اليونان تحذر تركيا من تجاوز "الخطوط الحمراء" في المتوسط

الجمعة 3 يناير 2020 10:52 م

حذر رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس" تركيا، الجمعة، من تجاوز ما وصفه بـ"الخطوط الحمراء"، عقب الاتفاق الذي أبرمته مع ليبيا بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، شرقي البحر المتوسط.

وقال "ميتسوتاكيس"، في مقابلة نشرتها صحيفة "ذا جلوب اند ميل" الكندية اليومية، بشأن العلاقات مع أنقرة: "لن نسمح بأية نشاطات تركية يمكن أن تتعدى على الحقوق السيادية لليونان".

وأبرمت أنقرة وحكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفاقين، الأول للتعاون العسكري والأمني، والثاني لترسيم الحدود البحرية بين الدولتين.

وأضاف "ميتسوتاكيس": "نحن مستعدون للتحدث مع جميع جيراننا بما في ذلك بالطبع تركيا. وإذا لم يمكن التوصل إلى اتفاق، نحن منفتحون حتى للتحكيم الدولي".

وحذر من أنه "لا يمكن لأحد تجاوز بعض الخطوط الحمر". وأثار الاتفاق بين تركيا وليبيا رفضا خاصا من اليونان، التي تزعم إن الاتفاق "يتجاهل حقها" في المنطقة.

ولم يتم تعيين الحدود البحرية بين تركيا واليونان، وفقا لاتفاقيات ثنائية، وفي الوقت الراهن تمتد إلى 6 أميال بحرية قبالة سواحلهما.

وحين جرى التوقيع على معاهدة لوزان للسلام بين البلدين، عام 1923، كانت الحدود البحرية في بحر إيجه 3 أميال بحرية فقط، وقامت أثينا عام 1936 بزيادة مساحة المياه الإقليمية اليونانية إلى 6 أميال بحرية، وهو ما فعلته تركيا أيضا عام 1964.

ووفقا لحدود الستة أميال الحالية، فإن المياه الإقليمية اليونانية تشكل نحو 43.5% من مساحة بحر إيجه مقابل 7.5% فقط لتركيا، والـ 49% الباقية مياه دولية.

ونشب النزاع على حدود المياه الإقليمية بين البلدين عام 1994، عندما أقرت اليونان اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وقالت صراحة إنها تحتفظ بحقها في إعلان حدود مياهها الإقليمية في بحر إيجه إلى 12 ميلا بحريا وفقا للاتفاقية.

ورد برلمان تركيا بتفويض الحكومة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن مصالح البلاد، ومنها الخيار العسكري، وأعلن عام 1995 رسميا أن التصرف اليوناني أحادي الجانب عملا يبرر شن حرب.

وشهدت منطقة بحر إيجة، مؤخرا، توترا بين تركيا واليونان، على خلفية ما وصفته أنقرة بـ"حركات استفزازية"، تقوم بها السفن والزوارق اليونانية في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية اليونانية العلاقات اليونانية التركية كيرياكوس ميتسوتاكيس

وزير الدفاع التركي: لن نتنازل عن حقوقنا في المتوسط وإيجة

جيوبوليتكال فيوتشرز: مستقبل تركيا في التنافس البحري شرقي المتوسط