بريطانيا تحذر من وقوع هجمات في مصر

الثلاثاء 7 يناير 2020 08:32 ص

دعت الخارجية البريطانية، مواطنيها في مصر إلى "الحذر"، بسبب احتمالية وقوع هجمات بعد مقتل قائد "فيلق القدس" الإيراني، "قاسم سليماني"، في قصف أمريكي بالعراق.

وأفادت الخارجية في تحديث لتحذيرات السفر الخاصة بمصر عبر موقعها الإلكتروني، أن "حادث مقتل سليماني أدى إلى زيادة التوتر في المنطقة".

وقالت إنه "من المرجح أن يحاول الإرهابيون شن هجمات في مصر، هناك تهديد متزايد لهجوم إرهابي عالمي ضد المصالح البريطانية والرعايا البريطانيين، من مجموعات أو أفراد بدافع الصراع في العراق وسوريا".

ودعت رعاياها إلى "توخي الحذر ومواكبة آخر التطورات، بما في ذلك عبر وسائل الإعلام ونصائح السفر".

كما أشارت إلى أن "هناك احتمالية من زيادة الهجمات ضد المصالح الغربية، والأوضاع الأمنية قد تتدهور دون سابق إنذار".

ولم يصدر تعقيب فوري من القاهرة بشأن تحذيرات لندن، غير أنها عادة ما تؤكد أن الأوضاع في مصر مستقرة.

وفي وقت سابق الإثنين، قررت بريطانيا خفض عدد موظفيها في سفارتيها بإيران والعراق إلى الحد الأدنى لدواع أمنية.

وحسب قناة "سكاي نيوز" البريطانية، فإن القرار بشأن سفاريتها بالعراق وإيران لا يستند إلى استخبارات حيال احتمال حدوث هجوم، وإنما مجرد تدبير وقائي.

وقتل "سليماني"، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" "أبومهدي المهندس"، وأشخاص آخرين كانوا برفقتهما، في قصف صاروخي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد في 3 يناير/كانون الثاني الجاري.

وبات اغتيال "سليماني"، حديث العالم بين إدانات وترحيب ومطالب بخفض التصعيد، وتهديد إيراني وترقب أمريكي يعتزم تحريك لواء تدخل سريع للشرق الأوسط.

كما أعلنت (إسرائيل)، الإثنين، التأهب، في سفاراتها وقنصلياتها حول العالم، إلى مستوى واحد قبل المستوى الأعلى، تحسبا لهجمات انتقامية، لمقتل "سليماني".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية