واشنطن: روسيا والصين عرقلتا بيان مجلس الأمن حول الهجوم على سفارتنا ببغداد

الاثنين 6 يناير 2020 07:46 م

اتهمت الولايات المتحدة، الإثنين، روسيا والصين بمنع صدور بيان من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "يؤكد حصانة المقرات الدبلوماسية والقنصلية".

 جاء ذلك في أعقاب الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد في 31 ديسمبر/كانون الأول.

وقالت بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إن 27 دولة نددت بالهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد "في تناقض صارخ مع صمت مجلس الأمن بسبب روسيا والصين، وهما تتمتعان بالعضوية الدائمة، اللتين منعتا إصدار البيان".

ويتعين الموافقة على صدور مثل هذه البيانات بإجماع الدول الأعضاء في مجلس الأمن البالغ عددها 15.

وقتل متعاقد مدني أمريكي في الـ28 من ديسمبر/كانون أول 2019، جراء هجوم صاروخي على قاعدة أمريكية قرب مدينة كركوك، أسفر أيضا عن إصابة عسكريين عراقيين وأمريكيين، وتتهم الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم.

وشنت واشنطن غارات جوية على كتائب "حزب الله" العراقي الأسبوع الماضي، وقتلت 28 مقاتلا في صفوفها غربي العراق بعد أن اتهمتها بالوقوف وراء الهجمات الصاروخية على القواعد العسكرية.

وأثارت الغارات غضب الفصائل المسلحة العراقية المقربة من إيران وحاولت على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد، وقامت الولايات المتحدة على أثر ذلك بشن ضربة جوية على قائد فيلق القدس الإيراني "قاسم سليماني"، والقيادي في الحشد الشعبي العراقي، "أبومهدي المهندس"، و8 أشخاص آخرين قرب مطار بغداد الجمعة.

وكانت إيران والفصائل العراقية المسلحة المقربة منها قد توعدت بالانتقام لمقتل "سليماني"، و"المهندس" الذي جرى تشييعهما وقتلى الغارة الآخرين، اليوم، في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

السفارة الأمريكية بالعراق

خبراء: الهجوم على السفارة الأمريكية سيكلف العراق وإيران غاليا