مباحثات قطر وأمريكا وموازنة عمان أبرز عناوين صحف الخليج

الخميس 2 يناير 2020 08:00 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تلقي وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، جرى خلاله استعراض علاقات التعاون الثنائي وقضايا المنطقة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ولفتت الصحف، إلى إعلان سلطنة عمان، الموازنة العامة للدولة، كاشفة أنه رغم توقعات حدوث عجز لموازنة العام الجاري بنسبة 8%، فإن الدولة قدرت زيادة في حجم الإنفاق بنسبة 2%، تمثل 13.2 مليار ريال عماني (34.3 مليار دولار)، مشيرة إلى أن العجز سيتم تغطيته عبر الاقتراض.

ونقلت الصحف، عن مصدر نفطي كويتي، قوله إن بلاده بدأت بتعميق خفض إنتاجها النفطي بمقدار 55 ألف برميل يوميا، وذلك وفاء بتعهداتها مع قرار"أوپك+"، الذي اتخذ في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأشارت الصحف، إلى أن دول الخليج، باتت تشكل الوجهة المفضلة للعمالة الباكستانية، مع اختيار نصف مليون باكستاني العمل فيها، عبر قطاعات متعددة، خلال العام الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تسلّم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، قلادة "أبي بكر الصديق" من الطبقة الأولى المقدمة له من المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر. (الحياة)

سجل إجمالي الناتج المحلي السعودي انكماشا بنسبة 0.46% خلال الربع الثالث من 2019، مقابل نمو بنسبة 2.45% في الفترة المناظرة من 2018. (الشرق الأوسط)

جذب الانضمام لمؤشرات الأسواق الناشئة وإدراج عملاق النفط "أرامكو السعودية"، تدفقات أجنبية "مشتريات صافية" قياسية لسوق الأسهم المحلية خلال العام الماضي، هي الأعلى منذ السماح لهم بالاستثمار المباشر في السوق في عام 2015. (الاقتصادية)

بدأت السعودية، تطبيق قرار العمل الليلي تزامنا مع السماح لبعض الأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، وفقا لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة. (الرياض)

أعلنت السعودية، بدء فرض رسوم على الرحلات الداخلية مقابل استخدام مرافق المطارات بقيمة 10 ريالات (2.7 دولار) . (عكاظ)

أعلنت إدارة مشروع قطار الحرمين السريع، عن رفع سرعة القطارات على كافة الرحلات من، وإلى المدينة المنورة إلى 300 كم/الساعة. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

يقوم ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، الخميس، زيارة باكستان، يلتقي خلالها مع رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك والوضع الإقليمي والدولي. (البيان)

قالت الإمارات، إن الأجهزة القضائية في البلاد، اتخذت الإجراءات كافة بحق المواطن "أحمد منصور"، وذلك بدءاً من مرحلة التحقيق والاتهام، وانتهاءً بمرحلة الحكم، حيث تمت جميعها ضمن الأطر القانونية المنصوص عليها في التشريعات الوطنية ذات الصلة. (الإمارات اليوم)

كشف المصرف المركزي الإماراتي، نمو صافي الاحتياطي من العملات الدولية 15.96% (66.74 مليار درهم)، خلال الشهور الـ11 الأولى من العام الماضي، ليصل إلى 484.838 مليار درهم. (الاتحاد)

يدخل اليوم نظام التعرفة المرورية في أبوظبي حيّز التطبيق الفعلي، لمدة 4 ساعات يومياً، خلال أوقات الذرة، اعتباراً من السابعة إلى التاسعة صباحاً، ومن الخامسة إلى السابعة مساءً. (الإمارات اليوم)

حققت الساعات الأخيرة من عملية التصويت على اختيار تصميم الهوية الإعلامية المرئية للإمارات، رقماً قياسياً عالمياً، بتسجيلها 10.6 مليون مشاركة من 185 دولة، وذلك بعد فتح باب التصويت للجمهور من جميع أنحاء العالم. (الخليج)

توقعت مؤسسة "فيتش سوليوشنز" البريطانية للأبحاث والدراسات، أن تتضاءل الفجوة بين عدد السكان الذكور والإناث في الإمارات، خلال العقد المقبل. (البيان)

  • قطر

تلقى وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، جرى خلاله استعراض علاقات التعاون الثنائي وقضايا المنطقة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مقترح بتعديل بعض أحكام قانون العمل وقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم. (العرب)

كشف رئيس اللجنة الفنية في المجموعة الوزارية لتحفيز القطاع الخاص في قطر "خميس أحمد المهندي"، عن طرح مشروعات بقيمة 8 مليارات ريال على القطاع الخاص خلال 2020. (الوطن)

أعلنت قطر التشغيل الفعلي لخط ترام مشيرب، بقلب العاصمة الدوحة، والذي يربط 9 محطات، ما ييسر للزائرين الانتقال من مكان إلى آخر دون الحاجة إلى استخدام سياراتهم في الجوار. (الشرق)

  • الكويت

كشف مصدر نفطي كويتي، أن بلاده بدأت بتعميق خفض إنتاجها النفطي بمقدار 55 ألف برميل يوميا، وذلك وفاء بتعهداتها مع قرار"أوپك+"، الذي اتخذ في ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الأنباء)

بلغ عدد المواطنين المعينين في الجهات الحكومية بالكويت، خلال العام الماضي، نحو 27 ألفاً، منهم 24 ألفاً ممن رُشّحوا بعد التسجيل في أنظمة ديوان الخدمة المدنية خلال فترات دورات الترشيح الثلاثة الأولى، ونحو 3 آلاف ممن سجّلوا في الدورة الأخيرة. (الراي)

بلغ عدد المسافرين الكويتيين، من مواطنين ومقيمين، خلال عطلة العام الميلادي الجديد، نحو 320 ألف مسافر. (القبس)

  • البحرين

وافق مجلس النواب البحريني، على مشروع قانون يقضي بصرف علاوة دورية سنوية للموظف الحكومي بنسبة 3% من راتبه الأساسي. (الأيام)

تجاوزت القيمة السوقية لشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة البحرين، 10.13 مليار دينار بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بزيادة 523.4 مليون دينار تقريبًا، أي ما نسبته 5.5%، مقابل 9.6 مليار دينار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. (البلاد)

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض "نادر المؤيد"، تركيزهم على جذب السياحتين العائلية والتجارية، وذلك بعد اختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية 2020. (أخبار الخليج)

  • عمان

أعلنت سلطنة عمان، الموازنة العامة للدولة، كاشفة أنه رغم توقعات حدوث عجز لموازنة العام الجاري بنسبة 8%، فإن الدولة قدرت زيادة في حجم الإنفاق بنسبة 2%، تمثل 13.2 مليار ريال عماني (34.3 مليار دولار)، مشيرة إلى أن العجز سيتم تغطيته عبر الاقتراض. (الرؤية)

شهدت العاصمة العمانية، مشاورات بين مسقط وبغداد تزامنا مع تصعيد أمريكي - إيراني غير مسبوق على الأراضي العراقية. (الشبيبة)

سجل متوسط سعر برميل النفط الخام العماني، انخفاضا بنسبة 7% بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ليبلغ 63.9 دولار أمريكي للبرميل، مقارنة بـ68.7 دولار للبرميل بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018. (الوطن)

حققت سلطنة عمان، معدلات مرتفعة في دليل التنمية البشرية لعام 2019، لتكون في المركز الـ47 عالميا من بين 189 دولة، والخامس عربيا، كما حافظت السلطنة على تصنيفها ضمن الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جدا. (عمان)

شؤون خليجية

تشكل دول الخليج الوجهة المفضلة للعمالة الباكستانية، مع اختيار نصف مليون باكستاني العمل فيها، عبر قطاعات متعددة، خلال العام الماضي. (الراي)

اتهم وزير النقل اليمني، "صالح الجبواني"، دول التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، بـ"خذلان الشرعية"، والعمل على إضعافها لتفتيت اليمن وإبقائه ضعيفا لخدمة أجنداتها. (الوطن)

قال مصدر مسؤول في فريق المجلس الانتقالي الجنوبي باللجنة السياسية المشتركة العليا لتنفيذ اتفاق الرياض، إن فريق المجلس قرر وقف وتعليق مشاركاته في جميع اللجان المشتركة لتنفيذ الاتفاق، احتجاجًا على ما وصفه بـ"التصعيد العسكري الذي تقوم به أطراف في الحكومة اليمنية". (الشرق)

أطلقت جماعة "الحوثي" اليمنية، سراح 6 أسرى سعوديين، في إطار المساعي الرامية لحل ملف الأسرى، مؤكدة أنها تنتظر خطوات مماثلة من التحالف السعودي في اليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قالت السلطة الفلسطينية، إنها متمسكة باستمرار دفع المخصصات المالية لعائلات الشهداء والأسرى، رغم قرار (إسرائيل) باقتطاع جزء من أموال الضرائب المستحقة لرام الله، للضغط عليها من أجل إيقاف تلك المستحقات. (الخليج)

قال الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، إنه لن يقبل إجراء انتخابات فلسطينية لا تشمل مدينة القدس، مشددا على أنه بدون القدس عاصمة لدولة فلسطين فلن يكون هناك سلام ولا استقرار. (الشرق الأوسط)

اعتبر المستشار الإعلامي لرئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "طاهر النونو"، أنه من المبكر الحديث عن عقد اتفاق طويل الأمد بين الحركة ودولة الاحتلال الإسرائيلي. (الشرق)

أعلن الجيش العراقي، أن جميع أفراد الفصائل المسلحة، وأنصارها الذين كانوا يحتجون على الضربات الأمريكية في العراق، انسحبوا من محيط السفارة الأمريكية ببغداد. (الشرق الأوسط)

أجرى وزير الخارجية "مايك بومبيو"، اتصالا هاتفيا جديدا، مع رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، وجدد إدانته الشديدة للهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد، يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الحياة)

أعلنت السفارة الأمريكية في بغداد، تعليق جميع العمليات القنصلية العامة حتى إشعار آخر. (الشرق الأوسط)

بدأت قوات النظام السوري العام الجديد، بارتكاب مجزرة، عبر شنها قصفاً صاروخياً على بلدة سرمين في ريف إدلب الشرقي في شمال غربي البلاد، ما أسفر عن مقتل 8 مدنيين على الأقل بينهم امرأتان و4 أطفال. (الحياة)

قالت وزارة الخارجية الليبية إن تصريحات أمين عام جامعة الدول العربية، "أحمد أبوالغيط"، التي فسرت معنى التدخل الخارجي في ليبيا واقتصاره على الأجنبي فقط، تضمنت "تفسيرا مغلوطا"، واصفة إياه بأنه "مخالف لميثاق الجامعة العربية". (الوطن)

عبرت وزارة الخارجية الأمريكية، عن قلق الولايات المتحدة من طلب حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، الدعم العسكري التركي، لمواجهة هجوم قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" على العاصمة طرابلس. (الشرق الأوسط)

قال نائب الرئيس التركي "فؤاد أوقطاي"، الأربعاء، إن مذكرة التفويض المقدمة للبرلمان التركي، حول إرسال جنود إلى ليبيا تسري لعام واحد، ويتم إرسال القوات بالقدر اللازم. (العرب)

أبدت حكومة الوفاق الليبية (معترف بها دوليا)، شكرها لدولتي قطر والسودان ودول المغرب العربي لدعم ليبيا خلال اجتماع الجامعة العربية، المخصص لبحث الأزمة هناك، وهو ما انتقدته مصر. (الحياة)

تسلّم الرئيس التونسي "قيس سعيد"، تشكيلة الحكومة الجديدة من رئيس الوزراء المكلف "الحبيب الجملي"، حيث من المقرر تحديد موعد جلسة عامة في البرلمان، لمنح الثقة للحكومة الجديدة. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر قضائية في لبنان، عن وجود عشرات الدعاوى تقدم بها مودعون، ضد مصارف لبنانية، بتهمة احتجاز أموالهم. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية