بومبيو يشيد بدعم سعودي وإدراك لخطر فيلق القدس

الجمعة 3 يناير 2020 09:42 م

أعرب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الجمعة، عن شكره لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" على دعم الرياض المستمر لواشنطن وإدراكها "للتهديدات العدوانية المستمرة" التي يشكلها فيلق القدس الإيراني.

وجاء الاتصال بعد اشتداد التوتر بين واشنطن وطهران؛ على خلفية غارة أمريكية في بغداد أودت بحياة قائد فيلق القدس "قاسم سليماني"، فجر الجمعة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية "مورغان أورغتوس"، في بيان: "أعرب وزير الخارجية بومبيو في اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي، عن شكره على دعم المملكة العربية السعودية المستمر، وعلى إدراكه (بن سلمان) للتهديدات العدوانية المستمرة التي يشكّلها فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

وأضافت أنهما "ناقشا قرار الرئيس دونالد ترامب الأخير باتخاذ إجراءات دفاعية حاسمة لحماية المواطنين الأمريكيين في الخارج". 

وأكد "بومبيو"، خلال الاتصال الهاتفي مع "بن سلمان"، بحسب البيان، على "التزام واشنطن بوقف التصعيد".

وفي وقت سابق، دعت السعودية جميع الأطراف إلى ضبط النفس، مؤكدة على وجوب اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لاتخاذ الإجراءات لضمان أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية للعالم أجمع.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، فجر الجمعة، أنها نفذت ضربة بالقرب من مطار بغداد في العراق، قتل فيها قائد فيلق القدس "قاسم سليماني".

وأعلنت طهران من جهتها، أنها سترد "بشكل قاس" على عملية الاغتيال، والتي طالت أيضا كوادر من الحشد الشعبي العراقي الموالي لإيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اغتيال قاسم سليماني مقتل سليماني

هوك: سليماني كان يخطط لهجوم وشيك على منشآت أمريكية