صحف الخليج تبرز دعوات التهدئة وتترقب نشر قوات أمريكية إضافية

السبت 4 يناير 2020 08:24 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، دعوات صدرت عن دول الخليج العربي، إلى ضبط النفس وعدم التصعيد، على خلفية عملية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال "قاسم سليماني"، في قصف أمريكي استهدف موكبه قرب مطار بغداد، فجر الجمعة.

وترقبت الصحف نشر الولايات المتحدة نحو 3 آلاف جندي إضافي في الشرق الأوسط، مع تصاعد التوترات مع إيران.

واهتمت بإعراب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" عن شكره لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" على دعم الرياض المستمر لواشنطن وإدراكها "للتهديدات العدوانية المستمرة" التي يشكلها "فيلق القدس" الإيراني.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- أعرب "بومبيو" عن شكره لولي العهد السعودي على دعم الرياض المستمر لواشنطن وإدراكها "للتهديدات العدوانية المستمرة" التي يشكلها "فيلق القدس" الإيراني. (الشرق الأوسط)

- دعت السعودية إلى ضبط النفس على خلفية اغتيال "سليماني". (الرياض)

- ارتفع إجمالي التدفقات الواردة لسوق الأسهم السعودية بنهاية 2019 إلى 25.6 مليار دولار. (الحياة)

- توقعت وكالة "بلومبرج" حدوث تراجع في وتيرة نمو القطاعات غير النفطية بالاقتصاد السعودي على خلفية الخفض المقرر في الإنفاق الحكومي، رغم وصول معدل النمو خلال الربع الثالث من العام الماضي إلى أعلى مستوى له منذ نحو 5 سنوات. (العرب)

- ارتفعت الأصول السعودية المستثمرة إلى نحو 4.26 تريليونات ريال بنهاية الربع الثالث من عام 2019، وهو أعلى مستوياتها منذ عام 2007، لتواصل نموها للربع التاسع على التوالي. (الاقتصادية)

- تعكف وزارة العمل السعودية على توطين مهن عدة في القطاع الخاص خلال العام 2020 من إجمالي المهن الموجودة في السوق البالغ عددها نحو 3 آلاف مهنة. (عكاظ)

- أصدرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خلال عام 2019 أكثر من عشرة آلاف رخصة تشمل أنشطة مرافق الإيواء السياحي، ونشاط وكالات السفر والسياحة، ونشاط تنظيم الرحلات السياحية، ونشاط الإرشاد السياحي، ونشاط مكاتب حجز وحدات الإيواء السياحي وتسويقها. (الرياض)

  • الإمارات

- دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" إلى تغليب الحلول السياسية على المواجهة والتصعيد في العراق. (الخليج)

- رحبت حكومة جمهورية باكستان بالدعم المالي الذي قدمته الإمارات لها، والذي يستهدف المشاريع الاقتصادية المتوسطة والصغيرة. (البيان)

- أدانت الإمارات موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات إلى ليبيا، مؤكدة أن هذا القرار يمثل تهديدا للأمن القومي العربي، ومعلنة رفضها "لأي مسوغات قانونية واهية تستخدمها تركيا في هذا الشأن". (الإمارات اليوم)

- ارتفعت صادرات الإمارات من النفط الخام إلى 3.18 ملايين برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة مع 2.92 مليون برميل يوميا في الشهر السابق؛ ليسجل أعلى معدلاتها منذ يناير/كانون الثاني 2017، وسط ارتفاع الشحنات إلى الهند. (الخليج)

- توقع تقرير لاقتصادية دبي أن يشهد العام الجاري معدل نمو في القطاع العقاري بنسبة 3.6%. (الاتحاد)

  • قطر

- حذرت قطر عبر وزارة خارجيتها من توالي مظاهر التصعيد بالعراق، لافتة إلى أن ذلك "قد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها". (الراية)

- قالت وزارة الخارجية القطرية إنها تلقت بكثير من الاستغراب والدهشة تخصيصَ الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط" التدخلات العسكرية غير العربية في ليبيا بالرفض. (الشرق)

- ارتفعت أصول المصارف الإسلامية في قطر، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 16.1%، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. (الراية)

- أعلنت شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات فوزها بعقد مشروع بناء برج "لوسيل بلازا"، الذي طرحته شركة "لوسيل" للعقارات في قطر بقيمة 530 مليون دولار. (العرب)

- أسقطت الحكومة القطرية شرط موافقة ولي الأمر لمنح المرأة رخصة القيادة ابتداء من العام الجديد 2020. (الوطن)

- أكدت المنظمة العربية للتنمية الزراعية أن قطر حققت أعلى معدل في تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة العربية بنسبة 77.5%. (الراية)

  • الكويت

- ناشدت وزارة الخارجية الكويتية المجتمع الدولي للمسارعة بالاضطلاع بمسؤولياته التاريخية في "صيانة أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية من العالم، والنأي بها عن مظاهر التصعيد". (السياسة)

- قال رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم" إن ما يحدث في المنطقة من تطورات متسارعة أمر ينذز بخطورة بالغة، مشددا على أن هذه التطورات تتطلب تماسكا اجتماعيا قويا وحقيقيا، والتفافا حول القيادة السياسية. (الأنباء)

- أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية استكمالها كل الاستعدادات التشغيلية واللوجستية التي تمكنها من إنتاج وقود السفن منخفض الكبريت المطابق للمواصفات العالمية. (الجريدة)

- كشف مسؤول كويتي عن صدور قرار حكومي بخفض قيمة المكافآت المخصصة للعاملين في جميع الوزارات والهيئات الحكومية بنسبة 16%، وذلك في ضوء التوجه نحو ترشيد النفقات. (القبس)

- قررت الفلبين وقف إرسال عمال جدد إلى الكويت في الوقت الحالي على خلفية مقتل عاملة منزل فلبينية على يد ربة منزل كويتية. (الراي)

  • البحرين

- دعت البحرين إلى عدم التصعيد في العراق من أجل تجاوز هذه المرحلة، والتصدي لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب. (البلاد)

- أفادت شركة "طيران الخليج"، الناقل الوطني بالبحرين، بإلغاء جميع الرحلات القادمة والمغادرة من بغداد والنجف في العراق، وحتى إشعار آخر، ؛ بسبب عدم استقرار الوضع الأمني. (الأيام)

- حذرت وزارة الداخلية البحرينية من حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تُدار من خارج البلاد وتستهدف إثارة الفتنة وتهديد السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي وزعزعة الأمن والاستقرار في الداخل. (أخبار الخليج)

  • عمان

- قدرت موازنة سلطنة عمان للعام الجديد إيرادات النفط بـ5.5 مليار ريال، وإيرادات الغاز بـ2.2 مليار ريال، والإيرادات غير النفطية بـ3 مليار ريال منها 2.45 مليار ريال من الضرائب و550 مليون ريال إيرادات واستردادات رأسمالية. (الشبيبة)

- بلغ إجمالي صادرات السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نحو 281 مليونا و776 ألفا و300 برميل، بارتفاع نسبته 4.6%، عن ذات الفترة العام الماضي. (عمان)

- أكدت المنظمة العربية للتنمية الزراعية أن سلطنة عمان حققت معدلا مرتفعا في تحقيق الأمن الغذائي بنسبة 73.6%. (الرؤية)

شؤون خليجية

- قال مسؤول عسكري أمريكي إن الولايات المتحدة ستنشر نحو 3 آلاف جندي إضافي في الشرق الأوسط، مع تصاعد التوترات مع إيران، على خلفية مقتل "سليماني". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- شارك آلاف الأردنيين، الجمعة، بمسيرة حاشدة تدعو لإسقاط اتفاقية الغاز الموقعة مع (إسرائيل) عام 2016، وذلك استمرارا للمطالبات الشعبية التي بدأت منذ الأيام الأولى لتوقيع الاتفاقية، وبعد يومين فقط من إعلان عمّان وتل أبيب عن بدء الضخ التجريبي للغاز. (الحياة)

- قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه أمر بقتل "سليماني" لمنع حرب لا إشعالها، مشيرا إلى أن القائد العسكري كان يخطط لهجمات وشيكة ضد أمريكيين. (الشرق الأوسط)

- دعا الرئيس العراقي "برهم صالح" جميع الأطراف إلى "ضبط النفس" بعد مقتل "سليماني". (الحياة)

- ذكر الجيش الألماني أن الولايات المتحدة وحلفاءها أوقفوا تدريب القوات العراقية بشكل مؤقت نتيجة التهديد المتزايد الذي تواجهه تلك الدول بعد مقتل "سليماني". (الراي)

- دعت رئاسة مجلس النواب العراقي إلى عقد جلسة طارئة، السبت، على خلفية اغتيال "سليماني"، وعدد من قادة قوات الفصائل الموالية لإيران. (الشرق الأوسط)

- أعلن المشير الليبي "خليفة حفتر"، الذي يقود هجوما عسكريا للسيطرة على العاصمة طرابلس، "النفير" و"الجهاد" لصد أي تدخل عسكري تركي في بلاده. (الحياة)

- قال وزير الري السوداني "ياسر عباس" إن بلاده لا تستغل نحو 6 مليارات متر مكعب من نصيبه من مياه النيل، البالغة 18.5 مليار متر مكعب، حسب اتفاقية 1959، مشددا على ضرورة إعادة النظر في تشريعات وقوانين إدارة مشروعات المياه كي يستفيد السودان من الحصة كاملة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية