إدارة ترامب رفضت منح وزير الخارجية الإيراني تأشيرة دخول

الثلاثاء 7 يناير 2020 08:45 ص

أفادت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، مساء الإثنين، بأن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" رفضت منح تأشيرة دخول الولايات المتحدة لوزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، كي يشارك في اجتماع بمجلس الأمن الدولي في نيويورك، نهاية هذا الأسبوع.

جاء ذلك بعدما أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" أن "ظريف" سيزور نيويورك في التاسع من يناير/كانون الثاني الجاري؛ للمشاركة في اجتماع لمجلس الأمن بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الأمم المتحدة، بعد تلقيه دعوة من فيتنام بصفتها الرئيس الدوري للمجلس، وفقا لما أوردته المجلة الأمريكية.

وأضاف "موسوي" أن الاجتماع سيتناول ميثاق منظمة الأمم المتحدة، وأن "ظريف" سيشارك فيه "إذا ما أصدرت واشنطن تأشيرة الدخول له".

ولو حصلت الزيارة ستكون الرابعة لـ"ظريف" إلى نيويورك، خلال الشهور الثمانية الماضية، إذ التقى في الزيارات السابقة مندوبي الرأي العام الأمريكي ومشرعين بالكونجرس.

وبعد انتشار أنباء عن اعتزام "ظريف" زيارة نيويورك، تكهن بعض المراقبين بالدافع الرئيسي لزيارته الجديدة، مؤكدين أنها تهدف إلى إجراء مشاورات لخفض التوتر المتصاعد بين إيران والولايات المتحدة، بعد اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، "قاسم سليماني" في قصف جوي أمريكي قرب مطار العاصمة العراقية بغداد.

وكان "ظريف" قد ألمح عبر "تويتر"، مساء الإثنين، إلى رفض الإدارة الأمريكية منحه تأشيرة الدخول إلى نيويورك، متهماً إياها بـ"إهانة ميثاق الأمم المتحدة".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب محمد جواد ظريف عباس موسوي

أمريكا تحظر حصول الإيرانيين على تأشيرات التجارة والاستثمار