الأزهر: اقتحامات المسجد الأقصى بلغت ذروتها في 2019

الأربعاء 1 يناير 2020 07:53 م

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في مصر، إن تدنيس الصهاينة للمسجد الأقصى (اقتحام باحات المسجد)، شهد ذروته خلال عام 2019 منذ 52 عاما.

جاء ذلك في التقرير السنوي الصادر، الأربعاء،  للمرصد التابع للمؤسسة الإسلامية الأعرق في مصر والعالم، حول أعداد مقتحمي ساحات المسجد الأقصى المبارك خلال عام 2019.

وكشف المرصد أن "ذلك العام شهد أرقامًا قياسية في تدنيس باحات الأقصى؛ حيث بلغ عدد المقتحمين 30 ألفا و416 صهيونيًّا، في حراسة أمنية مشددة من قبل شرطة الاحتلال".

وأشار المرصد في تقريره إلى أن "أعداد مقتحمي ساحات الحرم الشريف خلال 2019 هي الأكبر منذ الاحتلال الصهيوني لمدينة القدس عام 1967".

ولفت إلى أن "تشجيع حكومة الكيان لجماعات الهيكل المزعوم على اقتحام الأقصى؛ لتحقيق مكاسب سياسية، كان السبب الرئيس في زيادة أعداد المقتحمين".

وأكد المرصد أن "تلك الانتهاكات التي تستبيح أولى القبلتين وثالث الحرمين، حلقة في مسلسل الإجراءات الصهيونية التي تنتهجها حكومة الاحتلال؛ لإضفاء ملمح تهويدي على المقدسات الإسلامية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وشدد على موقفه الرافض تجاه تلك الاقتحامات التي تستهدف السيطرة التدريجية على مقدسات المسلمين ومحو تاريخها العربي والإسلامي.

يأتي ذلك التقرير بعد يوم واحد من إعلان مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، الشيخ "عزام الخطيب"، أن "أعداد المتطرفين اليهود المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، خلال 2019، بلغت 29 ألفا و610 متطرفين".

وأكد "الخطيب" أن عمليات الاقتحام تمت "تحت حماية الآلاف من شرطة الاحتلال وقواتها الخاصة وعناصر المخابرات التي اخترقت الوضع التاريخي والقانوني الذي كان قائما للمسجد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأزهر الشريف اقتحام المسجد الأقصى اقتحام الأقصى

شاهد.. خطيب الأقصى يكسر قرار الاحتلال بإبعاده عن المسجد

شرطة الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مئذنة بالمسجد الأقصى