صحف الخليج تبرز رسالة سلمان للكويت ومجلس البحر الأحمر ووساطة قطر

الثلاثاء 7 يناير 2020 07:50 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، تسلم أمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح" رسالة شفوية، من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها.

واهتمت الصحف، بإعلان السعودية، تدشين مجلس جديد يضم 8 دول، تترأسه المملكة، يحمل اسم "مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن".

ونقلت الصحف، اعتبار وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن المنطقة تمر بـ"تصعيد جديد"، عقب اغتيال أمريكا القائد  العسكري الإيراني الأبرز "قاسم سليماني"، ما دفع الدوحة إلى أن تبذل جهودها الحثيثة لـ"نزع فتيل" الأزمة بين طهران وواشنطن.

ولفتت الصحف، إلى اتفاق الكويت والسعودية مع استشاري عالمي، لدراسة الخيارات والرسومات الهندسية لحقل الدرة الغازي في المنطقة المقسومة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أعلنت السعودية، تدشين مجلس جديد يضم 8 دول، تترأسه المملكة، يحمل اسم "مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن". (الرياض)

بحث نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان بن عبدالعزيز"، في العاصمة الأمريكية واشنطن، مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تطورات الأوضاع في المنطقة، بعد اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني". (الشرق الأوسط)

حذرت الولايات المتحدة، رعاياها في السعودية، من احتمال تعرض أهداف في البلدين، لـ"هجمات صاروخية". (الوطن)

دعت السعودية، للهدوء وعدم التصعيد بالمنطقة، بعد مقتل "قاسم سليماني" القائد بالحرس الثوري الإيراني في ضربة أمريكية بطائرة مسيرة يوم الجمعة. (الحياة)

سجلت الأصول الأجنبية للمصارف السعودية، بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلى مستوياتها منذ نهاية عام 2017، بقيمة بلغت نحو 243.71 مليار ريال. (الاقتصادية)

لامست أسهم "أرامكو" السعودية 34.45 ريال (9.18 دولار) لفترة وجيزة في معاملات الإثنين، مسجلة أدنى مستوياتها منذ بدء تداولها في 11 ديسمبر/كانون الأول، عقب طرح عام أولي حطم أرقاما قياسية. (العرب)

أعلن صندوق التنمية العقارية في السعودية، إيداع 1.692 مليار ريال في حسابات المواطنين من مستفيدي برنامج "سكني"، من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، لشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي. (عكاظ)

  • الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي"، بحثا خلاله تعزيز علاقات الصداقة والتعاون، وسبل تدعيمها، فضلا عن بحث آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (البيان)

وافق مجلس الوزراء الإماراتي، على استحداث تأشيرة سياحية متعددة الدخول لمدة 5 سنوات لكافة الجنسيات، لدعم نظم السياحة والتأكيد على مكانة الإمارات كوجهة سياحية عالمية للجميع. (الإمارات اليوم)

نما الاقتصاد الإماراتي، خلال عام 2019، بنسبة 2%، مقارنة بـ 1.7% خلال عام 2018، وفقاً لوزارة الاقتصاد التي بينت أن النمو جاد بدعم من زيادة ناتج القطاع النفطي "الإنتاجي والتصديري" خلال العام الماضي. (الاتحاد)

انخفض متوسط أسعار المستهلك (التضخم)، في الإمارات، على أساس سنوي، بنسبة 1.4%. (الخليج)

  • قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، تم خلاله استعراض تطورات الأحداث في المنطقة لاسيما في سوريا وليبيا، وما جرى مؤخراً في العراق، وبحث سبل التهدئة حفاظاً على أمن واستقرار المنطقة. (الشرق)

أجرى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا، مع رئيس مجلس الوزراء العراقي المستقيل "عادل عبدالمهدي"، ناقشا خلاله تطورات الأحداث على الساحة العراقية، والجهود المبذولة من أجل تقليل التوتر للحفاظ على أمن واستقرار العراق والمنطقة بأكملها. (الراية)

اعتبر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن المنطقة تمر بـ"تصعيد جديد"، عقب اغتيال أمريكا القائد  العسكري الإيراني الأبرز "قاسم سليماني"، ما دفع الدوحة إلى أن تبذل جهودها الحثيثة لـ"نزع فتيل" الأزمة بين طهران وواشنطن. (الوطن)

بحث وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع نظيره البريطاني "دومينيك راب"، آخر تطورات الأوضاع في العراق. (العرب)

بحث وزير خارجية قطر، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، ونظيرته الأسترالية "ماريس بين"، العلاقات الثنائية، بين البلدين. (الشرق)

استقبل رئيس أركان القوات المسلحة الإثيوبي "آدم محمد"، في العاصمة أديس أبابا، نظيره القطري "غانم بن شاهين الغانم"، للتباحث حول العلاقات العسكرية بين البلدين. (العرب)

صعد مؤشر البورصة القطري 1.2%، بفضل مكاسب لسبعة عشر من العشرين سهما مدرجة عليه، بما في ذلك سهم صناعات قطر الذي ربح 2.4%، وسهم بنك قطر الوطني الذي أغلق مرتفعا 0.9%. (الوطن)

  • الكويت

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن الحديث عن وجود وساطة كويتية بين إيران وأمريكا غير صحيح، مرجحة أن الوساطة في الوقت الحالي لن تساهم في احتواء التصعيد. (القبس)

تلقى وزير خارجية الكويت، الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح"، اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، ناقشا فيه آخر التطورات في المنطقة، وأكدا أهمية خفض التصعيد والتعامل مع التطورات بروح الحكمة وضبط النفس. (الجريدة)

تسعى الكويت، إلى تخفيض جديد في أسعار بعض الأدوية، بحلول منتصف عام 2020 الجاري. (الراي)

بدأت الفلبين تنفيذ قرار حظر سفر العمالة المنزلية للكويت، تزامناً مع وقف السفارة الفيلبينية منح ورقة العودة لمن يرغب بالسفر من المتواجدين في البلاد. (الأنباء)

أعلنت شركة بورصة الكويت، أنه سيتم بدء التداول على أسهم الشركة، في السوق الرسمي بالبورصة، بموعد مبدئي سيكون في 19 أبريل/نيسان 2020. (السياسة)

  • البحرين

بحث ولي عهد البحرين، الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، ووزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، الجهود الإقليمية والدولية الرامية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وذلك بالتوازي مع اشتعال التوتر بعد اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني". (الأيام)

شدد ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، على أهمية اتخاذ الخطوات اللازمة لتجنيب المنطقة المزيد من العنف والدمار وضمان الاستقرار والأمن، مجدداً موقف بلاده الثابت والراسخ ضد الإرهاب، واستمرار مساعيها الرامية إلى محاربة التطرف. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1790) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، بقيمة 70 مليون دينار، لفترة استحقاق 91 يومًا. (أخبار الخليج)

  • عمان

بحث وزير المكتب السلطاني في عمان، الفريق أوَّل "سلطان بن محمد النعماني"، رئيس أركان الدفاع البريطاني الفريق أول "نيكولاس كارتر"، عددا من المواضيع التي تهم البلدين، واستعرضا مسيرة العلاقات الثنائية. (الشبيبة)

تتوقع حكومة السلطنة، أن تبلغ إيرادات عام 2020، طبقا للموازنة، بنحو 10.7 مليار ريال، أي أعلى بنسبة 6%، مقارنة مع الإيرادات المقدرة للعام السابق، بسبب ارتفاع الإيرادات غير النفط والغاز بنسبة 13%. (الرؤية)

بلغ حجم السندات والصكوك الحكومية والتجارية المدرجة حاليا، في سوق مسقط للأوراق المالية، نحو 3.937 مليار ريال، حتى نهاية العام الماضي. (عمان)

شؤون خليجية

تسلم أمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح" رسالة شفوية، الإثنين، من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها. (السياسة)

في إطار التوافق الكويتي السعودي في المنطقة المقسومة، كشفت مصادر مطلعة، أن البلدين اتفقا مع استشاري عالمي، لدراسة الخيارات والرسومات الهندسية لحقل الدرة الغازي في المنطقة المقسومة. (الراي)

هددت كتائب "حزب الله" في العراق، بمنع تدفق النفط الخليجي إلى أسواق الولايات المتحدة؛ حال فرض الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أية عقوبات على العراق، وتحويل قواعدها العسكرية في البلاد لركام إذا رفضت الخروج من البلاد. (الشرق الأوسط)

كشفت إحصائية صادرة عن جسر الملك فهد، عن تسجيل رابع أعلى عدد مسافرين عبر الجسر، منذ تدشينه، بإجمالي 122 ألفا و918 مسافراً، السبت الماضي. (أخبار الخليج)

شؤون عربية

وافقت السلطات الإسرائيلية، على بناء 1936 وحدة استيطانية جديدة، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق ما أفادت به منظمة حقوقية غير حكومية. (الخليج)

طالب العراق، مجلس الأمن الدولي، بإدانة الضربة الأمريكية، التي قُتل فيها قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني الجنرال "قاسم سليماني"، كي لا تسود "شريعة الغاب" العلاقات الدولية. (الحياة)

قال وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، إن الولايات المتحدة ليس لديها خطط للانسحاب من العراق، نافيا صحة رسالة نقلتها وسائل إعلام حول إجراءات لسحب القوات بناء على دعوة من الحكومة العراقية. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية "عادل عبدالمهدي"، أن الحكومة أصدرت الأوامر بحصر السلاح بيد الدولة، مشيرا إلى أن الجيش لا يمكن أن يكون أداة للقمع أو يتدخل بالشؤون السياسية. (الحياة)

بات تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء اللبناني المكلف "حسان دياب"، "جاهزا بنسبة مرتفعة جدًّا"، حسبما ذكر مصدر لبناني مقرب من "دياب". (الحياة)

قالت الجزائر، إنها تعتبر العاصمة الليبية طرابلس "خطا أحمر"، و"ترجو أن لا يجتازه أحد". (العرب)

تستضيف مصر، اجتماعا وزاريا تنسيقيا، الأربعاء المقبل، لوزراء خارجية كل من فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص، لبحث مجمل التطورات المتسارعة على المشهد الليبي. (الحياة)

بدأت السلطات السودانية، التحقيق مع عدد من المديرين السابقين لهيئة الموانئ البحرية، في ملف الشركة الفلبينية المستأجرة لميناء بورتسودان الجنوبي، فيما شكل النائب العام لجنة تحقيق في التصرف في أصول مشروع الجزيرة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تحالفات السعودية.. 5 سنوات من السباحة في الرمال