد" أن تمديد إعلان حالة الطوارئ بمثابة "القبض على الجمر"، مؤكدا أن الحرية التي نالها الشعب التونسي "بالدم" لا يمكن مصادرتها. (الشرق)

سجلت عائدات قناة السويس، شمال شرقي مصر، تراجعا خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، محققة 7.7 مليار جنيه، مقابل 8.2 مليار جنيه في الشهر ذاته من العام 2018. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية