إيران تحقق في وجود مندسين محتملين بفريق سليماني

الأحد 5 يناير 2020 06:35 م

بدأت إيران التحقيق حول احتمال جود مندسين في فريق حراسة "قاسم سليماني" قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي قتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة استهدفت موكبه بالقرب من مطار بغداد.

جاء ذلك، حسبما نقل رئيس كتلة المستقلين في البرلمان الإيراني "غلام علي جعفر زادة أيمن آبادي"، عن مسؤول بالحرس الثوري الإيراني.

وأضاف "أيمن آبادي"، أن "سليماني" تعرض 3 مرات على الأقل لمحاولات اغتيال على الأراضي الإيرانية، وأنه تم اعتقال أشخاص على صلة بذلك.

وأوضح أن إحدى تلك المحاولات كانت على يد منظمة "مجاهدي خلق"، مضيفا أن العديد من محاولات اغتياله في الخارج قد فشلت أيضا.

وذكر "آبادي"، أن "قاسم سليماني" كان في مطار بغداد من دون مرافقة أو حماية، مؤكدا أن اللجنة طالبت بتقديم خطط مستقبلية لحماية المسؤولين.

وفي وقت سابق أمس السبت، أفاد مسؤولون أمنيون بأن السلطات العراقية اعتقلت شخصين سوريا وعراقيا، وباشرت التحقيق مع موظف استخبارات بمطار بغداد وطاقم الطائرة التي أقلت قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الجنرال "قاسم سليماني"، إلى العاصمة العراقية.

ونقلت قناة "سكاي نيوز عربية" عن المسؤولين، تأكيدهم أن السلطات باشرت التحقيقات للوقوف على تفاصيل زيارة "قاسم سليماني" ومجريات الأحداث لحين مقتله.

وفجر الجمعة، قُتل قائد فيلق القدس الإيراني، "قاسم سليماني"، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي"، "أبومهدي المهندس"، وأشخاص آخرون، في قصف أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الجمعة، عزمها إرسال لواء كامل من الفرقة 82 المجوقلة (المحمولة جوا) إلى الشرق الأوسط.

في المقابل توعد المرشد الإيراني، "علي خامنئي" بـ"انتقام مؤلم" على خلفية مقتل "سليماني".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني الجنرال قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني

طالبان تأسف لمقتل سليماني وتصفه بالمجاهد الكبير

نيويورك تايمز: مقتل سليماني وحّد الإيرانيين ورفع أسهم المتشددين