ماكرون يبحث مع صالح وبن زايد أزمتي العراق وليبيا

الأحد 5 يناير 2020 09:23 ص

اتفق الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، مع الرئيس العراقي "برهم صالح"، السبت، على بذل الجهود لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط، بعد مقتل القائد العسكري الإيراني "قاسم سليماني"، في ضربة جوية أمريكية.

وقال مكتب "ماكرون"، عقب اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي والرئيس العراقي: "اتفق الرئيسان على أن يظلا على اتصال وثيق لتجنب المزيدمن التصعيد في التوترات وكذلك من أجل العمل على ضمان الاستقرار في العراق والمنطقة عامة".

كما ناقش "ماكرون"، التطورات في المنطقة، مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان".

وقال مكتب "ماكرون"، إن الرئيس الفرنسي وولي عهد أبوظبي، أشارا إلى أهمية محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، والتصدي للأزمة السياسية في ليبيا.

وفي وقت مبكر من السبت، قال وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان"، إنه بحث الوضع في الشرق الأوسط مع نظيريه الألماني "هايكو ماس" والصيني "وانغ يي"، في اتصالين هاتفيين، مضيفا أنهم اتفقوا جميعا على "ضرورة تجنب أي تصعيد في التوتر".

وأضاف: "أكدنا جميعا على وجه الخصوص اتفاقنا بشأن أهمية الحفاظ على استقرار وسيادة العراق والمنطقة بأسرها، وكذلك ضرورة ألا تقدم إيران على أي انتهاك جديد لاتفاق فيينا".

وبمقتضى اتفاق فيينا الموقع عام 2015، تم رفع معظم العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على إيران، في العام التالي، في مقابل تقييد البرنامج النووي الإيراني.

لكن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحبت من الاتفاق.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

منطقة الشرق الأوسط إيمانويل ماكرون أمن المنطقة الأزمة في ليبيا

رغم التوتر.. أردوغان يتباحث مع ماكرون بشأن ليبيا وسوريا

محمد بن زايد وماكرون يبحثان التعاون الاقتصادي