الناشط المصري أحمد ماهر في منزله دون تدابير احترازية

الاثنين 6 يناير 2020 09:33 ص

أنهى الناشط المصري، مؤسس حركة 6 أبريل (معارضة)، "أحمد ماهر"، الحكم الصادر ضده بفرض المراقبة الشرطية لمدة 3 سنوات.

وللمرة الأولى يبيت "ماهر" في منزله، دون تدابير احترازية، وذلك بعد قضائه حكماً آخر بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

وكتب "نبيه الجندي" عبر "فيسبوك"، قائلا: "ماهر لأول مرة بعد 6 سنين في الشارع بعد 12م، ماهر حر 100%".

وفي 30 نوفمبر/تشرين الأول 2013، حكم على "ماهر" بالسجن لمدة 3 سنوات بتهمة مخالفة وخرق قانون التظاهر، والتعدي على حرس محكمة عابدين، وسط القاهرة، بالإضافة إلى 3 سنوات من المراقبة.

و"التدابير الاحترازية" تعني تسليم المتهم نفسه لقسم الشرطة التابع له للتوقيع كل مساء، أو كما تحددها المحكمة فمن الممكن 3 مرات أسبوعيًا، أو المبيت بالقسم من الساعة 6 مساء حتى 6 صباحًا.

ويتم إقرار هذه الإجراءات لضمان عدم قيام المتهم بأي جرم أو الهروب خارج البلاد، وعادة ما تخفف هذه الإجراءات بعد فترة من إخلاء سبيله.

و"ماهر" أحد ناشطي ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بحكم الرئيس المصري "حسني مبارك"، كما أنه مؤسس حركة "شباب 6 أبريل" المعارضة.

وشارك في جميع مراحل الثورة المصرية، سواء بشكل فردي أو من خلال الحركة، واعترف بأن مظاهرات 30 يونيو/ حزيران 2013 قادت إلى انقلاب عسكري، وكتب عبر حسابه في "تويتر" أن "30 يونيو انقلاب. بس محدش عنده الجرأة يقول كده".

وما زال مئات الأشخاص في مصر، وغالبيتهم من الناشطين السياسيين، يقضون مراقبة شرطية بعد انتهاء سجنهم على خلفية نشاطهم السياسي، أو الحكم عليهم في قضايا على خلفية أحداث سياسية، بينها فض اعتصام رابعة العدوية وأحداث مسجد الفتح.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أحمد ماهر تدابير احترازية